أكرم القصاص - علا الشافعي

العثور على جثة محنطة فى إيران يشتبه أنها للشاه المدفون بمصر رضا بهلوى

الأربعاء، 25 أبريل 2018 02:58 م
العثور على جثة محنطة فى إيران يشتبه أنها للشاه المدفون بمصر رضا بهلوى رضا خان بهلوى
كتب: محمد محسن أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت جريدة الجارديان البريطانية أن الجثة المحنطة التى تم العثور عليها فى إيران يمكن أن تكون لشاه إيران السابق رضا خان بهلوى ـ والد الشاه محمد رضا بهلوى ـ الذى مات فى جنوب إفريقيا ودفن فى مسجد الرفاعى بحى القلعة فى القاهرة يوم 28 أكتوبر بالعام 1944.

 

ولفتت الجريدة فى تقرير موسع خصصته للحديث عن هذا الأمر، إلى أن بقايا رفات عثر عليها بالقرب من ضريح دمره ثوار الثورة الإيرانية عام 1979، فى مدينة الرى إحدى المناطق المأهولة القريبة من العاصمة الإيرانية طهران.

 

وذكرت الجريدة أنه تم العثور على جثة محنطة بالقرب من ضريح فى طهران يمكن أن تكون للعاهل الإيرانى مؤسس الأسرة البهلوية فى بداية الربع الثانى من القرن العشرين، رضا شاه بهلوى، وهو شخصية مستقطبة سيشكل ظهورها مشكلة بالنسبة للقادة الإسلاميين الحاليين فى البلاد.

 

ونشرت وسائل الإعلام المحلية الإيرانية تقارير متضاربة حول اكتشاف هذا الأسبوع فى ضريح شاه عبد العظيم، بالقرب من ضريح ملكى سابق جنوبى العاصمة حيث تم دفن الشاه رضا بهلوى بعد أن طلب ابنه محمد رضا بهلوى من السلطات المصرية جمع رفاته من مسجد الرفاعى بالقاهرة ودفنها فى طهران.

 

ورفضت وكالات الأنباء المحافظة المؤيدة للقيادة السياسية الإيرانية افتراضات بأن الرفات كانت للحاكم السابق، لكن الكثيرين يعتقدون أن الإنكار قد يكون مرتبطا بمخاوف من تنامى الشعور بحنين الإيرانيين للملكية فى الوقت الذى تكافح فيه الجمهورية الإسلامية للدفاع عن إنجازاتها منذ الثورة التى أسقطت الملكية ذاتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة