شاهد.. فض تغليف العجلة الحربية وسرير الملك توت عنخ آمون بالمتحف المصرى

الأربعاء، 25 أبريل 2018 04:30 م
شاهد.. فض تغليف العجلة الحربية وسرير الملك توت عنخ آمون بالمتحف المصرى الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف الكبير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى المتحف المصرى الكبير من فض تغليف العجلة الحربية الخامسة والسرير الطقسى الثالث الخشبى والمزين بهيئتين للمعبودة محيت ورت بشكل البقرة السماوية، وبين قرنيها قرص الشمس المذهب، والتى تم نقلها من متحف المصرى بالتحرير منذ أيام.

 

تمت عملية النقل بالتعاون مع وكالة التعاون الدولى اليابانية (JICA)، وبعد فترة تأقلم دامت 24 ساعة تم فتح صناديق النقل وفض التغليف والاطمئنان على حالة العجلة الحربية والسرير ومتابعة قراءات أجهزة قياس الرطوبة والحرارة والاهتزاز التى زود بها صناديق النقل، وتم إدخال الآثار إلى معمل ترميم الأخشاب لاستكمال أعمال الترميم.

 

تعد العجلة الحربية هى العجلة رقم 5 التى يتم نقلها، كما يعد السرير الجنائزى الثالث من أهم الأسرة الخاصة بالملك توت عنخ أمون، لأنه يمثل شكل بقرة سماوية قد عرفت سابقا باسم "محت ورت" والتى تعنى الفيضان العظيم، وكانت تلك البقرة هى التى تحمى الإلة رع عندما كان يعيش على الأرض فى عصر الآلهة.

 

كما يصور السرير نقوش للملك توت بعد وفاته بالإله الأكبر أو ابن الإله الذى تحمله البقرة "محت ورت"، ويعلو رأس البقرة على جانبى السرير قرنان يتوسطهما قرص الشمس وعيون البقرة بها دموع سوداء وجسدها مغطا بالنجوم السوداء التى ترمز إلى أرض مصر والمعروفة بالأرض الخصبة السوداء.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة