صور.. رحلة البحث عن سرير عناية مركزة فى الإسماعيلية.. المستشفيات الحكومية والخاصة تشكو نقص الأسرة.. الأهالى: المرضى يموتون ولا نجد رعاية مناسبة.. والأطباء: تكلفة توفيرها عالية.. والمحافظ: نسعى لتوفير 27 سريرًا

الأحد، 22 أبريل 2018 02:30 م
صور.. رحلة البحث عن سرير عناية مركزة فى الإسماعيلية.. المستشفيات الحكومية والخاصة تشكو نقص الأسرة.. الأهالى: المرضى يموتون ولا نجد رعاية مناسبة.. والأطباء: تكلفة توفيرها عالية.. والمحافظ: نسعى لتوفير 27 سريرًا رحلة البحث عن سرير عناية مركز فى الإسماعيلية
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشكو محافظة الإسماعيلية والتى وصل تعدادها سكانها خلال هذا العام لأكثر من مليون و300 ألف نسمة، من قلة الأسرة فى غرف العناية المركزة، رغم وجود عدد من المستشفيات الحكومية ومستشفيات جامعة قناة السويس وبعض المستشفيات الخاصة بها.

 

بعض الإحصائيات الرسمية تؤكد على أن عدد أسرة العناية المركزة على مستوى المحافظة لا يزيد عن 1300 سرير أى بنسبة 10% من عدد سكان الإقليم بما فيها المستشفيات المركزية والخاصة.

 

وقال مصطفى رجب أحد الأهالى، إن مشكلة عدم وجود سرير فى العناية المركزة أزمة كبيرة خاصة إذا كان المريض يحتاج للسرير، وبالطبع المستشفى العام كاملة العدد لأن عدد الأسرة قليل، متابعًا: "ونبدأ البحث فى المستشفيات الجامعية، والمستشفى التخصصى والذى يحتاج السرير فيه لمبالغ كبيرة".

 

رحلة البحث لتوافر سرير عناية

فيما تشكو منال عبدالسلام من عدم توافر سرير فى العناية المركزة لوالدتها المريضة، موضحة أنها ذهبت إلى المستشفى العام ولم تجد مكانا وانتقلت بوالدتها إلى المستشفى التخصصى بعد دفع 45 ألف جنيه، بالإضافة إلى المصاريف اليومية للمرافق داخل المستشفى، مشيرة إلى أن المريض الفقير والذى لا يملك هذة الأموال سوف يموت.

 

ارتفاع الأسعار أسرة العناية

ومن جانبه أضاف أحمد عبدالرحيم من أهالى الإسماعيلية، أنه تعرض لموقف صعب فى بداية هذا الشهر بعد إصابة أحد أفراد أسرته فى حادث فانتقل به إلى المستشفى الجامعى، ولم يجد سرير عناية مركزة فانتقل إلى المستشفى التخصصى وقام بدفع 10 آلاف جنيه تأمين لتوفير سرير عناية مركزة بخلاف المصروفات الأخرى.

 

مستشفى هيئة قناة السويس

فيما قال الدكتور صفوت الرفاعى مدير مستشفى هيئة قناة السويس، إن مستشفى الهيئة حاليا بها 9 أسرة عناية مركزة، وقرر الفريق مهاب مميش إنشاء مبنى جديد يسع 150 سريرا، بعدما تفاقمت أزمة العناية المركزة بالمحافظة بشكل خاص ومحافظات القناة بشكل عام، مطالبًا بتضافر الجهود فى القطاعين العام والخاص لإنشاء وتجهيز غرف عناية مركزة بالمستشفيات.

 

المستشفى التخصصى بالإسماعيلية

بينما أشار الدكتور محمد صالح مدير المستشفى التخصصى بالإسماعيلية، إلى أن المستشفى بها 20 سريرًا بعد إضافة 4 أسرة جديدة، مضيفًا: "ولكن المشكلة فى أن سرير العناية المركزة يحتاج إلى مليون جنيه تجهيزات علاوة على الأطباء المتخصصين وهناك ندرة فى أطباء العناية المركزة لكننا نحاول التغلب عليها".

 

دور جامعة قناة السويس

فيما أعلن الدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس، عن أن هناك مبنى جديد يضم 50 سرير عناية مركزة تم إنشاؤه مؤخرا بالمستشفى الجامعى بتكلفة 15 مليون جنيه لحل مشكلة نقص غرف العناية المركزة لأنها بالفعل مشكلة ملحوظة ومهم التغلب عليها وتساهم الجامعة فى حل هذه المشكلة من حيث التجهيزات وتوفير الأطباء.

 

توفير27  سرير عناية مركزة خلال أيام

ومن جهته قال اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، إنه سيتم توفير سيكون لدينا فى الإسماعيلية 27 سرير عناية مركزة ومجهزة خلال الأيام القادمة، مشيرًا إلى أن المستشفى العام يتم حاليا تطويرها بشكل كامل بإجمالى تكلفة 362 مليون جنيه، حيث تشمل أعمال التطوير التى يتم تنفيذها بالمستشفى تطوير ورفع كفاءة جميع غرف العمليات والعناية المركزة ومختلف العيادات والأقسام وذلك لتطبيق منظومة التأمين الصحى، وتضم المستشفى 286 سريرًا كالتالى: "218 سرير إقامة مرضى و11 سرير عناية مركزة و19 سرير مبتسرين و10 أسرة عناية أطفال و28 سرير عناية متوسطة"، ومن المنتظر الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من التطوير الشامل مع بداية شهر سبتمبرالقادم.

 

وأما مستشفى أبو خليفة التى تقع على الطريق السريع "الإسماعيلية ـ بورسعيد"، تصل إجمالى  تكلفة تطويرها نحو ما يزيد عن 273 مليون جنيه بهدف تخصيصها لتكون أول مستشفى للطوارئ واستقبال الحوادث وأكبر مركز لعلاج الإصابات بمحافظات إقليم القناة وسيناء، حيث تصل الطاقة الإجمالية للمستشفى إلى 116 سريرًا منها 16 سريرًا للعناية المركزة.

 

 مستشفى الإسماعيلية العام
مستشفى الإسماعيلية العام

 

 غرفة عناية مركزة بالمستشفى التخصصى
غرفة عناية مركزة بالمستشفى التخصصى

 

 عناية مركزة أمراض الكبد
عناية مركزة أمراض الكبد

 

 المستشفى التخصصى
المستشفى التخصصى

 

  جانب من المرضى
جانب من المرضى

 

 الكشف على أحد مرضى العناية المركزة
الكشف على أحد مرضى العناية المركزة

 

 مستشفى هيئة قناة السويس
مستشفى هيئة قناة السويس

 

 تطوير مستشفى أبوخليفة
تطوير مستشفى أبوخليفة

 

  الانتهاء من المستشفى العام خلال سبتمبر
الانتهاء من المستشفى العام خلال سبتمبر

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة