أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. وزير خارجية إيران فى حوار "تقديم التنازلات الضمنية".. إيران تعلن التزامها بعدم إنتاج قنبلة نووية فى المستقبل.. محمد جواد ظريف لـ"CBS": إذا انسحبت أمريكا من الاتفاق النووى ستؤكد أنها شريك لا يمكن الوثوق به

الأحد، 22 أبريل 2018 09:30 م
صور.. وزير خارجية إيران فى حوار "تقديم التنازلات الضمنية".. إيران تعلن التزامها بعدم إنتاج قنبلة نووية فى المستقبل.. محمد جواد ظريف لـ"CBS": إذا انسحبت أمريكا من الاتفاق النووى ستؤكد أنها شريك لا يمكن الوثوق به محمد جواد ظريف وزير خارجية إيران وروحانى
كتب: محمد محسن أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف عددا من التنازلات الضمنية حول المطالب الأمريكية لإيران بالتفاوض على بعض البنود المعيبة فى الاتفاق النووى، وأعلن أن بلاده تلتزم بعدم امتلاك أو إنتاج أسلحة نووية فى المستقبل، أى بعد انتهاء الإطار الزمنى لخطة العمل الشاملة المشتركة "الاتفاق النووى" المقرر فى عام 2025.

ونشرت قناة سى بى إس نيوز حوارها مع وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، على هامش وجوده فى نيويورك لمحاولة الضغط على دوائر صنع القرار الأمريكية قبل أيام من إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب المحتمل الانسحاب من الاتفاق النووى يوم 12 مايو المقبل.

 

جانب من حوار محمد جواد ظريف مع مارجريت برينان
جانب من حوار محمد جواد ظريف مع مارجريت برينان

 

وقالت القناة الأمريكية الشهيرة إن ظريف أمضى عامين فى التفاوض على الاتفاق النووى الإيرانى وحذر من انسحاب الرئيس ترامب وتهديداته، وعلى هامش وجوده فى نيويورك أجرت مقدمة برنامج "مواجهة الأمة" مارجريت برينان حوارا مع الرجل الذى لازم السياسة الخارجية لبلاده فى السنوات الأربع الماضية.

وردا على سؤال برينان حول فحوى قوله "إن الولايات المتحدة إذا انسحبت من الاتفاق ستكون النتيجة "غير سارة"، قال ظريف: "انسحاب ترامب من الاتفاق سيؤدى إلى عزلة الولايات المتحدة فى المجتمع الدولى، لقد نصح الجميع الإدارة الأمريكية بأن هذا ليس اتفاقاً ثنائياً بين إيران والولايات المتحدة، وأن الانسحاب منه سيشهده المجتمع الدولى باعتباره مؤشراً على أن الولايات المتحدة ليست شريكا يعتمد عليه، ولدى إيران العديد من الخيارات وهذه الخيارات ليست سارة".

وأضاف وزير الخارجية الإيرانى الذى تلقى تعليمه فى أمريكا فى الثمانينيات أنه إذا بدأت أرباح الصفقة بالنسبة لإيران فى التراجع، فلا يوجد سبب لإيران للبقاء فى الصفقة، لأنه من غير المقبول بالنسبة لنا الحصول على اتفاقية من جانب واحد، وذلك ردا من جانبه على سؤال حول ما إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووى وإمكانية استمرار إيران فى الالتزام بمخرجاته.

وشدد ظريف على أن إيران لن تقبل أى اتفاق خاص يتم التوصل إليه بين الولايات المتحدة وحلفائها لمعالجة بعض الأمور التى يثيرها الرئيس ترامب، لأن المهم هو أن يجعل الأوروبيون الولايات المتحدة ممتثلة لأن إيران كانت ملتزمة بالصفقة.

 

مارجريت برينان
مارجريت برينان

 

ولفت ظريف إلى أن الدول سوف تتخذ قراراتها الخاصة، بخصوص السلوك الأمريكى ولكن من الواضح أن هذه ستكون سابقة سيئة للغاية إذا أرسلت الولايات المتحدة هذه الرسالة إلى المجتمع الدولى بأن طول أى اتفاق أو مدته يتوقف على مدة الرئاسة، فهذا يعنى أن الناس سوف يفكرون مرتين على الأقل قبل أن يبدأوا التفاوض مع الولايات المتحدة.

وأشار جواد ظريف إلى أن بلاده وضعت كل السيناريوهات فى حيز الحسبان مؤكدا: "لقد وضعنا عدداً من الخيارات لأنفسنا وهذه الخيارات جاهزة، بما فى ذلك الخيارات التى تنطوى على استئناف أنشطتنا النووية بسرعة أكبر، وتلك كلها فى إطار الصفقة، وهذه الخيارات جاهزة للتنفيذ ونقوم باتخاذ القرار اللازم عندما نراه مناسبًا".

وردا على سؤال: "أنت مستعد لإعادة تشغيل برنامجك النووى إذا أعاد الرئيس ترامب فرض عقوبات على إيران، حتى إذا قال لك بقية العالم لا تفعل ذلك؟ قال وزير الخارجية جواد ظريف: من الواضح أن بقية العالم لا يمكنها أن تطلب منا من جانب واحد وأن ننفذ بشكل جانبى صفقة تم خرقها بالفعل".

وحول عرض الرئيس ترامب مقابلة الرئيس روحانى، فى الأمم المتحدة، بينما رفض الأخير، قال ظريف: "لقد ألقى ترامب خطابًا سلبيًا ومهينًا أمام الجمعية العامة وأثناء إلقائه ذلك الخطاب اتصلت إدارته بنا، ونحن نعتقد أن الشرط الأول لأى اجتماع ثنائى هو الاحترام المتبادل وإذا لم يكن الرئيس مستعدًا لتقديم تلك الممارسة، وهذا الاحترام المتبادل، فإن الاجتماع لن تنتج عنه أية نتائج إيجابية".

 

محمد جواد ظريف
محمد جواد ظريف

 

وحول تعيين مدير السى آى أيه مايك بومبيو الذى كان من المنتقدين بشدة للاتفاق النووى عندما كان فى الكونجرس، وزيرا للخارجية، ومدى تأثير ذلك على مستقبل الاتفاق النووى، رد ظريف بأن هذه الإجراءات تعد مؤشرا على أن الولايات المتحدة تقول لنا وللمجتمع الدولى بأن الولايات المتحدة ليست جادة بشأن التزاماتها الدولية.

وردا على سؤال: "هل ستتمكن من العمل مع مايك بومبيو؟" قال ظريف: "حسنًا كما قلت، إن الالتزام بأى التزام دولى هو الاحترام المتبادل، علينا أن ننتظر ونرى".

وأكد ظريف أن الولايات المتحدة لم تتخل أبدا عن فكرة تغيير النظام فى إيران، جاء هذا ردا من جانبه على سؤال المذيعة حول أن بومبيو تحدث فى الماضى عن ضرب إيران، وقال جون بولتون، مستشار الرئيس الجديد للأمن القومى، إن الهدف يجب أن يكون تغيير النظام فى طهران.

ونوه وزير الخارجية الإيرانى إلى أن بلاده لا تنتوى إنتاج القنبلة، وردا على سؤال: هل يمكنكم التوقيع على شىء يقول ذلك؟ أضاف قوله: "هذا واضح جدا هو فى الاتفاق النووى".

وحول أن هذه النقطة غير واضحة للرئيس ترامب وأنه من أكثر الأشياء التى يهتم بها، بند الغروب sunset clause على وجه التحديد، قال ظريف: "هناك ثلاثة سطور فى مقدمة الاتفاقية هى أن إيران لا تلتزم مطلقاً بتطوير سلاح نووى وأعنى أنك لا تحتاج - حتى أنك لا تحتاج إلى قراءة 150 صفحة كاملة من الصفقة، فقط اقرأ الثلاثة أسطر وهناك، لا يوجد غروب بسبب حقيقة أن إيران لن تسعى أبداً للحصول على أسلحة نووية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة