فيديو.. تعرف على المرشحين للنسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية بمهرجان كان

الأربعاء، 25 أبريل 2018 03:00 م
فيديو.. تعرف على المرشحين للنسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية بمهرجان كان فيلم مولانا
كتب عمرو صحصاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مركز السينما العربية عن القائمة النهائية المرشحة للنسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية، التى تنتمى إلى 8 دول عربية وشارك فى اختيارها عبر التصويت 62 ناقداً ينتمون إلى 28 دولة فى مختلف أنحاء العالم، شاهدوا الأفلام العربية الروائية والوثائقية التى تم إنتاجها خلال 2017 عبر موقع Festival Scope الذى يُعد أحد شركاء مركز السينما العربية، ومن المقرر الإعلان عن الفائزين على هامش الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائى من 8 إلى 19 مايو المقبل.

 

وإليكم القائمة النهائية المرشحة لجوائز النقاد السنوية:

 

أعلن ترشيحات أفضل ممثل الفنان التونسى ظافر العابدين وجاءت:

عادل كرم عن فيلم "قضية رقم 23" من لبنان، وعمرو سعد عن فيلم "مولانا" من مصر، من مصر، ومحمد بكرى عن فيلم "واجب" من فلسطين.

 

وأعلنت ترشيحات أفضل ممثلة الفنانة الأردنية صبا مبارك وجاءت:

زهراء غندور عن فيلم "الرحلة" من العراق، وسندس بلحسن عن فيلم "بنزين" من تونس، ومريم الفرجانى عن فيلم "على كف عفريت" من تونس.

 

وأعلن ترشيحات أفضل سيناريو المخرج والمؤلف المصرى محمد دياب وهى كالتالى:

فيلم "على معزة وإبراهيم"، لأحمد عامر من مصر، فيلم "قضية رقم 23" لزياد دويري وجويل توما من لبنان، فيلم "واجب"، لآن مارى جاسر من فلسطين.

 

وقدَّم ترشيحات أفضل مخرج العراقى انتشال التميمى مدير مهرجان الجونة السينمائى وهى كالتالى:

المخرج زياد دويرى، عن فيلم "قضية رقم 23" من لبنان، المخرجة صوفيا جاما عن فيلم "السعداء"، من الجزائر، المخرج هشام العسرى عن فيلم "ضربة فى الرأس" من المغرب.

 

وقدَّمت ترشيحات أفضل فيلم وثائقى المنتجة والمخرجة المصرية ماريان خورى رئيس بانوراما الفيلم الأوروبى، وهى كالتالى:

فيلم "آخر الرجال ى حلب"، لفراس فياض من سوريا، فيلم "اصطياد أشباح"، لرائد أنضونى من فلسطين، فيلم طعم الإسمنت لزياد كلثوم من لبنان.

 

وقدَّم ترشيحات أفضل فيلم المنتج والمؤلف المصرى محمد حفظى رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى كالتالى:

"قضية رقم 23"، لزياد دويرى من لبنان، "واجب"، لآن ماري جاسر من فلسطين، "وليلي"، لفوزى بن سعيدى من المغرب.

وعلق المحلل السينمائى علاء كركوتى الشريك المؤسس فى مركز السينما العربية على قائمة الترشيحات قائلاً "إنجاز كبير تحقق بأن يشاهد 62 ناقداً من 28 دولة عشرات الأفلام العربية، ثم يكون المرشحون من 8 دول، هذا إلى حد كبير مؤشر يعكس الخطوات الصحية التى تنتهجها عدة دول عربية فى مجال صناعة السينما".

 

ويقول ماهر دياب المدير الفنى والشريك المؤسس فى مركز السينما العربية واحد من أكثر الأعوام ثراءً للسينما العربية، جعلت متابعة إجراءات ترشيحات جوائز النقاد السنوية مثيرة وممتعة على المستوى الشخصى، أفلام عربية وصناع سينما عرب كثيرون يستحقون الوصول إلى هذه المرحلة قبل النهائية، أحب أن أهنئ كل المرشحين، خاصةً فى الفئة الجديدة للأفلام الوثائقية، والتى تتم صناعتها فى عالم عربى ذى وتيرة أحداث لا تهدأ".

 

ويقول الناقد أحمد شوقى مدير جوائز النقاد السنوية "تجربة العمل مع لجنة تحكيم أوسع أثرت الجوائز هذا العام، وجعلت التصويت أكثر ثراءً وتنافسية، والطريف أن تنوع خلفيات أعضاء اللجنة أسفر عن تنوع مماثل فى الترشيحات التى تضمنت هذا العام مرشحين من 13 فيلماً وثمان دول مختلفة، بما يعكس زخم الأفلام العربية المتميزة خلال عام 2017".

 

جوائز النقاد السنوية انطلقت فى نسختها الأولى على هامش فعاليات الدورة الـ70 من مهرجان كان السينمائى، وتُمنح الجوائز لأفضل إنجازات السينما العربية سنوياً فى فئات أفضل فيلم ومخرج ومؤلف وممثلة وممثل، إضافة للجائزة الجديدة لأفضل فيلم وثائقى، وتضم لجنة تحكيم الجوائز هذا العام 62 من أبرز النقاد العرب والأجانب ينتمون إلى 28 دولة بأنحاء العالم، وهو ما يحدث لأول مرة فى تاريخ السينما العربية.

 

وقد وقع الاختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز وفقًا لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عُرضت لأول مرة دولياً فى مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربى خلال عام 2017، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية (أياً كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم)، بالإضافة إلى أن تكون الأفلام طويلة (روائية أو وثائقية).










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة