أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الرى: مصر وضعت استراتجية مائية حتى عام 2050

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 04:18 م
وزير الرى: مصر وضعت استراتجية مائية حتى عام 2050 الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، أن مصر قامت بوضع استراتجية مائية حتى عام 2050 لمواجهة تحدياتها المائية، والتى ترتكز على أربعة محاور وهى تنقية وتحسين نوعية المياه وترشيد إستخدامات المياه، وتنمية الموارد المائية، وتهيئة البيئة الملائمة.

 

وأضاف عبد العاطى، فى تصريحات صحفية اليوم، أن كفاءة استخدام المياه فى مصر هى الأعلى بين أقرانها فى الدول الإفريقية، مشيراً إلى أنها تبحث عن مصادر مياه أخرى مثل المياه الجوفية، بالإضافة إلى استحداث نظم رى حديث لتوفير استهلاكات المياه فى قطاع الزراعة باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

أن تحسين نوعية المياه يأتى فى أولويات استراتيجية الوزارة والتى تعمل عليها من خلال إعادة استخدام المياه بنحو 25% من استهلاكنا للمياه، مشيراً إلى أن الأولوية الثانية وهى كفاءة استخدام المياه داخل إدارة منظومة المياه فى مصر من خلال العديد من المشروعات.

وأوضح وزير الرى، أن المحور الثالث هو تنمية الموارد المائية من خلال تحلية مياه البحر على سواحل مياه البحرين الأحمر والمتوسط، و إجراء البحوث والتطوير لتعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه، وأخيرا التعاون مع دول منابع النيل من خلال مشروع “ممر التنمية" الممر الملاحى من بحيرة فيكتوريا حتى البحر الأحمر مشيراً إلى أن نهر النيل ليس مجرى فقط لتدفق المياه بل ايضاً هو ناقل للتنمية خاصة وان هناك (5) دول حبيسة فى حوض النيل مثل جنوب السودان وإثيوبيا ورواندا وبوروندى وأوغندا، واخيراً تهيئة البيئة المناسبة من خلال التشريعات والقوانين وحملات التوعية والترشيد.

وأشار عبد العاطى، إلى أن الوزارة ستطلق "أسبوع القاهرة للمياه" فى الفترة من 14-18 أكتوبر المقبل تحت رعاية رئيس الجمهورية، وسيتم الإعلان عن محاور المؤتمر فى 13 من مايو المقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد هاشم

أسبوع السيفونات الخربانة

أهم حاجة ممكن تعملوها هو فرق لإصلاح السيفوانات الخربانة اللي ٢٤ /٧ خنفياتها شغالة .. هدر المياه أضعاف ما يتم استغلاله من كل التوصيلات اللي أصحابها منعدمي الضمير مستخسرين أو حتي قل لا يقدرون نظرا لقيمة الاصلاح الآن أو التغيير .. مقارنة بما يدعي الإيجار ؟؟!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة