أكرم القصاص

على طريقة "الابتهالات".. شاعر ومنشد يؤلفان وينشدان قصيدة لمحمد صلاح.. مكاوى: ألفت فيه سبع قصائد آخرها "بكى ميسى وعض على يديه".. والشيخ خاطر: استخدام "لون الابتهال" فى غناء القصيدة أمر مشروع ولا يعيبنا

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 01:29 م
على طريقة "الابتهالات".. شاعر ومنشد يؤلفان وينشدان قصيدة لمحمد صلاح.. مكاوى: ألفت فيه سبع قصائد آخرها "بكى ميسى وعض على يديه".. والشيخ خاطر: استخدام "لون الابتهال" فى غناء القصيدة أمر مشروع ولا يعيبنا محمد صلاح
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعصف حب محمد صلاح بالقلوب فى أنحاء العالم كله، ويعبر كل شخص عن هذا الحب بطريقته، ففى الوقت الذى يغنى مشجعو ليفربول الإنجليزى أغنية "مو صلاح" بالإنجليزية، ألف الشاعر الشاب أحمد مكاوى قصيدة باللغة العربية الفصحى لمحمد صلاح وقام بإنشادها المبتهل الدينى أحمد خاطر، وهى الأنشودة التى لاقت رواجا على مواقع التواصل الاجتماعى.

الشاعر أحمد مكاوى
الشاعر أحمد مكاوى

أنشودة محمد صلاح

ويقول مكاوى لـ"اليوم السابع" إنه يكتب قصائد الشعر باللغة العربية الفصحى منذ سنوات طويلة، وله أكثر من 300 قصيدة كتبها فى حب الوطن، وفى الوقت نفسه معجب بمحمد صلاح منذ كان لاعبا لامعا فى المقاولين العرب، ومع انضمام صلاح إلى المنتخب ومساهمته فى وصول مصر إلى كأس العالم، زاد شغفه به وإعجابه، خاصة فى ظل ما يتردد عنه من عطائه الكبير لأهل بلدته ومشاركته فى أفعال الخير، وكذلك لأخلاقه أيضا والتزامه الدينى البادى بشدة حين يسجد بعد كل هدف يسجله، وأنه ألف فيه سبع قصائد آخرها "بكى ميسى وعض على يديه".

 

المنشد أحمد خاطر
المنشد أحمد خاطر

وتقول القصيدة التى ألفها خاطر:

مصر الحصينة فضلها أغنانى..  والحب يملأ خاطرى وكيانى

هبت رياح بطولة مختومة.. بمحمد ابن صلاح الفنان

النجم طل على الكنانة نوره.. فتزينت بالكأس والتيجان

أهلا وسهلاً يا صلاح ومرحبا.. فى مصر أمى كعبة البلدان

نورتها وجعلتها مسرورة.. ورفعتها علماً على الأوطان

يا رب فاحفظه لمصر ونجه.. من شر كل موسوس شيطان

واحمى الكنانة وانصرن شبابها.. فى عزمهم يا خالق الأكوان

 

القصيدة أعجبت صديقه الشيخ أحمد خاطر الذى قرر أن ينشدها، بطريقة الابتهال الدينى. وعن إنشاد القصيدة بهذه الطريقة وإنها قد تلقى نقدا لذلك، قال مكاوى إن هذا اللون هو طريقة فقط، ولا يتعارض مع الدين بأى شكل، فأم كلثوم غنت وقف الخلق بنفس الطريقة، والنقشبندى أنشد مصر الكنانة، ويتمنى الشاعر أحمد مكاوى أن يلتقى يوما بمحمد صلاح ليسمع عن أشعاره منه شخصيا.

 

ومن ناحية أخرى، روى الشيخ أحمد خاطر قصة هذه "الأنشودة" فقال إنه صديق على "فيس بوك" للشاعر أحمد مكاوى، وأنه كتب له العديد من أشعار الإنشاد الدينى ابتهلها وغناها فى مناسبات الإسراء والمعراج وليلة القدر، وحين استلم محمد صلاح جائزة أحسن لاعب فى انجلترا، فكر فى أن يحول القصيدة التى قرأها إلى أنشوده.

 

ويضيف أحمد خاطر لـ"اليوم السابع"  إن محمد صلاح يعتبر قدوة فى النجاح والعمل والعطاء، ولا ينسى فضل أهل بلده عليه.

 

وعن اختيار هذه الطريقة فى غناء القصيدة، قال خاطر إن هذا يعتبر "تلوين نغمى" المقامات موجودة وموحدة وتستخدم سواء فى الغناء أو التضرع أو حتى القرآن ولا يعيب أبدا استخدامها فى مدح محمد صلاح.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة