القومى للبحوث يقدم علاجا مجانيا لمرضى تشوه العظام.. كيف تحصل عليه؟

الأحد، 22 أبريل 2018 04:43 م
القومى للبحوث يقدم علاجا مجانيا لمرضى تشوه العظام.. كيف تحصل عليه؟ دكتورة إكرام فطين، أستاذ الوراثة البيوكيميائية بالمركز القومي للبحوث
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشوه العظام أو "الميوكوبوليساكاريدوزيس" من الأمراض الوراثية المنتشرة بنسبة كبيرة فى مصر، ومع ظهور علاج جديد للمرض يساهم فى تحسين الأعراض وعلاج المصابين بتشوه العظام، ويمكن للمرضى أن يحصلوا على العلاج من الدولة مجانًا وهو ما سنتعرف عليه فى السطور التالية.

قالت الدكتورة إكرام فطين، أستاذ الوراثة البيوكيميائية بالمركز القومى للبحوث، لـ"اليوم السابع"، إن علاج تشوه العظام عبارة عن محاليل تؤخذ فى الوريد مرة كل أسبوع طوال العمر للطفل المصاب بالمرض.

وأضافت أن العلاج متاح لأنواع معينة من مرض تشوه العظام وهى النوع 1، 2، 4 و6  أما النوع رقم 3 فلا يوجد علاج له حتى الآن.

وأشارت إلى أن علاج تشوه العظام أتاحته هيئة التأمين الصحى ووزارة الصحة بالمجان للمصابين ويمكنهم تلقى هذا العلاج فى معمل الوراثة البيوكيميائية بمركز التميز الطبى بالمركز القومى للبحوث.

وأوضحت أن معمل الوراثة البيوكيميائية هو المعمل الوحيد لجمهورية مصر العربية لتشخيص الأمراض الوراثية وعلاجها، ولأول مرة  يتلقى هؤلاء الأطفال العلاج بمركز التميز الطبى بالمركز القومى للبحوث تحت رعاية نخبة من الأساتذة المتخصصين فى أمراض القلب والجهاز الهضمى والموجات فوق الصوتية لمتابعة النمو الذهنى والجهاز التنفسى والعلاج الطبيعى ومتابعة جدول علاج لكل أجهزة الجسم لهؤلاء الأطفال.

وتابعت أن العلاج يحسن حالة الأطفال فهو يعالج تضخم الكبد والطحال الناتج عن تشوه العظام وتحسن المفاصل وتحسن فى التنفس والصحة العامة للأطفال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة