1.1 مليار دولار صادرات الدورة السابقة..

"الإيد اللى مش بطالة تكسب".. جاكرتا تطلق مؤتمرها الـ 20 للصناعات اليدوية.. نائب الرئيس الإندونيسى يحذر: نواجه خطر "الروبوت".. والتكنولوجيا سلاح ذو حدين.. ومسئول: 1700 شركة وصانع يشاركون فى الدورة الحالية

الأربعاء، 25 أبريل 2018 10:43 ص
"الإيد اللى مش بطالة تكسب".. جاكرتا تطلق مؤتمرها الـ 20 للصناعات اليدوية.. نائب الرئيس الإندونيسى يحذر: نواجه خطر "الروبوت".. والتكنولوجيا سلاح ذو حدين.. ومسئول: 1700 شركة وصانع يشاركون فى الدورة الحالية نائب رئيس اندونيسيا أثناء افتتاح المعرض
رسالة جاكرتا ـ محمود جاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 
 
انطلقت صباح اليوم الأربعاء، فى العاصمة الإندونيسية جاكرتا النسخة الـ20 من مؤتمر الصناعات اليدوية بمشاركة ما يزيد على 1700 شركة وعارض من أصحاب الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وبحضور محمد يوسف كالا نائب رئيس إندونيسيا. 
 
 
وافتتح المعرض الذى يصل عدد زواره سنويا ما يقرب من 160 ألف زائر، نائب الرئيس الإندونيسى، وذلك بمشاركة مسئولى اتحاد الحرف اليدوية واتحاد المصدرين والمنتجين الإندونيسيين.
 
محمد يوسف كالا نائب رئيس اندونيسيا خلال افتتاح المعرض
محمد يوسف كالا نائب رئيس إندونيسيا خلال افتتاح المعرض
 
وفى البداية، قال رئيس اللجنة التنفيذية للمعرض، رئيس اتحاد المصدرين للصناعات اليدوية، جسماردى بوستامى، إن النسخة الحالية للمعرض تحمل أهمية بالغة، لما تواجهه إندونيسيا وغيرها من الدول من تحديات اقتصادية، وتابع: "نواجه واقع متغيير، فالسياسة تؤثر بدورها على الاقتصاد، والتطور التكنولوجى يؤثر كذلك على مستقبل الصناعة ومن بينها الصناعات اليدوية"، مشيرا إلى أن القائمين على تلك الصناعات بحاجة لمواكبة ذلك.
 
واستعرض بوستامى التحديات التي تواجهها الصناعات اليدوية، مؤكدا ضرورة توعية الأجيال الشابة بأهميتها، وحثهم على الإنضمام لقوائم الصناع والمشترين على حد سواء.
 
نماذج للحرف والصناعات اليدوية فى معرض انكرافت
نماذج للحرف والصناعات اليدوية فى معرض انكرافت
 
ورغم تلك التحديات، إلا أن بوستامى أعرب عن تفاؤله بنجاح النسخة الحالية للمعرض، موضحا أن تلك الدورة يشارك بها 1700 شركة بخلاف 200 شركة تم إدراجهم على قوائم الانتظار، بمعدل مشاركة أكثر بـ 70% عن النسخة الأخيرة، وهو ما دفع إدارة المعرض لإطلاق تطبيق إلكترونى للمرة الأولى خاص بالفعاليات.
 
وقال إنه يتوقع عائدات ضخمة من المعرض الذى تستمر فعالياته اعتبارا من اليوم ولمدة خمسة أيام، مشيرا إلى أن النسخة الـ19 من المعرض حققت صادرات بقيمة 1.1 مليار دولار.
 
جانب من المعرض
جانب من المعرض
 
وبعد افتتاح المعرض، أعرب محمد يوسف كالا، نائب الرئيس الإندونيسى، عن سعادته بهذا الحدث الذى افتتحه للمرة الرابعة منذ توليه منصبه الحالى، وقال فى كلمته إن المعرض يضم منتجات لمن هم مبدعين وموهوبين، لأنهم لو لم يكونوا كذلك لما خرجوا بكل تلك الإبداعات من أعمال فنية ومنتجات يدوية مختلفة، مشيرا إلى أن الصناعات اليدوية جزء رئيسى من الاقتصاد، وأن الاقتصاد الإندونيسى يتم دعمه وتنميته بمثل هذه الصناعات.
 
وبعد ترحيبه بالحضور من سفراء وممثلى العديد من الاتحادات الصناعية فى آسيا، قال كالا: "نرعى فى هذا المؤتمر ومثل هذه الصناعات البعد الثقافى والحضارى، فهى تعكس بشكل كبير ثقافة بلادنا وهويتنا وتراثنا كما هو الحال فى الملابس التقليدية وغير ذلك"، مشيرا إلى أن الصناعات اليدوية ليست فقط انعكاس لتراثنا وإنما ركن أساسى لدعم اقتصاد الدولة.
 
بعض اجنحة المشاركين فى المعرض
بعض أجنحة المشاركين فى المعرض
 
وأضاف نائب الرئيس: "نحرص دائما على توفير بيئة عمل ملائمة ومنظومة تحكمها المعايير العالمية للجودة لأن ذلك هو الطريق الوحيد للريادة التى تمكننا من الوصول لأسواق مختلفة وهو ما يظهر جيدا من خلال عمليات البيع والشراء الإلكترونية عبر الإنترنت".
 
وفى كلمته حذر كالا من توغل التكنولوجيا، مؤكدا أنها سلاح ذو حدين قائلا: العالم يتغيير، والصناعات اليدوية التى تعبر عن التراث والثقافة تتم محاربتها حاليا بـ "روبوت" وتكنولوجيا متطورة لكنها بلا روح، وهو ما يتطلب مننا جميعا البحث عن كيفية صمود تلك الصناعة وتطويرها.
 
جانب من المنتجات
جانب من المنتجات
 
وضم المعرض الذى استضافته قاعة المؤتمرات الرئيسية فى العاصمة الإندونيسية، العديد من الشركات الصغيرة التى تعتمد بالأساس على صغار الصناع وأصحاب الحرف اليدوية والمشروعات المتوسطة.
 
وبخلاف قطاع السياحة، يعتمد الاقتصاد الإندونيسى على الصناعات الصغيرة والمتوسطة مثلا المنسوجات والملابس والمشغولات الفضية والأثاث وغير ذلك. 
 
الحرف اليدوية
الحرف اليدوية

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة