خالد صلاح

صور.. انتهاء تشطيبات مسجد العاصمة الإدارية الشهر المقبل.. الهيئة الهندسية تشدد على إتمام الأعمال قبل نهاية رمضان لافتتاحه مع صلاة عيد الفطر.. 40% نسب أعمال التشطيبيات.. و50% متوسط إنجاز السور الخارجى

الأربعاء، 25 أبريل 2018 09:00 ص
صور.. انتهاء تشطيبات مسجد العاصمة الإدارية الشهر المقبل.. الهيئة الهندسية تشدد على إتمام الأعمال قبل نهاية رمضان لافتتاحه مع صلاة عيد الفطر.. 40% نسب أعمال التشطيبيات.. و50% متوسط إنجاز السور الخارجى مسجد العاصمة الإدارية
كتب أحمد حسن
إضافة تعليق

دقت ساعة الصفر.. مسجد العاصمة الإداراية قارب على الانتهاء، حيث قررت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تأدية صلاة عيد الفطر فى مسجد العاصمة الإدارية الجديدة.

1500 عامل يعملون ليل نهار فى مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة

أكثر من 1500 عامل يعملون ليل نهار فى مسجد الفتاح العليم، فى مساحة مسطحة تصل لـ250 ألف متر مربع، لا تستطيع أن تفرق بين عامل ومهندس وفنى الكل يعمل بـ«يديه وأسنانه» كما يقول المثل الشعبى، والمفاجأة أن هناك عمالا مسيحيين يعملون داخل المسجد، وهو ما يؤكد على الوحدة الوطنية داخل المجتمع المصرى، ملحمة وطنية تجدها الكل يردد الأغانى الوطنية وهم يعملون، الحماس الذى تراه داخل أعين العمال والمهندسين هو الذى يجعلك تصدق نسبة الإنجاز التى وصلوا إليها فى خلال شهور معدودة، فالعمل الذى كان يستغرق سنوات تم الانتهاء منه فى شهور قليلة.

يتكون المسجد من بدروم على مساحة 6325 م2 ودور أرضى يضم صحن المسجد على مساحة 6325 م2 يتسع لعدد 6300 مصلى، ومدخل جانبى لمصلى السيدات بالدور الأول، مساحة الصالة الخارجية 3400 م2 تتسع 3400 مصلى ويضم البدروم مصلى رجال «1200 مصلٍ»، مصلى سيدات «300 مصل»، عدد «2» ميضة للرجال، عدد «2» ميضة للنساء.

مسجد العاصمة الإدارية  (1)

مسجد العاصمة الإدارية الجديدة يتضمن متحف رسلات سماوية

كما يتضمن المسجد، «متحف رسالات سماوية- دار تحفيظ قرآن- مستوصف–و4 مآذن بارتفاع 90 م تم الوصول إلى ارتفاع 30 مترا حاليا للمأذنة، وقبة رئيسية لصحن المسجد بقطر 33م وارتفاع 28 م، وقباب ثانوية لصحن المسجد عدد 4 قباب بقطر 12.5 وارتفاع 10م».

 

المهندس فتحى محمد، مدير مشروع مسجد الفتاح العليم، والذى تنفذه شركة المقاولون العرب، قال إن مساحة المسجد تصل لـ250 ألف متر مربع، طوله 500 متر، وعرض 500 متر، ويتضمن عدد 4 مآذن يبلغ ارتفاع المأذنة 90 مترا.

مسجد العاصمة الإدارية  (2)

الانتهاء من كامل الأعمال الخرسانية بمسجد العاصمة الإدارية الجديدة

من جانبه قال المهندس محسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العرب، أنه تم الانتهاء من كامل الاعمال الخرسانية بالمسجد بشكل كامل، مشيرا إلى أن نسبة تنفيذ الأعمال بالسور الخارجى للمسجد وصلت لـ50%، مؤكدا أن أطوال السور تصل لـ3000 متر.

مسجد العاصمة الإدارية  (3)

وأضاف المهندس محسن صلاح، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن أعمال التشطيبات وصلت لـ40%، فيما بلغت نسبة إنجاز صحن المسجد بلغت %90، وبالنسبة للمآذن، وصلت نسبة التنفيذ بها إلى %90 وتم الانتهاء من تنفيذ 80 مترا من إجمالى ارتفاع 90 مترا.

 

43 متر ارتفاع قبة مسجد العاصمة الإدارية الجديدة

وفى أعلى نقطة بالمسجد تجد القبة التى يبلغ ارتفاعها 43 مترا، وأكد المهندس محسن صلاح، أن قطر القبة يصل لـ33 مترا، ونسبة الإنجاز بها بلغت %80، وتعتبر أكبر قبة فى الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن تشطيبات القبة ستنتهى بالكامل خلال الفترة القليلة المقبلة.

مسجد العاصمة الإدارية  (4)

وأوضح أنه يتم تنفيذ المسجد على أعلى مستوى باستخدام أعلى الإمكانيات المطلوبة، وذلك للانتهاء منه فى الموعد المحدد، مشيرًا إلى أن المقاولون العرب لديها خبرة كبيرة فى تنفيذ المساجد الكبرى ذات المواصفات الخاصة، وسبق لها وأنشأت مساجد كبرى فى محافظة القاهرة، وفى مقدمتها مسجد المشير بالقاهرة الجديدة والفتح برمسيس والنور بالعباسية.

مسجد العاصمة الإدارية  (5)

 مسجد العاصمة الإدارية الجديدة سيكون مسجد الدولة الرئيسى

وأكد أن مسجد الفتاح العليم تم تخطيطه ليكون مسجد الدولة، وهو جامع شامل بكل الاحتياجات، سواء الصلاة أو المناسبات أو الجنازات الرسمية، لافتا إلى أن المسجد يسع لأكثر من 12 ألف مصلى.

فيما أكدت مصادر مطلعة ، أن الهيئة الهندسية شددت على ضرورة الانتهاء من المسجد قبل نهاية شهر رمضان المبارك، على أن يتم أداء صلاة عيد الفطر المبارك فى المسجد.

 

مسجد العاصمة الإدارية  (6)
 
مسجد العاصمة الإدارية  (7)
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة