صور.. اليوم السابع يرصد حصاد القمح من المزارعين فى أسيوط

الأحد، 22 أبريل 2018 02:22 م
صور.. اليوم السابع يرصد حصاد القمح من المزارعين فى أسيوط حصاد القمح
أسيوط ـ محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"القمح الليلة ليلة عيدُه يا رب تبارك و وتزيدُه ".. هكذا غنى له موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، ليؤكد على أهمية القمح ذلك المحصول المعروف بين الفلاحين بـ"الذهب الأصفر"؛ إذ يبدأ موسم حصاده فى منتصف شهر أبريل، وسط فرحة من الفلاحين والأطفال الذين يشاركون فى حصاد القمح ليواجهوا حرارة الشمس القاسية والإرهاق والعمل الشاق.

وأعلنت الأجهزة التنفيذية بمحافظة أسيوط، الاستعداد لموسم حصاد القمح والتنسيق بين مديريتى التموين والزراعة وكافة الجهات المعنية لتذليل كافة المعوقات ووضع الحلول للمشاكل التى تواجه المزارعين مع بداية الحصاد حتى توريد القمح للمطاحن والصوامع؛ إذ بلغت نسبة المساحات المزروعة هذا العام حوالى 239 ألفا و105 أفدنة.

وقال زكريا الصعيدى: "مزارع بقرية شطب التابعة لمركز أسيوط، لـ"اليوم السابع": أنه مع بدأ موسم حصاد القمح هذا العام ارتفعت أجرة العمالة اليومية والتى تتراوح مابين 80 و90 جنيها للعامل فى اليوم الواحد، إذ يحتاج الفدان لنحو 10 عمال بما يعادل 800 و 900 جنيه، فضلا عن أجرة ماكينة "درس" القمح والتى تتراوح مابين 120 و 130 جنيه فى الساعة الواحد، كما أن الفدان يحتاج إلى نحو 4 ساعات للدرس بما يعادل 520 جنيها.

وأضاف، الصعيدى، إلى أن ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات الزراعية زادت من عبئ الفلاح فى زراعة محصول القمح والذى يأخذ فترة زراعة تقدر بـ 6 أشهر ويحتاج الفلاح بأن يجد هامش ربح بعد تلك الفترة ليكون قادر على مواجهة أعباء الحياة، بدلا من القيام بزراعة محاصيل أخرى لا تأخذ مدة طويلة فى الزراعة ويكون العائد المادى أكبر؛ مشيرا إلى قرار الحكومة بتحديد سعر التوريد 600 جنيها لا يلبى طلبات الفلاح ونطالب بزيادة سعر التوريد.

ويقول حسين عبدالمعطى، نقيب الفلاحين بأسيوط، لـ" اليوم السابع": الحكومة حددت سعر إردب القمح 600 جنيه هذا العام بزيادة 25 جنيها عن الأعوام الماضية، مشيرا إلى أن هذا السعر لا يتناسب مع احتياجات الفلاحين وما أنفقة طوال فترة زراعة القمح، وذلك نظرا لزيادة أسعار الأسمدة والوقود ورى الأرض بالمياه؛ مشيرا إلى أن السعر العادل لتوريد إردب القمح لابد وأن يكون 750 جنيها، حتى يتمكن الفلاح من تغطية مصاريف القمح وتوفير هامش الربح للفلاح.

وأضاف نقيب الفلاحين بأسيوط، لـ"اليوم السابع": أن محصول القمح يأخذ وقت 6 أشهر حتى يتم حصاده وتلك المدة يقوم الفلاح بشراء الأسمدة والمبيدات الزراعية والتقاوى ومصاريف العمالة وحرث الأرض، إذ أن الفدان الواحد ينتج 15 إردب قمح بتكلفة توريد 9 آلاف جنيها وبهذا المبلغ لا يتبقى للمزارع حوالى 1000 جنيه فى الفدان الواحد، وهو أمر غير مجزٍ نهائيًا.

ومن جانبه قال المهندس إبراهيم سرور وكيل وزارة الزراعة بأسيوط أن إجمالى المساحات المزروعة بمحصول القمح لهذا العام بلغ حوالى 239 ألفا و105 أفدنة تم حصاد منها حوالى 7599 فدانا حيث تم توريد 1167 طنا و649 كيلو قمح.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة بأسيوط أنه تم توريد 350 طنا و634ٍ كيلو قمح لمطاحن الشركة القابضة للصناعات الغذائية فضلا عن توريد 814 طنا و315 كيلو للشركة المصرية القابضة للصوامع و2 طن و700 كيلو للبنك الزراعى المصرى.

ومن جانبه أكد محافظ أسيوط المهندس ياسر الدسوقى، فى تصريحات صحفية، استعداد المحافظة لموسم حصاد القمح الذى بدأ فى النصف الثانى من شهر أبريل الجارى حيث تم التنسيق بين المحافظة ومديريتى الزراعة والتموين وكافة الجهات المعنية لتذليل كافة المعوقات ووضع حلول للمشاكل التى تواجه المزارعين منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

وشدد المحافظ على مسئولى الزراعة بالنزول إلى المزارعين فى الحقول والمتابعة المستمرة والدورية وتشكيل لجان فرعية لعلاج المشكلات التى تواجه المزارعين خلال عمليتى الحصاد والتوريد.

وفى ذات السياق، أعلن  محمد إسماعيل وكيل وزارة التموين بأسيوط، لـ"اليوم السابع": عن تشكيل غرفة عمليات بالمديرية ولجان متابعة من قبل المديرية للتواجد داخل الشون والصوامع والهناجر لإزالة أى عقبات خلال عملية التوريد فى حضور لجان مشتركة من الزراعة والتموين؛ مشيرا إلى أن المديرية أنهت كافة الاستعداد لاستقبال موسم حصاد القمح حتى يتم تحقيق أكبر كمية توريد هذا العام.

وأوضح وكيل وزارة التموين بأسيوط، إلى أنه تم تحديد سعر توريد القمح من قبل الحكومة هذا العام فى الصوامع والشون التابعة للبنك الزراعى، بسعر الإردب 570 جنيهاً نقاوة 22 درجة، و585 جنيهاً نقاوة 23 درجة، و 600 جنيه للقمح نقاوة 23.5 درجة، مشددا على أن يكون التوريد وفقا للضوابط والاشتراطات اللازمة.

وأضاف محمد إسماعيل، إلى أنه عقب توريد المزارعين للقمح يتم الحصول على شيك بقيمة المستحقات المالية عن كمية القمح التى تم توريدها فى الصوامع أو المطاحن أو البنك الزراعى، ويستطيع المزارع صرف المبالغ المالية خلال 48 ساعة عبر أحد البنوك.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة