البرلمان يتحرك لمواجهة ألعاب "الموت" بعد قرار النائب العام.. مطالب بإصدار تشريع جديد يتيح للحكومة حجب أى صفحات أو ألعاب إلكترونية خطرة.. ولجنة الاتصالات: حملات على مراكز الإنترنت للتأكد من حجب الألعاب الخطرة

الإثنين، 23 أبريل 2018 06:00 ص
البرلمان يتحرك لمواجهة ألعاب "الموت" بعد قرار النائب العام.. مطالب بإصدار تشريع جديد يتيح للحكومة حجب أى صفحات أو ألعاب إلكترونية خطرة.. ولجنة الاتصالات: حملات على مراكز الإنترنت للتأكد من حجب الألعاب الخطرة البرلمان يتحرك لمواجهة ألعاب "الموت" بعد قرار النائب العام
كتب أمين صالح – محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بضرورة البدء فى إصدار تشريع جديد يجرم الألعاب الالكترونية فى مصر ويتيح الفرصة للسلطة التنفيذية من حجبها إذا اقتضى الأمر وذلك بعد عدد من الألعاب الخطرة التى انتشرت فى الآونة الأخيرة وتسببت فى انتحار عدد من الشباب فى مختلف أنحاء العالم.

 

النائب-العام-المستشار-نبيل-صادق
النائب-العام-المستشار-نبيل-صادق

 

جاء ذلك بعدما أصدر النائب العام المستشار نبيل صادق مساء أمس السبت، قرارا بتكليف الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات باتخاذ ما يلزم من إجراءات لحجب المواقع الإلكترونية التى تبث الألعاب الإلكترونية على شبكة الإنترنت، ومنها ما يسمى بـ"الحوت الأزرق"، وغيرها باعتبار أن تلك الألعاب ذات خطورة كونها تستهدف صغار السن ويترتب على أتباع تعليماتها ومراحلها المختلفة إيذاء الشخص لنفسه أو لذويه بما قد يصل بالأمر أحيانا إلى الانتحار وارتكاب جرائم القتل وهو أمر يمس أمن وسلامة قطاع عريض من الأسر المصرية ما يجعله أمر متعلق بالأمن القومى والمصالح العليا للبلاد.

 

لعبة-الحوت-الأزرق-المميتة
لعبة-الحوت-الأزرق-المميتة

 

وكلف النائب العام الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بموافاة مكتب النائب العام بالمعلومات عن المواقع المحلية التى قد يكون لها اتصال بأى وجه من الوجوه بتلك المواقع الخارجية التى تبث هذه الألعاب، والعمل لدى مزودى الخدمات service providers  لحجب تلك المواقع الخارجية عن جمهورية مصر العربية .

 

رياض-عبد-الستار-عضو-مجلس-النواب
رياض-عبد-الستار-عضو-مجلس-النواب

 

بدوره قال رياض عبد الستار عضو مجلس النواب، أن قرار النائب العام بحجب الألعاب الالكترونية التى تحرض على الانتحار وإيذاء النفس مثل لعبة "الحوت الأزرق" ، مشيرا على أن البرلمان عليه أن يصدر تشريع جديد وحازم لحجب أية تطبيقات أو صفحات او مواقع على الفور من شأنها إيذاء النفس او التعرض لأخطار وغير ذلك.

 

وأضاف عبد الستار فى تصريح لــ"اليوم السابع"، أن أى العاب تمثل خطورة على النفس او القيم او السلوكيات او خطورة على  الوطن يجب أن تندرج تحت هذا التجريم فى مادة خاصة حرصا على الامن القومى ولابد لها من عقاب رادع فى القانون الجديد.

 

النائب-أحمد-محمد-زيدان
النائب-أحمد-محمد-زيدان

 

وقال النائب أحمد محمد زيدان، أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب أنه لابد من نص تشريع واضح لمواجهة الألعاب الإلكترونية الخطيرة مثل "الحوت الأزرق" وغيرها، لافتا إلى أن البرلمان سوف يكون لها دورا فى التصدى لمثل هذه الألعاب.

 

وأضاف "زيدان" ، أن قانون الجريمة الإلكترونية الذى من المقرر أن ينتهى منه المجلس قريبا سوف يتصدى لمثل هذه الأمور ويحدد الحالات التى تستدعى الحجب، مشددا على أنه يؤيد شن حملات على مراكز الإنترنت للقضاء على هذه الألعاب وتنفيذ قرار الحجب.

 

وأوضح "زيدان" أن كثيرًا من دول العالم تتبع مثل هذه الإجراءات الضرورية لحماية مواطنيها، خاصة أن الأمر يتعلق بحياة الشباب الذين يمثلون عصب الأمة.

 

النائب-أسامة-أبو-المجد
النائب-أسامة-أبو-المجد

 

ومن جانبه رحب أسامة أبو المجد، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، بقرار النائب العام بتكليف الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات باتخاذ ما يلزم من إجراءات لحجب المواقع الإلكترونية التى تبث الألعاب الإلكترونية على شبكة الإنترنت، ومنها ما يسمى بـ"الحوت الأزرق"، مشيرا إلى أن هذا القرار يأتى اتساقا مع حماية الأمن القومى نظرا لخطورة هذه الألعاب.

 

وأضاف "أبو المجد"، أن مثل هذه الألعاب تمثل تهديدا واضحا على حياة المواطنين خاصة فئة الشباب وبالتالى من حق الدولة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية مواطنيها وحجبها بشكل كامل، لافتا إلى أنه يؤيد أن يحمل قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات المواد والنصوص الكافية لحجب أى موقع أو لعبة تمثل تهديدا على الأمن القومى المصرى.

 

وأوضح "أبو المجد، أنه يجب على جميع مؤسسات الدولة المشاركة فى حملات توعية موسعة للتحذير من هذه الألعاب لأننا أمام فئة عمرية قد لا يكون لديها الوعى الكافى بأضرار وخطورة مثل هذه الألعاب الالكترونية، بالإضافة إلى دور الأسرة فى مراقبة وملاحظة أولادهم وعدم تركهم منعزلين للهواتف الذكية التى تعد البوابة السهلة للوصول إلى هذه المواقع الخطيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة