3 أنواع للنزلة المعوية عند الأطفال.. تعرفى عليها وعلى أعراضها

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 12:00 ص
3 أنواع للنزلة المعوية عند الأطفال.. تعرفى عليها وعلى أعراضها نزلة معوية-صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

النزلات المعوية من أبرز المشاكل التى يتعرض لها الأطفال وخصوصا مع تقلبات الجو وضعف الجهاز المناعى عندهم، ومن أشهر أعراضها الاسهال وارتفاع درجة الحرارة، ولكن يختلف العلاج على حسب نوع النزلة المعوية.

وفى هذا السياق قال الدكتور وائل أبو الخير ماجستير أطفال وحديثى الولادة، إن أنواع النزلات المعوية هى" الفيروسية، البكتيرية، أو بسبب الطفيليات"، ولكن أشهرهم الفيروسية بسبب فيروس الروتا.

وأضاف: يجب أن نشخص الحالة جيدا ونفرق بين الثلاث أنواع لأن كل حالة تختلف فى العلاج وهم:

1: البكتيريا ، من أبرز أعراضها ارتفاع درجة الحرارة وتعب وإرهاق فى الجسم مع الاسهال المستمر ، وفى هذه الحالة نستخدم المضادات الحيوية.

2:الفيروسية، اسهال شديد يسبقه رشح وسعال وخصوصا أثناء تغيير الفصول ، وفى هذه الحالة لا نستخدم المضادات الحيوية ويكون هناك أدوية أخرى لمهاجمة الفيروسات.

3:طفيليات، مثل الأميبا والجيارديا وهى كائنات مجهرية أو ميكروسكوبية ومن اعراضها اسهال شديد وشحوب الوجه وفى هذه الحالة يجب عمل تحاليل لمعرفة نوع الطفيليات لوصف العلاج المناسب لها.

وتابع:سواء كان السبب فيروسى أو بكتيرى أو طفيلى يجب منع الطفل من الدخول فى حالة جفاف بسبب فقدان سوائل الجسم والتعامل الفورى مع أى مضاعفات تحدث بسبب القئ والإسهال المستمر.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة