صفعة جديدة لعصابات الآثار.. إحباط تهريب 380 قطعة أثرية.. الداخلية تقطع الطريق على المهربين قبل تهريب كنوز مصر الحضارية للخارج.. خبراء: المضبوطات تتخطى مليارات الجنيهات.. وإحباط تهريب 60 ألف قطعة خلال 8 سنوات

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 11:30 ص
صفعة جديدة لعصابات الآثار.. إحباط تهريب 380 قطعة أثرية.. الداخلية تقطع الطريق على المهربين قبل تهريب كنوز مصر الحضارية للخارج.. خبراء: المضبوطات تتخطى مليارات الجنيهات.. وإحباط تهريب 60 ألف قطعة خلال 8 سنوات قطع أثرية
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت وزارة الداخلية تصديها لمافيا الاتجار بالكنوز الأثرية والحضارية، والعابثين بتاريخ مصر، حيث شنت شرطة السياحة والآثار حملات أمنية مكبرة تنفيذاً لتوجيهات اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، بضرورة قيام كل أجهزة الوزارة المعنية بمكافحة الجريمة بشتى صورها والحفاظ على ثروات البلاد ومكافحة سرقات الآثار.

 

وتمكنت الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار من ضبط عدة قضايا للاتجار غير المشروع فى الآثار وذلك على إثر تنفيذها عدة حملات بقيادة اللواء مصطفى أُنسي، مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار.

 

آثار
آثار

 

ووردت معلومات للواء دكتور هشام قدرى مدير مباحث السياحة والآثار مفادها قيام "رضا.م" مقيم بنى مزار المنيا بحيازته لقطع أثرية بقصد الاتجار فيها، وذلك داخل منزله، وعقب تقنين الإجراءات تمت مداهمة المنزل وبتفتيشه تم العثور على 353 قطعة أثرية.

 

أحد المتهمين
أحد المتهمين

 

وفى ذات السياق، وردت معلومات لضباط مباحث سياحة وآثار أسيوط مفادها قيام "أحمد.إ" مقيم أسيوط بحيازته لبعض القطع الأثرية، بتقنين الإجراءات، تم العثور على 27 قطعة أثرية ترجع للعصر الفرعوني.

 

المضبوطات
المضبوطات

 

واعترف المتهمون بحيازتهم للمضبوطات بقصد الاتجار فيها، وبيعها لتجار كبار، حيث دأبت هذه العصابات على شراء القطع الأثرية وتهريبها للخارج مقابل أموال ضخمة يحصلوا عليها.

 

تماثيل أثرية
تماثيل أثرية

 

وأفادت مصادر أمنية، أن القطع الأثرية التى تم ضبطها لا تساويها أموال، حيث لها قيم حضارية وتاريخية، وأن ثمن هذه القطع الأثرية يتخطى مليارات الجنيهات.

 

بدوره، قال اللواء دكتور علاء الدين عبد المجيد الخبير الأمنى، إن يقظة رجال الشرطة "العيون الساهرة" تساهم بشكل كبير فى الحفاظ على الكنوز الأثرية، والثروات الحضارية، ومنع العابثين بتاريخ الأمة بالاتجار فيها.

 

جانب من القطع الأثرية المضبوطة
جانب من القطع الأثرية المضبوطة

 

وأضاف الخبير الأمني، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن ثقافة الثراء السريع والحصول على المال بأية وسيلة، دفعت عدداً من المواطنين خلال السنوات الماضية إلى التنقيب عن الآثار بحثاً عن الكنوز الأثرية، لافتاً إلى أن هذا الأمر قد يكلف المواطنين حياتهم، فكثيراً ما فقد أشخاص أرواحهم أسفل التراب أثناء التنقيب عن الآثار.

 

جانب من المضبوطات
جانب من المضبوطات

 

وأوضح الخبير الأمني، أن وزارة الداخلية تمتلك تقنيات حديثة ومتطورة لملاحقة تجار الآثار ومنع عمليات التهريب للكنوز الأثرية والحضارية، وسجل رجال شرطة السياحة والآثار نجاحات أمنية كبيرة خلال الفترة الماضية، وأثبتوا خلالها قدرتهم بالحفاظ على مكتسبات هذا الوطن.

 

وشدد الخبير الأمنى، على ضرورة تعاون المواطنين مع جهاز الشرطة، والإبلاغ عن لصوص الآثار ومساعدة رجال الشرطة فى مكافحة عمليات التهريب وضبط الخارجين عن القانون.

 

قطع أثرية
قطع أثرية

 

وبلغة الأرقام، تم إحباط تهريب 3180 قطعة أثرية فى 2015، و2700 فى 2014، وفى 2013 أكثر من 3 آلاف قطعة، و197 قطعة فى 2011، فيما تقدر القطع الأثرية التى تم ضبطها فى المنافذ الأثرية على مدار السنوات الماضية بنحو 60 ألف قطعة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة