صور.. رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في قطاع الطاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي.. ميجيل آرياس كانتيه: نقدم 1.3 مليار يورو لإصلاح القطاع في مصر ومستمرون في دعمها لتصبح مركزا إقليميا للغاز

الإثنين، 23 أبريل 2018 07:05 م
صور.. رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في قطاع الطاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي.. ميجيل آرياس كانتيه: نقدم 1.3 مليار يورو لإصلاح القطاع في مصر ومستمرون في دعمها لتصبح مركزا إقليميا للغاز توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في قطاع الطاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي
كتبت هند مختار
 - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إلتقى المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين ، ميجيل آرياس كانتيه ــ مفوض الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي، والوفد المرافق له، لبحث مجالات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.
 
توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبى والبترول والكهرباء (1)
 
وفي مستهل اللقاء، رحب رئيس الوزراء بالمفوض الأوروبي والوفد المرافق له، معرباً عن تقديره للتعاون القائم مع الإتحاد الأوروبي في عدد من المجالات، مشيراً إلى الإنجازات التي حققتها الدولة فى القطاعات التنموية المختلفة حيث شهد مجال قطاع الطاقة إكتشافات جديدة للغاز والبترول، وإقامة العديد من محطات توليد كهرباء ضخمة، فضلاً عن ما تحقق في قطاعات متنوعة مثل الإسكان الإجتماعي وتطوير العشوائيات وإقامة المدن الجديدة، والزراعة، وتنمية منطقة قناة السويس، ومشروعات ربط سيناء، موضحاً إلي أنه تم التغلب علي التحديات التي كانت قائمة، منوهاً في هذا السياق إلي خطر الإرهاب وأهمية تكاتف المجتمع الدولي لتجفيف منابع تمويله ووقف الدعم المادي والفني المقدم إليه من بعض الأطراف.
توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبى والبترول والكهرباء (2)
 
وعرض رئيس الوزراء الجهود المبذولة من جانب الدولة لتنمية قطاع الطاقة، مشيراً إلى أن تلك الجهود لا تقتصر على توفير الطاقة‪ ‬اللازمة للمشروعات المتوقع إقامتها في إطار الخطة الطموحة للدولة خلال الفترة القادمة، وإنما أيضاً وضع استراتيجية لتنويع مصادر الطاقة، وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة، والعمل على تطوير الببنية التحتية في مجال الطاقة على مستوى الجمهورية.
توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبى والبترول والكهرباء (3)
 
وأكد رئيس الوزراء علي تطلعنا للتعاون مع الإتحاد الأوروبي في مجال الطاقة، مشدداً علي أهمية التعاون التكنولوجي والعلمي والصناعي، وكذلك الإستفادة من خبرة الإتحاد الأوروربي في مجال رفع القدرات، مؤكداً أن مصر أصبح لديها كل الإمكانيات اللازمة لأن تتحول إلي مركز إقليمي للطاقة. واشار رئيس الوزراء إلي أهمية تطوير الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي على نحو أكثر تطوراً بما يؤكد تنامى دور مصر في هذا المجال وأ÷مية الإستفادة من الخبرات الفنية للإتحاد الأوروبي.
توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبى والبترول والكهرباء (4)
 
من جانبه، أشار المفوض الأوروبي إلى النجاحات القياسية التي تحققت في قطاع البترول واكتشافات الغاز الجديدة بالبحر المتوسط، معرباً عن تقدير الاتحاد الأوروبي للمشاركة الفعالة لمصر في التعاون الجاري في مجال الطاقة، وتنامى دور مصر المحوري في هذا المجال، لافتاً إلى نظرة الاتحاد الاوروبى لمصر باعتبارها البوابة الرئيسية للاستفادة من تلك الاكتشافات، في ضوء توافر البنية الأساسية المطلوبة من مصانع الإسالة والموانىء وشبكات خطوط الغاز بالاضافة للموقع الاستراتيجى.
توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبى والبترول والكهرباء (5)
 
وأعرب المفوض الأوروبي عن تطلع الإتحاد الأوروبي لزيادة التعاون مع مصر بشكل وثيق، كما أكد تأييد الإتحاد لجهود برنامج الحكومة المصرية للإصلاح الإقتصادي والإجتماعي، مشيداً بالفعاليات التي حضرها في مصر والتي تضمنت مؤتمر أعمال ومعرض للشركات الأوروبية العاملة فى مجال الطاقة لجذب الاستثمارات والقاء الضوء على دعم الاتحاد الاوروبى للتطورات الجارية بقطاع الطاقة فى مصر.
توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبى والبترول والكهرباء (6)
 
وقد شهد المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء عقب اللقاء مراسم توقيع مذكرة تفاهم حول "الشراكة الاستراتيجية فى مجال الطاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي والتي قام بتوقيعها وزيري الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية،  ومفوض الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي ، وتأتي في إطار توافق كل من مصر والاتحاد الأوروبي، وتطوير علاقاتهما وتعاونهما في قطاع الطاقة خلال الفترة 2018 - 2022 وذلك في مجالات تتضمن دعم تطوير قطاع البترول والغاز، واستمرار الدعم لإصلاحات قطاع الكهرباء، إلى جانب تطوير مركز تداول الطاقة، وتحقيق المزيد من الدعم في مجال الطاقة المتجددة من خلال معايير ومشروعات مشتركة، فضلاً عن دعم إضافي لاستراتيجيات وسياسات وتدابير كفاءة الطاقة عبر مختلف القطاعات، ودفع التعاون في المجالات التكنولوجية والعلمية والصناعية في مجال الطاقة.
توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبى والبترول والكهرباء (7)
 
وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء شهد توقيع إتفاقية تعاون بين الاتحاد الأوروبي وقطاع الطاقة في مصر بخصوص الشراكة الاستراتيجية في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة والغاز والبترول ، موضحا أن الاتحاد الأوروبي يساعد في أن تصبح مصر مركزا إقليميا للطاقة من خلال برامج مختلفة.  
توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبى والبترول والكهرباء (8)
 
وأوضح طارق الملا في مؤتمر صحفي بمقر قاعة المؤتمرات ، أن المذكرة تتضمن مزيدا من الدعم مع الاتحاد الأوروبي في إستراتيجيات تحسين كفاءة الطاقة ودعم في مصر في أن تصبح مركز إقليمي للطاقة ودعم المجال في الطاقة الجديدة والمتجددة والدعم الفني والتكنولوجي . 
 
وأشار إلي أن مفوض الإتحاد الأوروبي للطاقة والمناخ سيلتقي رئيس الجمهورية غدا الثلاثاء. 
توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبى والبترول والكهرباء (9)
 
وقال ميجيل أرياس كانيت، المفوض الأوروبى للطاقة والمناخ، أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين مصر والاتحاد الأوروبي هي علامة فارقة في العلاقات ويصبح هناك شراكة قوية بين مصر والإتحاد الأوروبي . 
وأضاف في مؤتمر صحفي عقب توقيع الاتفاقية ، أنه عام 2008 تم توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي ، وهذه الإتفاقية التي تم توقيعها اليوم الاثنين هي تجديد للشراكة، موضحا أن الشركات الأوروبية قد بدأت في أعمال الكشف عن البترول ، موضحا ان الاتحاد الأوروبي علي إتم استعداد للتعاون مع مصر.
توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبى والبترول والكهرباء (10)
 
وأوضح أن مصر في طريقها لتصبح مركز للطاقة في المنطقة ، ومذكرة التفاهم التي تم توقيعها تتضمن الإسهام في تعزيز التعاون في الطاقة والإسراع في تطوير قطاع الكهرباء في مصر وتعزيز الجهود المصرية في إنتاج الطاقة المتجددة بجانب تعزيز كفاءة إنتاج الطاقة وتعزيز شبكات نقل الكهرباء ونقل التكنولوجيا لمصر . 
وأشار إلي أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بتقديم يد العون لمصر في مختلف المجالات خاصة في قطاع الطاقة . 
 
وقال ميجيل أرياس كانيت، المفوض الأوروبى للطاقة والمناخ، أن قطاع الطاقة في مصر قام بعملية إصلاحات جيدة ، موضحا أن الاتحاد الأوروبي لعب دورا في دعم الإصلاحات في قطاع الطاقة بأكثر من 1.3 مليار يورو منح من الإتحاد الأوروبي.
وأشار  في مؤتمر صحفي بمقر قاعة المؤتمرات إلي أنه من الممكن أن يتم إتاحة 3.8 مليار يورو دعم مالي من المؤسسات  المالية الأوروبية  لمشروعات ملموسة علي الأرض ولفت إلي أن مصر تتجه نحو جعل قطاع الغاز من أكثر القطاعات الجاذبة للاستثمار من جانب الشركات المعنية.
 
وأضاف أن العديد من الأنشطة البحثية تساهم فيها الشركات الأوروبية وأن الاتحاد الأوروبي سيستمر  في دعم مصر لتصبح مركزا إقليميا للغاز في ظل استخدام محطات إسالة الغاز في كل من إدكو ودمياط لتصدير الغاز الي الأسواق الأوروبية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة