أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 26-4-2018 إينى تعلن زيادة الإنتاج من حقل ظهر

الخميس، 26 أبريل 2018 08:18 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 26-4-2018 إينى تعلن زيادة الإنتاج من حقل ظهر رئيس شركة إينى الإيطالية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 26-4-2018، مجموعة متنوعة من الأخبار ياتى على رأسها زيادة الإنتاج من حقل ظهر بالبحر المتوسط، بالإضافة إلى تجاوز رأس المال السوقى للبورصة تريليون جنيه،  وفيما يلى عرضا لأهم هذه الاخبار

"إينى" تعلن ارتفاع إنتاج حقل ظهر لـ800 مليون قدم مكعب يوميا
 

أعلنت الشركة "إينى" الإيطالية بدء تشغيل وحدة الإنتاج الثانية بحقل ظُهر العملاق لإنتاج الغاز الطبيعى بالبحر المتوسط.

 وقالت الشركة فى بيان صحفى نشر على موقعها الإلكترونى صباح اليوم الخميس، إن بدء تشغيل وحدة إنتاج الثانية (T-1) مشروع ظهر، سيزيد الطاقة الإنتاجية للحقل إلى نحو 800 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى يوميًا، موضحًا أن الوحدة الثانية عمل بطاقة 400 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

 وقالت الشركة إنها تعتزم الاستمرار، مع نفس الأداء الاستثنائى، بغية التوصل إلى 1.2  مليار قدم مكعب يوميًا خلال شهر مايو عام 2018، ونحو 2 مليار قدم قبل نهاية عام 2018، والوصول إلى سقف الإنتاج 2.7 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز فى عام 2019.

 وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قد أعلن عن بدء الإنتاج التجريبى من مرحلة الإنتاج المبكر من حقل ظهر منتصف شهر ديسمبر الماضى بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، قبل أن يتم افتتاح هذه المرحلة رسميًا فى وجود الرئيس عبد الفتاح السيسي نهاية شهر يناير الماضى‪.

وكانت شركة "إينى" الإيطالية قد أعلنت عن كشف حقل ظهر فى 30 أغسطس 2015، فى منطقة امتياز شروق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط على مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع، وتقدر احتياطيات الحقل بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، جعلته الأضخم فى البحر المتوسط، بما يوازى 135% من احتياطيات مصر من الزيت الخام‪.

 ويعد مشروع تنمية حقل ظهر العملاق لإنتاج الغاز بالبحر المتوسط، واحدا من أهم الاكتشافات الغازية التى تحققت خلال الفترة الأخيرة‪.

 وبحسب تصريحات صحفية سابقة لوزير البترول المهندس طارق الملا، فإن إجمالى إنتاج مصر من الغاز الطبيعى وصل إلى 5.5 مليار قدم مكعب يوميا، وذلك بعد إضافة حوالى 1.6 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز بعد بدء الإنتاج من 4 مشروعات هى المرحلة الأولى من مشروع حقول شمال الإسكندرية، وتنمية مشروع حقل نورس، وبدء الإنتاج من حقل أتول، وبدء الإنتاج المبكر من حقل ظهر‪.

 بلغت الاستثمارات التى ضختها شركة "إينى" الإيطالية لتنمية حقل ظهر وبدء الإنتاج منه حوالى 5 مليارات دولار، لحفر 7 آبار، وبحسب الخطة الاستثمارية وخريطة الاستكشاف والتطوير فى منطقة الامتياز، من المخطط أن ترتفع الاستثمارات فى المنطقة إلى 12 مليار دولار مع الانتهاء من المرحلة الثانية، وتصل إلى 16 مليار دولار على مدار عمر المشروع‪.

 وكان وزير البترول قد قال فى تصريحات تلفزيونية بأن حصة مصر من حقل "ظهر" تتوقف على التوازن الاقتصادى مع الشريك الأجنبى، ولن تقل عن 40%، متابعًا "كلما زاد الإنتاج من حقل ظهر زادت حصتنا، وفى الغالب سيكون حصة مصر نحو 50%.

ارتفاع رأس مال البورصة 11.3 مليار جنيه.. والمؤشر الرئيسى يتخطى 18300 نقطة
 

أنهت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، بارتفاع جماعى لكل المؤشرات مدفوعة بمشتريات المتعاملين العرب والأجانب، كما ارتفع رأس المال السوقى 11.3 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 1.006 تريليون جنيه.

 وارتفع إجمالى قيمة التداول بالبورصة 3.6 مليار جنيه، وهو أحد أعلى قيم التداول التى شهدتها البورصة، ومال صافى تعاملات الأفراد المصريين والعرب والمؤسسات المصرية للبيع بقيمة بلغت 828.3 مليون جنيه، و35.2 مليون جنيه، و121.1 مليون جنيه على التوالى، فيما مال صافى تعاملات الأفراد الأجانب والمؤسسات العربية والأجنبية للشراء بقيمة 38.9 مليون جنيه، و224.4 مليون جنيه، و721.4 مليون جنيه على التوالى.

وارتفع مؤشر "إيجى إكس 30" الرئيسى بنسبة 1.33% ليغلق عند مستوى 18363 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.66% ليغلق عند مستوى 3084 نقطة، وقفز مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 1.16% ليغلق عند مستوى 18532 نقطة.

 كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.60% ليغلق عند مستوى 865 نقطة، ومؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 1.10% ليغلق عند مستوى 2291 نقطة، فيما تراجع مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.46% ليصل إلى مستوى 478 نقطة، وقد ارتفعت أسهم 88 شركة مقيدة بالبورصة فى ختام التعاملات، وهوت 57 شركة، ولم تتغير مستويات 32 شركة.

رئيس البورصة: تجاوز رأس المال تريليون جنيه دليل صحة الإصلاحات الاقتصادية
 

قال محمد فريد صالح، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن تجاوز رأس المال السوقى للبورصة تريليون جنيه فى ختام تعاملات جلسة اليوم الخميس، آخر جلسات الأسبوع، مستوى تاريخى غير مسبوق، يؤكد سلامة وصحة الإصلاحات الاقتصادية التى تنفذها الحكومة لتحقيق الاستقرار الكلى.

وأضاف "فريد"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" مع ختام جلسة تداولات نهاية الأسبوع، أن الإشادات الدولية من قبل قيادات صندوق النقد والبنك الدوليين بالاقتصاد المصرى، خلال اجتماعات الربيع فى واشنطن، وتحقيق معدلات نمو أكثر من 5% خلال الربعين الأول والثانى من العام المالى الجارى، انعكست على أداء البورصة، سواء على مستوى التداولات والإقبال على القيد والطرح، أو على مستوى رأس المال السوقى.

 وأكد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، أن البورصة تعمل حاليا على خلق بيئة تداول ديناميكية بمواصفات عالمية، وتحسين جودة الإفصاح، بما يسهم فى جذب مزيد من الشركات القوية لقيد أوراقها المالية، وتوسيع قاعدة المستثمرين، لما لذلك من أهمية فى زيادة معدلات السيولة والتداول، وهى الضمانة الأساسية لنجاح أى طروحات أو اكتتابات جديدة.

التخطيط: توجيه 40% من الاستثمارات الحكومية للوفاء بالاستحقاقات الدستورية
 

نشرت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، انفوجرافا يوضح أنه توجيه حوالى 58 مليار جنيه تشكل نسبة 40% من الاستثمارات الحكومية، للوفاء بالاستحقاقات الدستورية، وذلك بالخطة متوسطة المدى 18/2019 وبزيادة 14%عن خطة عام 17/2018

.

 وأشار الإنفوجراف إلى أن مشروعات الصحة تستحوذ علي نسبة 50% من تلك الاستثمارات تليها مشروعات التعليم والتدريب بنسبة 30%، ثم مشروعات البحث العلمى بنسبة 20% وذلك من أجل تنفيذ عدد من المستهدفات الضرورية والملحة التى ستنعكس على تحسين جودة حياة المواطنين.

وزير البترول يبحث مع وفد من "بى بى" زيادة استثمارات الشركة فى القطاع
 

عقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع آلان هايوود، الرئيس التنفيذى لشركة "بى بى" للإمدادات والتجارة، ذراع التجارة الدولية لشركة "بى بى"، والوفد المرافق، بحضور المهندس محمد سعفان وكيل أول الوزارة، والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، والمهندس محمد عبد الحافظ رئيس شركة سوميد.

 وشهدت الجلسة بحث فرص مشاركة الشركة البريطانية فى أنشطة جديدة، تشمل تموين السفن بالوقود، وتحسين عمليات التكرير بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من المنتجات المكررة وتحسين مواصفاتها، فضلا عن التعاون فى إنشاء مراكز لتخزين المنتجات البترولية.

 وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن جلسة المباحثات تأتى استكمالا للمباحثات التى تمت فى فبراير الماضى بالعاصمة البريطانية لندن، فى إطار الترتيبات والخطوات التى يتم تنفيذها فى إطار المشروع القومى لتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول المنتجات البترولية.

وأضاف "الملا"، بحسب بيان صادر عن الوزارة اليوم الخميس، أن قطاع البترول يمتلك عددا من المقومات من بنية أساسية ومشروعات جديدة جارٍ تنفيذها لإقامة محطات لاستقبال وتخزين المنتجات البترولية فى ميناء سوميد وسونكر بالعين السخنة، لتوفير الإمدادات للسوق المحلية واستخدامها أيضا فى تجارة وتداول المنتجات البترولية وتموين السفن، خاصة أن الموقع الجغرافى يعطى مصر ميزة تنافسية فى هذا المجال، ويُعظم القيمة المضافة من المنتجات البترولية.

 وأشار وزير البترول، إلى أن التعاون مع الشركات العالمية ذات الخبرات المتميزة يأتى فى إطار حرص قطاع البترول على مسايرة المتغيرات العالمية وأوضاع السوق، والعمل باستمرار على تطوير وتوسيع البنية الأساسية وتحسين مواصفات المنتجات البترولية لتتماشى مع المعايير العالمية، متابعا: "الرغبة القوية لشركة بى بى التى لها استثمارات ضخمة فى مصر بمجال البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز، للدخول فى شراكات جديدة من خلال أفرع شركاتها فى الأنشطة الأخرى، تأكيد لأن مصر لديها عديد من الفرص الجاذبة فى الأنشطة المتعددة المرتبطة بصناعة البترول، وتشكل مركز جذب للاستثمارات فى أنشطة متنوعة تحقق ميزة نسبية فى إطار مشروع مصر القومى كمركز إقليمى للطاقة".

وأشار وزير البترول والثروة المعدنية، بحسب بيان الوزارة، إلى أن اللقاء مع الرئيس التنفيذى لشركة "بى بى" للإمدادات والوفد المرافق، شهد الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل مشتركة، لدراسة مختلف مجالات التعاون لوضع آليات العمل والبرامج الزمنية للبدء فى التنفيذ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة