النائبة أنيسة حسونة: قانون الآثار الجديد يصون تراث الحضارة المصرية العريقة

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 11:15 ص
النائبة أنيسة حسونة: قانون الآثار الجديد يصون تراث الحضارة المصرية العريقة النائب أنيسة حسونة عضو مجلس النواب
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت النائبة أنيسة عصام حسونة، عضو مجلس النواب، إن تعديلات قانون الآثار التى أقرها مجلس النواب فى جلسته العامة أمس الاثنين، ستعالج السلبيات التى تضمنها القانون فى صيغته السابقة، وجعلت منه "حبرا على ورق".

وأشارت أنيسة حسونة، فى تصريحات صحفية، أن كثيرين من خبراء الآثار حذروا من الثغرات الموجودة فى قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983، المعدل بالقانون رقم 3 لسنة 2010، بسبب ضعف عقوبات تهريب وسرقة الآثار والتنقيب العشوائى عنها بغرض تجميعها وبيعها لكسب مبالغ مادية طائلة.

وأضافت عضو مجلس النواب: "لدينا عديد من الوقائع المثبتة للسرقة، ولم تُوقع على مرتكبيها أية عقوبات لاستغلالهم الثغرات القانونية، ما جعل الآثار المصرية عرضة للنهب من قبل لصوص وتجار الآثار المسروقة، لكن مجلس النواب حمى آثار مصر بتغليظ العقوبات وزيادة الغرامات، التى تصل فى التعديلات إلى 10 ملايين جنيه".

وأكدت النائبة أنيسة حسونة، أن "القانون السابق كان يحكم بعقوبة السجن لمدة تتراوح بين 5 و7 سنوات، وغرامة من 5 آلاف جنيه إلى 7 آلاف جنيه، وهذه العقوبات لا تتساوى مع حجم الجرم"، مشيرة إلى أن التعديلات الجديدة تضع مهربى وتجار الحضارة المصرية فى مرمى العدالة الناجزة، وتردع كل من تسول له نفسه سرقة آثار مصر وحضارتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة