أكرم القصاص - علا الشافعي

فى أسبوع "الأصم العربى".. 7.5 مليون نسبة الصم والبكم بمصر.. 5% من سكان العالم يعانون من الصمم.. وزواج الأقارب والأدوية الخاطئة أهم أسبابه.. وللوقاية يجب تجنب الضوضاء والأصوات الصاخبة

الأربعاء، 25 أبريل 2018 03:00 م
فى أسبوع "الأصم العربى".. 7.5 مليون نسبة الصم والبكم بمصر.. 5% من سكان العالم يعانون من الصمم.. وزواج الأقارب والأدوية الخاطئة أهم أسبابه.. وللوقاية يجب تجنب الضوضاء والأصوات الصاخبة الصمم أو ضعف السمع
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل مصر والعالم العربى فى الأسبوع الأخير من شهر أبريل كل عام بـ"أسبوع الأصم العربى"، حيث يتم التركيز على حقوق الصم والبكم والتوعية الصحية أيضاً بأسباب فقدان السمع وضعفه، فى السطور التالية وبمناسبة أسبوع الأصم العربى نتعرف على أسباب فقدان أو ضعف السمع للأطفال والكبار وكذلك كيفية علاجه وكيفية التشخيص.

 

وقد بدأ الاحتفال بأسبوع الأصم فى الوطن العربى فى أبريل عام 1974 بعد انعقاد المؤتمرٍ الثانى للاتحاد العربى للهيئات العاملة مع الصّم، المنعقد فى سوريا، والذى جاء ضمن توصياته إطلاق أسبوع للأصم العربى، ومن وقتها يتم الاحتفال بمشاركة الجمعيات الأهلية والمؤسسات الحكومية والخاصة، وقد ركز "أسبوع الأصم العربى" العام الماضى على أهمية لغة الإشارة.

 

الصم

 

أرقام مهمة حول ضعف السمع

ووفقاً لما ذكرته منظمة الصحة العالمية يعانى 360 مليون شخص عالمياً أى نحو 5% من سكان العالم يعانون من فقدان السمع المسبب للعجز، و32 مليون منهم من الأطفال، ويتعرض 1.1 مليار شاب "تتراوح أعمارهم بين 12 و35 سنة" لخطر فقدان السمع بسبب ضوضاء الموسيقى.

 

وذكرت إحصائية أخرى أصدرتها الأمم المتحدة أن عدد الصم والبكم فى مصر يبلغ نحو 7.5 مليون نسمة.

 

وأكدت الإحصائيات أيضاً أن ثُلث الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاماً يعانون من فقدان السمع المسبب للعجز خاصة فى أفريقيا  وآسيا والمحيط الهادى.

 

وقد اهتمت اتفاقية الأمم المتحدة التى صادقت عليها الدول العربية، بالأشخاص الصم ولغة الإشارة، من خلال المواد 2 و9 و21 و30، وأكدت هذه الاتفاقية على الاعتراف بلغة الإشارة واحترام ثقافة الأشخاص الصم، والحق فى الحصول على الترجمة الإشارية.

 

ضعاف السمع
لغة الإشارة

 

أسباب فقدان وضعف السمع

قال الدكتور زكريا فايق استشارى الأنف والأذن والحنجرة، لـ"اليوم السابع"، فقدان وضعف السمع يحدث للأطفال عند الولادة أو عند الكبار، مضيفاً أن من أسباب فقدان السمع عند المواليد الجدد إصابة الأم أثناء فترة الحمل بالتهابات فيروسية وبكتيرية مثل: الحصبة الألمانى، والتى تؤثر على العصب السمعى.

 

وأوضح أن من أسباب فقدان السمع عند المواليد الأسباب الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب.

 

وعن كيفية اكتشاف فقدان الطفل للسمع أشار إلى أننا يمكننا اختبار سمع الطفل فى الأيام الأولى للولادة من خلال إحداث صوت عالى بجواره فإذا لم يلتفت أو ينتبه إليه يجب التوجه للطبيب لعمل اختبار سمعى للطفل.

 

اسباب ضعف السمع عند الاطفال
أسباب ضعف السمع عند الأطفال
 

وعن أسباب ضعف السمع عند الكبار أوضح الدكتور زكريا فايق أنها:

  1. التعرض للضوضاء المرتفعة من الميكروفونات ذات الصوت الصاخب.
  2. العمل فى مهن بها أصوات ماكينات صاخبة أو الحدادة قد يسبب فقدان السمع بشكل تدريجى أو ضعف السمع.
  3. استخدام الأدوية الضارة بالعصب السمعى، مثل: بعض المضادات الحيوية التى بها مواد فعالة هى: الاستربتومايسين، كانا ميسين، الجنتاميسين، وكذلك استخدام الأسبرين لفترات طويلة قد يؤدى إلى ضعف السمع، لذا يجب عدم تناول أى أدوية بدون استشارة الطبيب.
  4. ارتفاع ضغط الدم والسكر يؤدى إلى ضعف الأعصاب ومن بينها العصب السمعى.
  5. انخفاض الضغط والسكر المفاجئ أيضاً يؤدى إلى ضعف وفقدان السمع.
  6. كثرة التهابات الجهاز التنفسى العلوى تؤدى لالتهابات الأذن الوسطى وضعف السمع.
  7. الإصابة المباشرة للرأس مثل: الحوادث أو صفعة قلم تؤدى إلى ضعف الأعصاب ومنها العصب السمعى.
 
سماعات الاذن
سماعات الأذن

 

الوقاية من ضعف أو فقدان السمع

أكد الدكتور زكريا فايق أن الوقاية من ضعف وفقدان السمع يكون من خلال الابتعاد عن مصادر الضوضاء الصاخبة، عدم استخدام الأدوية بدون استشارة الطبيب، عدم زواج الأقارب، الكشف عن أى التهابات وفيروسات مثل: الحصبة الألمانى للمرأة أثناء الحمل.

 

الصم والبكم
الصم والبكم

علاج فقدان السمع

وأشار إلى أنه إذا كان هناك فقدان كلى للسمع فإن زراعة القوقعة هى العلاج الأمثل لهذه المشكلة، لكن إذا كان فقدان سمع جزئى يكون العلاج استخدام السماعات الطبية.

 

لغة الاشارة
لغة الإشارة

 

تأثير ضعف السمع على الكبار والأطفال

ومن جانبه قال دكتور وائل أبو الوفا أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة إن الصمم أو ضعف السمع قد يحدث بالأذنين أو إحداهما، وإذا وجد عند الأطفال قد يؤدى إلى صعوبة أو تأخر فى الكلام وإذا وجد فى كبار السن قد يؤدى إلى الانطواء والاكتئاب.

 

وأوضح أن هناك أسباب عديدة لضعف السمع أسباب وراثية وأسباب أثناء الحمل وأسباب وجود التهابات بالأذن وأسباب لكبر السن، أسباب أثناء حمل الأم مثل تعرض الأم للحصبة، أو تناول الأم أقراص الأسبرين قد يؤثر على سمع الجنين.

 

وتابع أن هناك أسباب وراثية نتيجة زواج الأقارب تؤدى إلى ضعف بالعصب السمعى مثل متلازمة آشر وضعف توصيلى بعظيمات الأذن مثل تصلب عظمة الركاب، مضيفاً أن هناك أسباب أخرى نتيجة التهابات الأذن الحادة أو المزمنة أو التعرض لحادثة أدت إلى ثقب بالطبلة أو التعرض لأصوات عالية، وكذلك كبر السن أيضا أو مرض السكر قد يؤدى إلى ضعف بالعصب السمعى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة