"عبد العال": جلسة لمناقشة مشاكل الزراعة والفلاح بحضور وزيرى الرى والزراعة

الأحد، 22 أبريل 2018 02:35 م
"عبد العال": جلسة لمناقشة مشاكل الزراعة والفلاح بحضور وزيرى الرى والزراعة الجلسة العامة
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، مطالب للعديد من النواب إلى الحكومة لمراعاة ظروف الفلاحين وحل مشاكل الزراعة فى مصر.

 

من جانبه، أكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن المجلس سيخصص جلسة لمناقشة مشاكل وهموم الفلاحين من حيث الرى والدورة الزراعية وغيرها، وذلك بحضور وزيرى الرى والزراعة.

 

وجدد الدكتور على عبد العال، تأكيده على ضرورة مراعاة مشكلة الفقر المائى التى تعانى منها مصر، قائلا: "يجب على كل واحد أن يضع فى ذهنه أن هناك فقر مائى، وموضوع المياه دقيق وحساس، وهناك محاصيل معينة تحتاج مياه كثيرة جدا وتؤدى لندرة المياه، منها الموز والقصب والأرز، و كلها محاصيل نعانى فيها بسبب المياه".

 

وتابع "عبد العال": "قانون الزراعة بتعديلاته التى أقرها المجلس اليوم، يعالج الدورة الزراعية ويعالج جزء من المشكلة، لكن الجزء الآخر الخاص بالفقر المائى محتاج دراسات وتكنولوجيا متقدمة وهذا لم تعمل عليه مراكز البحوث فى مصر، ومش عايز ياخدكم الحماس، فالواقع مرير سواء كانت مياه جوفية أو فى نهر النيل".

 

 فيما قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة: "عايزين محصول بديل ينجح فى أراضى بديلة، الأراضى دى لا تصلح إلا لزراعة الرز سواء فى كفر الشيخ أو الشرقية أو المحافظات المواجهة للبحر المتوسط، ومش عايزين الفلاح يموت، ولو مركز البحوث متقاعس جه دور مجلس النواب يجيبه هنا ونبحث المشكلة وحلها".

 

 

فيما أعرب النائب عصام الصافى، عن استنكاره لتمسك الحكومة بعقوبة الحبس فى قانون الزراعة لمن يخالف قرارات حظر زراعة محاصيل معينة فى مناطق محددة، وعقب رئيس المجلس، قائلا: "نحن من قررنا العقوبة لتحقيق الردع العام، والقاضى له الحق أن يتخير الحبس أو الغرامة أو الاثنين، مع التشديد فى العقوبة لمن يكرر المخالفة".

 

بدوره، قال النائب عبد الحميد الدمرداش، عضو لجنة الزراعة، إن محاصيل الأرز والقصب والموز بالفعل تستهلك كميات كبيرة من المياه، ولابد من ترشيد الاستهلاك، كما أكد أهمية مشروع الصوب الزراعية، والذى وصفه بأنه مشروع تنموى وله بعد اقتصادى، مستطردا: "فى نظام الصوب تستهلك 5 إلى 8 لتر، دا فكر المستقبل وتحسبا لأى مشاكل تحصل لينا فى المياه".

 

وطالبت النائب زينب سالم، بمراعاة ظروف الفلاحين وحل مشاكلهم نظرا للمعاناة الشديدة التى يعانون منها، قائلة: "أرجو من الحكومة إخراج البحوث من الأدراج، وانظروا للفلاح يا أفندم، هناك بحوث مهمة يجب الاستفادة منها".

 

بدوره، قال النائب مصطفى الجندى: "النهاردة الفلاح مش مرتاح ولا ابنه مرتاح، وأنا مع إنشاء مجلس أعلى للفلاحين، وأن تعود الدورة الزراعية حتى نستطيع التعامل مع كم المياه القليل".

 

جاء ذلك خلال مناقشة مجلس النواب بجلسته العامة اليوم، لتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة ومكاتب اللجان الاقتصادية والطاقة والخطة عن قرار رئيس الجمهورية رقم 650 لسنة 2017 بالموافقة على الاتفاقية بين حكومة مصر ومنظمة الاغذية والزراعة "فاو" بشأن مشروع استخدام الطاقة الشمسية فى الرى باستخدام المياه الجوفية، وتقرير لجنة الزراعة ومكاتب لجنتى الخطة والاقتصادية عن قرار رئيس الجمهورية رقم 651 لسنة 2017 بالموافقة على الاتفاقية بين حكومة مصر ومنظمة الاغذية والزراعة "فاو" بشأن دعم الإدارة المستدامة للمياه والرى الحديث للأراضى الزراعية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة