أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم انطلاق مهرجان أيام القاهرة بعرض الفيلم التونسى "على كف عفريت"

الأحد، 22 أبريل 2018 04:00 ص
اليوم انطلاق مهرجان أيام القاهرة بعرض الفيلم التونسى "على كف عفريت" الفيلم التونسى "على كف عفريت"
كتب على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق اليوم الأحد الدورة الثانية من مهرجان "أيام القاهرة السينمائية" الذى أنشأته وتقوم بتنظيمه سينما "زاوية"، بغرض تسليط الضوء على أحدث إنتاجات السينما العربية، وذلك بسينما الزمالك فى السادسة والنصف مساء.

 

وتشهد ليلة افتتاح المهرجان عرض الفيلم التونسى "على كف عفريت" للمخرجة كوثر بن هنية، والذى يسلط الضوء على تجاوزات الشرطة فى عهد بن على، ومن المقرر أن يستمر المهرجان حتى 30 أبريل.

 

وتعود قصة "على كف عفريت" إلى واقعة حقيقة حدثت عام 2012 تعرضت خلالها فتاة جامعية للاغتصاب على يد عناصر من الشرطة، ليستند إليها فى إطلاق العنان للكثير من القضايا التى كان مسكوتا عنها فى عهود سابقة، وأصبحت اليوم مجسدة على شاشة السينما.

 

ويتناول الفيلم قصة الفتاة مريم التى تدرس بالجامعة فى تونس العاصمة، وتذهب إلى حفل مع أصدقائها وتعجب بشاب تراه لأول مرة هناك، ولم يكادا يتعرفان ويخرجان معا من الفندق للسير على الشاطئ حتى يستوقفهما ثلاثة أفراد شرطة، يذهب أحدهما مع الشاب إلى ماكينة الصرافة بعد أن ابتزه ماليا، بينما يتناوب الآخران اغتصاب الفتاة.

 

وعلى مدى 100 دقيقة يجسد الفيلم مأساة الفتاة التى تريد أن تشكو وتنتزع حقها ممن اغتصبوها، بينما الجهة الذى يفترض أن تتلقى الشكوى وتحركها نحو القضاء هى ذاتها الخصم.

 

وتدور الأحداث جميعها فى ليلة واحدة بين أقسام الشرطة والمستشفيات، ويعرض الفيلم بكل جرأة لممارسات مشينة من بعض رجال الشرطة ضد المواطنين كانت تمارس قبل سقوط نظام زين العابدين بن على، واستمر بعضها بعد الثورة التونسية فى 2011.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة