خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

لأول مرة منذ إنشاء الأزهر الشريف.. تنظيم مهرجان للفن والإبداع يتضمن فقرات غنائية ومسرحية.. عباس شومان: نؤمن بالفن ودوره ونرفض الهابط منه.. الطلاب يبدعون فى مسرحية عن فلسطين ومحمد الدرة..ويغنون "اللى بنى مصر"

الخميس، 26 أبريل 2018 04:31 م
لأول مرة منذ إنشاء الأزهر الشريف.. تنظيم مهرجان للفن والإبداع يتضمن فقرات غنائية ومسرحية.. عباس شومان: نؤمن بالفن ودوره ونرفض الهابط منه.. الطلاب يبدعون فى مسرحية عن فلسطين ومحمد الدرة..ويغنون "اللى بنى مصر" الأزهر ينظيم مهرجان للفن والإبداع يتضمن فقرات غنائية ومسرحية
كتب لؤى على - تصوير صلاح الرشيدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لأول مرة فى تاريخ الأزهر الشريف، والذى يمتد لأكثر من 1000عام، ينظم مهرجان للفن والإبداع ليصبح مهرجان سنويا، بدء نسخته الأولى اليوم الخميس 26 إبريل، بحضور الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، ورئيس جامعة الأزهر الدكتور محمد المحرصاوى، وعدد من قيادات المشيخة والجامعة، والذى يقام تحت رعاية الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

وشمل المهرجان عددًا من الفعاليات التى سلطت الضوء على المبدعين والمبتكرين فى عدد من المجالات، إضافة إلى أشكال عدة من الفنون، ويأتى المهرجات كدلالة مباشرة على عدم اقتصار دور الأزهر الوسطى على المجالات العلمية والشرعية فقط، وإنما على اتساع دوره لتبنى أبنائه وبناته المتميزين فى الابتكار والإبداع.

ويعد المهرجان الأول من نوعه الذى ينظمه الأزهر الشريف بهذا الشكل، ويهدف لعرض الأنشطة الإبداعية لطلاب الجامعة والمعاهد الأزهرية، فى مجالات: الإلقاء والمسرح والإنشاد والفن التشكيلى والخط العربى والمشغولات اليدوية، إضافة لاكتشاف مهارات وقدرات الطلاب الأخرى، لصقل مواهبهم وتشجيعهم على الاستمرار فى أنشطتهم الإبداعية.

 

ويقتصر المشاركة فى المهرجان على الطلاب المتميزين والموهوبين، الذين عكف الأزهر منذ بداية العام الدراسى على البحث عنهم واكتشافهم، لإبراز إبداعهم وابتكاراتهم للعالم الخارجى.

وقال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إن البعض قد يستغربون تنظيم الأزهر لمهرجان لعرض المواهب الفنية، وقد عهدوا الإتيان للأزهر للمشاركة فى المؤتمرات العلمية والشرعية، ولكنهم للمرة الأولى يأتون لمهرجان فنى، وربما يأتى هذا العجب من تصور خاطئ لدى البعض بأن الأزهر يتخذ موقفا معاديا للفن والإبداع، وهذا خطأ شديد.

أضاف "شومان"، فى كلمته خلال افتتاح مهرجان الأزهر للإبداع والفنون، اليوم الخميس، أن الأزهر يؤمن بأن الفن والإبداع تعبير عن النفس وترويح عنها وتخلص من ضغوط الحياة، وأنه يمكن للفن والإبداع أن يتناغما مع الجهود العلمية والصحية والعسكرية، وذلك إذا قام الفن على تبنى رسالة تلامس مشكلات المجتمع، ساعتها سيكون الفن ربما أكثر تأثيرا من الجهود الفكرية لأنه يستهوى الناس ولو استغللنا هذا الإقبال بالأعمال الهادفة لكان الفن داعما للذوق العام.

وأشار وكيل الأزهر فى كلمته، إلى أن مهرجان الأزهر للإبداع يأتى إيمانا منه بأهمية الفن والإبداع، متابعا: "نبعث رسالة حب ودعم وتأييد للقوات المسلحة والشرطة، بالتزامن مع احتفالات مصر بعيد تحرير سيناء السادس والثلاثين، لجهودهم فى تخليص المنطقة والعالم من شرور الإرهاب، وبإذن الله حينما نجتمع العام المقبل سيكون الإرهاب من الماضى".

وأكد الدكتور عباس شومان، على أن المهرجان ليس المرة الأولى التى يقدم فيها الأزهر الشريف مواهب فنية، وإن كان هذا هو المهرجان الأول، إلا أن جامعة الأزهر كان لها مشاركات فنية فى مسابقات عديدة، متابعا: "نحن مع الفن والإبداع الهادفين، وسنكون ضد الفن الهابط الذى لا يتفق مع قيمنا"

يذكر أن مهرجان الأزهر للإبداع والفنون يأتى فى إطار دعم الأزهر الشريف لإبداعات ومواهب أبنائه المتميزين، من المصريين والوافدين، فى مختلف المجالات الفنية والثقافية والأدبية، وذلك تحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وتستمر فعاليات الوهرجان من اليوم حتى السبت فى مركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر.

وقدم طلاب جامعة الأزهر، ضمن فعاليات مهرجان الأزهر الأول للفنون والإبداع، عددا من الفقرات الفنية والإبداعية، تضمنت الشعر والإنشاد بجانب الكورال الفنى الذى أدى أغنيات "اللى بنى مصر كان فى الأصل حلوانى"، و"محمد يا رسول الله".

كما قدم طلاب الأزهر خلال فعاليات المهرجان، الذى يحضره الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور محمد حسين المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، عرضا مسرحيا تضمن وصفا لما تمر به الأمة العربية وتعاملها مع الأزمة الفلسطينية، إضافة إلى مشهد تمثيلى لاستشهاد الطفل الفسطينى محمد الدرة.

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة