س و ج.. هل نقلت وزارة الآثار 55 منبرًا من مساجد أثرية؟

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 09:00 ص
س و ج.. هل نقلت وزارة الآثار 55 منبرًا من مساجد أثرية؟ منبر مسجد أبو بكر مزهر قبل نقله
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الجدل تشهدها وزارة الآثار المصرية، بعد الإعلان عن قرار نقل 55 منبرًا أثريًا من مساجد القاهرة التاريخية، وهو القرار الذى واجهته حالة من الغضب والاستياء فى أوساط الأثريين والمثقفين والفنانيين التشكليين.

ووسط تضارب من بيانات الوزارة وتصريحات مسئوليها وما يتم تداوله فى عدد من التقارير الصحفية، نحاول توضيح صحة نقل المنابر الآثرية من عدمها خلال السطور التالية.

هل صدر قرار بنقل وتوثيق منابر وقطع أثرية من المساجد التاريخية بالقاهرة؟

كل البيانات الصادرة عن الوزارة بجانب تصريحات الدكتور خالد العنانى وزير الآثار فى جلسة مجلس النواب، أكدت صدور قرار من اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية في بداية عام 2017 بتسجيل وتوثيق الآثار المنقولة بالآثار الإسلامية المهددة بالسرقة.

هل قامت الوزارة بتنفيذ القرار ونقلت منابر؟

بالفعل قامت وزارة الآثار بنقل مشكاوات مسجد الرفاعى بعد تسجيلها وتوثيقها وراء خلفية، تعرض سبعة منها للسرقة فى يناير 2017، قبل نجاح وزارة الداخلية فى استعادتها بعد ثلاثة أسابيع من الواقعة، كما نقلت خلال الأيام القليلة الماضية منبر واحد فقط، وهو منبر مسجد أبو بكر مزهر للحفاظ عليه، تمهيدًا لعرضة بالمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط.

ما  حقيقة نقل عدد 55 منبرا أثريا؟

هناك فى تضارب كبير ما بين تصريحات الوزير الذى أكد  أن هناك 55 منبرًا سيتم توثيقها وتسجيلها ونقل ما يمكن نقله منها، ولكن فى حقيقة الأمر ما تم نقله منبر واحد، ويرجع هذا لعدد من الاعتبارات التى تتمثل فى أن هناك بعض المساجد مغلقة، وهناك بعض المنابر ضخمة، وأخرى يصعب نقلها من باب الحفاظ عليها، ولهذا لم يتم نقل منبر واحد من هذه المنابر، سوى بعض القطع للعرض على اللجنة الدائمة حالة بحالة، والوقوف على طبيعة كل منها وحالته وآلية وطرق النقل لضمان سلامة القطعة الأثرية، مشددًا على أن الوزارة ستنقل القطع الأثرية للمتاحف أو المخازن المناحة للدارسين، وبين الدكتور مصطفى وزيرى أمين المجلس الأعلى للآثار الذى نفى ذلك، وبين رئيس قطاع الآثار الإسلامية والذى أكد أنه سينقل المنابر الذى المهددة بالتلف أو بالسرقة فقط.

ما الغرض من نقل المنابر الأثرية؟

تبدو تصريحات مسئولى وزارة الأثار متضاربة، ما بين تصريحات بتحزينها بحجة الحفاظ عليها من السرقة والتلف، وما بين تصريحات تؤكد نقل منبر مسجد أبو بكر مزهر للعرض بمتحف الحضارة بالفسطاط، وبين بعض التقرير التى تؤكد استغلالها للعرض فى معارض أثرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة