صور.. أحمد نوار يكشف سر العلاقة بين الحجاز والصين فى معرضه بجاليرى العاصمة.. ويرصد حكاية جبل أبو غنيم سنة 1997.. ولماذا قال له عصمت عبد المجيد "أنت قدرت بمعرضك تعمل اللى معملتوش جامعة الدول العربية"؟!

الإثنين، 23 أبريل 2018 04:41 م
صور.. أحمد نوار يكشف سر العلاقة بين الحجاز والصين فى معرضه بجاليرى العاصمة.. ويرصد حكاية جبل أبو غنيم سنة 1997.. ولماذا قال له عصمت عبد المجيد "أنت قدرت بمعرضك تعمل اللى معملتوش جامعة الدول العربية"؟! لوحة من معرض رسوم الحجاز والصين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ليلة فنية، اجتمع محبو الفن التشكيلى لمشاهدة معرض "رسوم الحجاز والصين" الذى يقام بجاليرى العاصمة، بالزمالك، وكان من بين الحضور الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتور أشرف رضا، أستاذ فى كلية الفنون الجميلة، والدكتور حمدى أبو المعاطى نقيب التشكيليين.

وكشف الدكتور الفنان أحمد نوار،  فى معرضه "رسوم الحجاز والصين"، عن سر ارتباط الحجاز والصين ببعضهما البعض، قائلاً: الجبال هى الشىء المشترك بينهما.

وأوضح أحمد نوار، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه دائمًا يلاحظ أن فى ضوء ما يراه فى الأرض والأشجار، مضيفا أنه استشعر الجبال تتحرك وكأن بها روح. 

 ولفت أحمد نوار، إلى أنه سافر إلى الصين لمدة شهر ليرى مجموعة من المناطق المميزة بالصين، وكان بصحبة عدد من الفنانين التشكيليين من دول العربية، مضيفًا أنه سجل زيارته من خلال اسكتشات، أو من خلال الرسم فى استوديو من خلال الاعتماد على الذاكرة البصرية.

 وتابع أحمد نوار، أنه سافر إلى أراضى الحجاز مرات عديدة، ومن خلال الزيارات لأرض الحجاز رسم الطبيعة والجبال، لهذا قرر جمع رسومات الجبال فى الحجاز والصين فى معرض واحد.

وأشار أحمد نوار، إلى أن لديه قصصًا عديدة مع  الجبال، منهم قصة جبل أبو غنيم، ففى سنة 1997، عندما قامت إسرائيل بشن هجوم على جبل أبو غنيم فى القدس ودمرت كل ما هو حى على الجبل.

 رسوم الحجاز والصين  (1)
 
 رسوم الحجاز والصين  (2)
 
 رسوم الحجاز والصين  (3)
 
 رسوم الحجاز والصين  (4)
 

وأوضح أحمد نوار، أنه رسم  33 لوحة عن جبل أبو غنيم فى شهر واحد، وعرض هذه اللوحات فى معرض افتتاحه الدبلوماسى عصمت عبد المجيد وزير الخارجية الأسبق،  وقال عصمت عبد المجيد له: "أنت قدرت بمعرضك تعمل اللى معملتوش جامعة الدول العربية".

 وعن اعتماد الفنان أحمد نوار، عن لون الأبيض والأسود فى جميع لوحاته الفنية، قال إن الأبيض والأسود هو العمود الفقرى للفنان، فالأسود له عمق وجمال ليس فى الفن التشكيلى بل فى الحياة بصفة عامة.

 وأكد أحمد نوار، أنه خلال عام 2019، سوف يجهز لإقامة معرض فني يضم جميع الجبال التى رسمها فى معرض واحد.

ومن جانبه، قال الفنان أشرف رضا، إنه لأول مرة تجتمع أعمال من الصين ومن الحجاز فى معرض واحد للفنان الكبير أحمد نوار الذى يعد أحد أعمدة الرسم والجرافيك والفنون التشكيلية المعاصرة.

 رسوم الحجاز والصين  (5)
 
 رسوم الحجاز والصين  (6)
 

وأوضح أشرف رضا، أن عرض اللوحات جاء بشكل مبهر يستحق التقدير لما لها من تفاصيل متناهية الصغر باللون الأبيض والأسود، متابعًا أن أحمد نوار يقدمها باحترافية شديدة.

 وتابع أشرف رضا أننا نرى فى لوحاته مهارات الرسم و التظليل ومعالجات لظل والضوء وكيفية توظيفهما ينقلنا إلى جولة حقيقة للصين والحجاز وللأماكن المقدسة.

 رسوم الحجاز والصين  (5)
 
 رسوم الحجاز والصين  (7)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة