أكرم القصاص - علا الشافعي

ويطالب بتدخل الحكومة..

النائب طارق متولى يتقدم ببيان عاجل عن نقص أكياس فصل البلازما

الإثنين، 23 أبريل 2018 09:11 م
النائب طارق متولى يتقدم ببيان عاجل عن نقص أكياس فصل البلازما النائب طارق متولى
كتب مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدم النائب طارق متولى، عضو مجلس النواب بمحافظة السويس ببيان عاجل من خلال مجلس النواب لتوجيه للمهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور أحمد عماد وزير الصحة بشان نقص اكياس فصل البلازما.
 
 وأضاف متولى فى بيان له، إن بلازما الدم من أمراض المناعة الذاتية، فتهاجم جهاز المناعة الخلايا وتكسرها، وهذا الأمر يحدث لدى مرضى الذئبة الحمراء، والأمراض الروماتيزمية الأخرى، كما أن تضخم الطحال يؤدى إلى ذلك، ويحدث التضخم بسبب أمراض الكبد المزمنة، مثل تشمع الكبد وهذا الأمر يؤدى إلى تجميع الخلايا داخل الطحال ونقصها فى الدم، واستخدام بعض الادوية التى تثبط نخاح العظم مثل العلاجات الكيميائية والاشعاعية التى تستخدم فى علاج السرطان.
 
وتابع عضو مجلس النواب أن هناك معاناة شديدة يعانيها المواطنون وبالأخص المرضى منهم الذين يحتاجون لأكياس بلازما الدم سواء فى الحوادث الطارئة أو مرضى السرطان أو مرضى الكبد وبعض مرضى الحساسية، وتعانى المستشفيات من نقص شديد فى أكياس البلازما .
 
وشدد النائب على ضرورة الاهتمام الكامل بمشكلة نقص أكياس البلازما نظراً للتوقف التام للعمليات لعدم توافر هذه الأكياس بالشكل الدائم والمستمر.
 
وأشار  عضو مجلس النواب إلى أن هذا الأمر فى منتهى الخطورة لأن هناك أمراضا خطيرة تحتاج لأكياس البلازما، لافتا إلى أنه كان ينبغى أن تكون هناك استراتيجية وتخطيط طويل الأمد من جانب وزارة الصحة لتجنب هذا النقص الذى يهدد حياة المرضى.
 
 
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة