أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا قدم وزير البيئة للحد من السحابة السوداء × 14 خطوة

الأربعاء، 25 أبريل 2018 04:43 م
ماذا قدم وزير البيئة للحد من السحابة السوداء × 14 خطوة الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضع الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، بالتعاون مع جهازى الوزراة التنفيذيين "شئون البيئة، وإدارة المخلفات"، استراتيجية لمواجهة ظاهرة السحابة السوداء، والتى هدفت للاستفادة الاقتصادية من المخلفات الزراعية لقش الأرز، ولتحقيق ذلك اتخذت الوزارة مجموعة من الإجراءات، منها:
 
1 - توفير دعم مادى وعينى من خلال توفير المعدات اللازمة لأعمال الكبس والفرم والتجميع، وبتكلفة إجمالية تتعدى الـ 100 مليون جنيه.
 
2 -  تنفيذ مشروعات التدوير سواء بتنفيذ أعلاف أو كومات سمادية لتحفيز المزارعين للاستفادة من
المخلفات الزراعية بدلاً من حرقها.
 
3 -  ساهم ذلك فى خلق طلب على القش، وتم أبواب جديدة للاستخدامات الاقتصادية وحث الشباب والمستثمرين على الاستثمار فيها.
 
4 -  تم وضع استراتيجية شاملة للتخلص الآمن من المخلفات الزراعية على مستوى الجمهورية، وكذلك على نطاق كل نوع من أنواع المخلفات الزراعية "قش الأرز ، حطب القطن ، حطب الذرة ، سفير القصب".
 
5 - التوسع في تنفيذ مشروعات جمع وتدوير المخلفات الزراعية بإنتاج الكمبوست والعلف الحيوانى .
 
6 - تنفيذ خطة لتطبيقات التكنولوجيات الحديثة لأنظمة مراقبة الحرق المكشوف من خلال استخدامات رصد نقاط الحرق بواسطة الأقمار الصناعية على مدار الـ 24 ساعة واستخدام أنظمة الإنذار المبكر، والمحاكاة للتنبؤ بأحوال الطقس والأماكن الساخنة لفترة 72 ساعة قادمة، ومتابعة فرق وأطقم التفتيش الدورى.
 
7 – استخدام أنظمة مراقبة السيارات بواسطة أجهزة التتبع GPS، على جميع السيارات العاملة في المنظومة، وتفعيل خدمة الخط الساخن والموقع الإلكترونى للوزارة على شبكة الإنترنت، وكذا تطبيقات المحمول، الواتس آب، التليجرام، لاستقبال الشكاوى من المواطنين.
 
8 - توقيع 3 بروتوكولات مع وزارة الزراعة، منها بروتوكول لجمع 350 الف طن قش الأرز، بمحافظات الدلتا، يهدف إلى خلق فرص عمل جديدة، وتحويل القش من مخلف زراعى يتم حرقه إلى سلعة ذات قيمة اقتصادية.
 
9 -  دعم المتعهدين بمبلغ 50 جنيها عن الطن الوا حد، وحد أدنى 300 طن للموقع الواحد.
 
10 -  تدوير قش الأرز وتحويله إلى كومات أعلاف وكومات كاديه لمساعدة صغار المزارعين من خلال توفير المستلزمات الزراعية وهى 200 طن بلاستيك، و 600 طن يوريا، و200 طن من مادة ال EM، وبتكلفة مالية قدرها 10 مليون تقريبًا لإعادة التدوير.
 
11 -  تم جمع 220 ألف طن خلال 2017، بزيادة عن 2016 بحوالى 20 ألف طن، موزعة على محافظات الدلتا.
 
12 - وقا مت الوزارة باتخاذ إجراءات لضمان وسرعة إنفاذ المادة 84 من قانون البيئة، رقم ٤ لسنة ١٩٩٤ التي غلظت العقوبة الموقعة على المخالفين بالحرق المكشوف للقمامة والمخلفات الصلبة، والتى أصبحت الحبس مدة لا تزيد على سنة، وغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه، ولا تز يد على مائة ألف جنيه.
 
13 - تنفيذ 1244 ندوة وورشة عمل بالمحافظات لزيادة الوعي لدى المزارعين بأضرار حرق قش الأرز وبدائل التخلص الآمن.
 
14 - أسفرت تلك الجهود في النهاية عن نجاح لمو سم السحابة السوداء، تمثلت أهم مؤ شراته في: ز يادة عدد مواقع تجميع قش الأرز إلى 491 موقع فى 2017، استقبلت حوالى 1000 طن وأكثر مقارنة بـ  250 موقعا فى 2016.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة