الجامعات تعلن الحرب على المحمول خلال الامتحانات.. "الخشت": اصطحاب الموبايل شروع فى الغش ولو كان مغلقًا.. جامعة المنيا: أجهزة تشويش على إرسال الهاتف.. و"الأعلى للجامعات": توجيهات صارمة بمواجهة الغش

الخميس، 26 أبريل 2018 12:00 ص
الجامعات تعلن الحرب على المحمول خلال الامتحانات.. "الخشت": اصطحاب الموبايل شروع فى الغش ولو كان مغلقًا.. جامعة المنيا: أجهزة تشويش على إرسال الهاتف.. و"الأعلى للجامعات": توجيهات صارمة بمواجهة الغش جامعة القاهرة والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الإدارات الجامعية المختلفة على مستوى الجمهورية الحرب على اصطحاب الهواتف المحمولة من قبل الطلاب داخل لجان الامتحانات، واعتبر العديد من رؤساء الجامعات اصطحاب الهاتف المحمول داخل لجنة الامتحان يعد شروعا فى الغش حتى إذا كان هذا الهاتف المحمول مغلقا. 
 

التشديد على تطبيق إجراءات مكافحة الغش

وأكد الدكتور يوسف راشد، القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أعطى توجيهات صارمة لرؤساء الجامعات بالتشديد على تطبيق إجراءات مكافحة الغش بلجان امتحانات نهاية العام المرتقبة. 
 
وأضاف راشد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن إجراءات مكافحة الغش تتضمن منع دخول الطلاب بالهواتف المحمولة إلى اللجان الامتحانية، وكذلك تجهيز قاعات الامتحانات بالطريقة التى تسمح للملاحظين مراقبة جميع الطلاب بطريقة هادئة لا تعكر صفو الامتحانات، مؤكدا أن عقوبات الغش تصل للفصل لمدة عامين من الجامعة بناء على ما ينص عليه قانون تنظيم الجامعات الحاكم للعملية التعليمية برمتها. 
 

حظر كتابة الامتحانات على أجهزة متصلة بالإنترنت

من جانبه، أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، بعض الإجراءات الجديدة، التى ستطبقها الجامعة خلال الامتحانات المقبلة؛ لمواجهة تسرب الامتحانات، ومنها مسح أية نسخ الكترونية من الامتحان بعد الطباعة من ذاكرة آلة التصوير أو وسائل النقل (فلاشة أو CD ... الخ)، وأنه يحظر كتابة الامتحانات على أجهزة متصلة بالإنترنت، وعدم إرسالها أو تداولها بأى شكل عن طريق وسائل التواصل الإليكترونية.
 
وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أنه سيتم وضع كلمة مرور سرية مستوفية جوانب التأمين من حروف وأرقام ورموز لملفات الكتابة الخاصة بالامتحانات على الحاسب الآلى، قائلا: "يجب أن يحرر الممتحن أصل الامتحان بنفسه أو بواسطة أحد أعضاء هيئة التدريس المشاركين فى وضع الامتحان، مع تحديد وإسناد مسئولية ذلك، والتنبيه على الطلاب خلال الأسابيع الأخيرة من الدراسة بأنه غير مسموح نهائياً بوجود التليفون المحمول أو سماعة الأذن أو أية وسيلة اتصال مع الطالب داخل لجان الامتحانات وأن مجرد دخول الطالب بالتليفون يعتبر شروعاً فى الغش.
 

التشديد على الملاحظين بعدم استعمال الهواتف المحمولة

وتابع أنه سيتم التشديد على الملاحظين بعدم استعمال الهواتف المحمولة أثناء عقد الامتحانات مع الالتزام بالقواعد العامة المنظمة لأعمال الامتحانات وأن الإخلال بها يعرض المخالف للمساءلة القانونية طبقاً لقانون تنظيم الجامعات، موضحا أنه لأول مرة فى جامعة القاهرة ستشهد امتحانات نهاية العام صيحة جديدة من الأسئلة وهى أسئلة حل المشكلات، التى تدفع الطلاب إلى التفكير العلمى واستخدام الأسلوب العلمى فى حل المشكلات بداية من وضع الفروض العلمية واختبارها والانتهاء باختيار الفرض الذى ثبتت صحته، وذلك تطبيقا على كافة المجالات التدريسية والتعليمية.
 
وأكد الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، أن الجامعة أنهت كافة الاستعدادات الخاصة بامتحانات نهاية العام التى ستبدأ منتصف شهر مايو المقبل وتنتهى قبل عيد الفطر المبارك، مشيرا إلى أن هناك العديد من الطرق الحديثة التى يتبعها بعض الطلاب للغش بالامتحانات ومن بينها السماعات الدقيقة التى يضعها الطلاب فى آذانهم وتكون غير مرئية بالمرة. 
 

مراقبة اللجان الامتحانية بكاميرات المراقبة 

وتابع أبو المجد، أن الجامعة أقدمت على إجراءات جديدة للتعامل مع هذه الطرق المستحدثة فى الغش وأولها مراقبة كل اللجان الامتحانية بكاميرات المراقبة للتأكد من التزام الجميع بالإجراءات الوافية بمنع الغش، موضحا أن الجامعة لجأت لطريقة جديدة تطبق لأول مرة فى الجامعات المصرية وهى الاستعانة بأجهزة تشويش على الهواتف المحمولة تنتشر على مستوى الجامعة للتشويش على إشارات الهواتف ومنع الطلاب من استخدامها فى حال استخدامها دون أن يتم ضبطها من قبل الملاحظين. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة