خلى بالك.. أسباب تزيد من خطر إصابتك بمرض الشريان التاجى

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 08:00 م
خلى بالك.. أسباب تزيد من خطر إصابتك بمرض الشريان التاجى   مرض الشريان التاجى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الشريان التاجى من الأمراض التى أصبحت منتشرة مؤخرًا، ويأتى قصور القلب نتيجة ضيق شريان أو أكثر من الشرايين التاجية التى تمد الدم إلى عضلة القلب، فى هذا التقرير نتعرف على أسباب زيادة حدوث مرض الشريان التاجى.

قال الدكتور فيصل رضوان، استشارى أمراض القلب، لـ"اليوم السابع"، إن هناك العديد من الأسباب وعوامل الخطورة التى تزيد من نسبة حدوث مرض الشريان التاجى وهى: انتشار أمراض ارتفاع السكر وضغط الدم والتدخين وتغير نمط الحياة الذى أصبح يعتمد على الأكلات السريعة.

وأوضح أن مرض الشريان التاجى تزداد نسب حدوثه مع وجود علامات الخطورة وهى: الشيخوخة للرجال بعد سن الـ60 والنساء بعد انقطاع الدورة الشهرية، الوراثة، التدخين، مرض السكر والضغط، ارتفاع معدل الكولسترول فى الدم، السمنة، ارتفاع الدهون الثلاثية.

وأكد أن أهم أعراض مرض الشريان التاجى هى: حدوث ألم فى وسط الصدر واليد اليسرى، عرق غزير، تتزايد الآلام مع بذل مجهود بدنى وتقل الآلام مع الراحة الجسدية.

 

 

مرض الشريان التاجى
مرض الشريان التاجى

 

وتابع أن هناك تطورًا فى طرق العلاج من الشريان التاجى خاصة الأدوية المضادة للصفائح الدموية والطب التداخلى عن طريق القسطرة التشخيصية والعلاجية.

وأوضح أنه يجب أن يضبط المريض معدلات السكر والضغط باستمرار والامتناع عن التدخين مع تناول الأدوية المخفضة للكولسترول الضار، كما يصفها له الطبيب، وممارسة الرياضة والبعد عن الأكلات السريعة والمتابعة المستمرة مع الطبيب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة