أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟.. وقف كوريا الشمالية تجاربها النووية يهدف لوضع أمريكا بموقف دفاعى.. وزير العدل يبلغ البيت الأبيض عزمه الاستقالة حال إقالة نائبه.. وحرب بين إيران وإسرائيل ستغير الشرق الأوسط

السبت، 21 أبريل 2018 02:16 م
ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟.. وقف كوريا الشمالية تجاربها النووية يهدف لوضع أمريكا بموقف دفاعى.. وزير العدل يبلغ البيت الأبيض عزمه الاستقالة حال إقالة نائبه.. وحرب بين إيران وإسرائيل ستغير الشرق الأوسط الرئيس الكورى الشمالى كيم كونج أون ونظيره الأمريكى دونالد ترامب
كتبت: إنجى مجدى – هانى محمد - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت "اليوم السابع" اليوم السبت، خلال تغطيتها اليومية تقارير عدة، منها ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية حيث قالت إن إعلان الرئيس الكورى الشمالى كيم كونج أون، وقف التجارب النووية والصاروخية لبلاده، يأتى قبل أيام قليلة من انعقاد القمة المقررة بينه وبين الرئيس الكورى الجنوبى مون جيه -إن، مشيرة إلى أن هذه الخطوة قد تعد مجرد "تحرك تكتيكي" يضع الولايات المتحدة فى موقف دفاعى قبيل المحادثات الخاصة بترسانتها النووية.

 

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسئولين أمريكيين قولهم إن قيام بيونج يانج بتمديد "غصن الزيتون" يعتبر ضغطا من الشطر الشمالى على الولايات المتحدة لقبول صفقة قبل أن يوافق الزعيم الكورى الشمالى على التخلى عن الأسلحة النووية.

 

وأضافت أن الخطوة الكورية الشمالية قد تعد محاولة من كيم كونج أون للوقيعة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وذلك منذ أن أولى الرئيس الكورى الجنوبى اهتماما كبيرا لإنهاء النزاع الذى دام لأكثر من ستة عقود فى شبه الجزيرة الكورية.

 

ولفتت الصحيفة إلى أنه بالرغم من حالة الحماس الحالية، يراقب مسئولون أمريكيون الرئيس الكورى الشمالى بحالة مختلطة من الرضا والحذر، مشيرة إلى أن كيم كونج أون لم يذكر فى تصريحاته الأخيرة مسألة تفكيك الأسلحة النووية وبرنامج الصواريخ طويلة المدى التى أسسته بيونج يانج بالفعل، بل على عكس ذلك اقترح احتفاظ بلاده بالأسلحة.

 

من جانبه رحب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بقرار الرئيس الكورى الشمالى، ووصف فى تغريدة على موقع التواصل الاجتماعى تويتر، هذه الأنباء بالجيدة بالنسبة لبيونج يانج وللعالم.

 

وفى شأن الصراع الأمريكى الداخلى كشفت صحيفة (واشنطن بوست)، عن أن وزير العدل الأمريكى جيف سيشنز، أبلغ البيت الأبيض بأنه قد يكون عليه ترك منصبه فى حال أقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب نائبه والرجل الثانى فى وزارته رود روزينشتاين، وهو المشرف على التحقيقات الجارية فى قضية التدخل الروسى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

 

ونقلت الصحيفة، عن مصادر مطلعة على محادثة بين الطرفين إن "سيشنز" نقل موقفه هذا فى مكالمة هاتفية مع مستشار البيت الأبيض دونالد ماكجان، مطلع الأسبوع الماضى، عندما بلغ غضب ترامب من روزينشتاين ذروته بعد أن صرح لمكتب التحقيقات الفيدرالى بمداهمة مكتب المحامى الشخصى لـ"ترامب"، ميشيل كوهين، فى 9 إبريل الجارى.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن رسالة "سيشنز" للبيت الأبيض والتى تكشف عنها للمرة الأولى تؤكد العاصفة النارية السياسية التى سيثيرها ترامب فى حال أقدم على إبعاد نائب وزير العدل، كما أنه فى الوقت الذى يعرب فيه البيت الأبيض عن تذمره من سيشنز فى عدة مناسبات، قد تتسبب استقالة سيشنز الاحتجاجية - التى من المرجح أن تثير حالات مغادرة أخرى داخل الإدارة الأمريكية - فى أزمة عميقة للبيت الأبيض.

 

وأشارت إلى أن المتحدثة باسم وزارة العدل رفضت التعليق على هذه التقارير، كما رفض البيت الأبيض أيضا التعليق، بحسب صحف أمريكية أخرى تناقلت الخبر، وأكدت الصحيفة، أن ترامب كان قد أخبر مسئولين كبار فى إدارته الأسبوع الماضى أنه ينظر فى أمر إقالة "روزينشتاين"، الذى كان الكونجرس قد صادق على تعيينه العام الماضى بدعم من أغلبية ساحقة من الحزبين الجمهورى والديمقراطى، ومنذ انتشار هذه الأنباء والعاملين فى وزارة العدل مجتمعين للدفاع عنه، ويشرف روزينشتاين على التحقيق فى التدخل الروسى بعد أن تنحى وزير العدل الأمريكى عن الإشراف على أى تحقيقات فى قضية التدخل الروسى، وهو من عين روبرت مولر محققا فيدراليا خاصا للتحقيق فى هذه القضية.

 

 

- الصحف البريطانية: مفاوضى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى لا يقدمون جديدا

رأت صحيفة "الإندبندنت"، أن مفاوضى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى (بريكست) لا يقدمون جديدا فيما يتعلق بمشكلة الحدود الإيرلندية، فى المحادثات التى تجرى منذ انعقاد قمة بروكسل الشهر الماضى.

 

ونقلت الصحيفة البريطانية - عن مصادر ببروكسل، أطلعت على سير المحادثات، أن لندن لم تقترح إدخال أية تغييرات لنص مسودة بريكست، فيما يتعلق بمسألة الحدود الأيرلندية، فى الجولة الأخيرة من المحادثات، حيث اقترح الفريق البريطانى الاستعاضة عن فكرة خروج قاسى، مع أيرلندا، بالإبقاء على شراكة جمركية تجارية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى.

 

- حرب مقبلة بين إيران وإسرائيل ستغير الشرق الأوسط

نشرت صحيفة "التايمز"، مقال تحليلى بشأن الحرب فى سوريا والأوضاع المتأزمة فى الشرق الأوسط تحت عنوان "خصومات تدفع بالشرق الأوسط إلى حربه المقبلة".

 

ويرى المقال، الذى كتبه محرر الشئون الدبلوماسية روجر بويز، أن الصراع السرى بين إيران وإسرائيل بات الآن مفتوحا وعلنيا، ولا أحد يعرف أين سينتهى ما يسميه صراع "الجبابرة" فى الشرق الأوسط.

 

ويقول بويز إن الحرب الدائرة فى سوريا استمرت لثلاثين شهرا أكثر من الحرب العالمية الثانية ومازالت مستمرة فى صراع غير طبيعية الحرب الحديثة وسيعيد تشكيل منطقة الشرق الأوسط، بحسب تعبيره.

 

ويضيف أن هذه الحرب شهدت اختبار نحو 150 من أنظمة الأسلحة الروسية، وقد أعيد استخدام التكتيكات القتالية للقرن العشرين من القصف المكثف المعروف باسم "سجادة القنابل" إلى التسميم بغاز الكلور لاختبار مدى إمكانية استخدامها فى حروب اليوم.

 

 

 

الصحافة الإيرانية..

- الحرس الثورى من على المنابر: صواريخنا جاهزة للإطلاق

تناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة الصادرة اليوم السبت، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، وفى مقدمتها التهديدات للرد على أى عدوان ضد إيران، وذلك قبل 20 يوما من قرار الرئيس الأمريكى المرتقب حول الاتفاق النووى.

 

وفى هذا الصدد كتبت صحيفة "ابرا" تصريحات نائب قائد الحرس الثورى الذى قال "صواريخنا جاهزة للإطلاق".

 

وفى صيحفة "جوان" المتشددة، التابعة للحرس الثورى قالت إن منحدر الخروج من الاتفاق النووى يشتد، ونقلت عن مساعد وزير الخارجية والمفاوض النووى عباس عراقجى، الذى قال، عليهم أن لا يخطئوا فى الاعتقاد أننا سنبقى فى الاتفاق النووى مهما كان الثمن.

 

كما قال وزير الخارجية جواد ظريف والذى يزور نيويورك للمشاركة فى اجتماع السلام المستدام بالأمم المتحدة، أن "رد إيران لن يسر الولايات المتحدة الأمريكية".

 

وعلى الصعيد المحلى، ناقشت الصحف تحقيق الشرطة فى تداول فيلم يظهر تعرض عناصر دورية الإرشاد لإحدى السيدات بالضرب.

 

نائب قائد الحرس الثورى
نائب قائد الحرس الثورى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة