أكرم القصاص - علا الشافعي

الهارب طارق الزمر يعترف: أبرز أخطاء التيار الإسلامى حمل السلاح ضد المجتمعات

السبت، 21 أبريل 2018 12:07 ص
الهارب طارق الزمر يعترف: أبرز أخطاء التيار الإسلامى حمل السلاح ضد المجتمعات طارق الزمر
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعترف الهارب طارق الزمر القيادى بالجماعة الإسلامية، بأبرز أخطاء الجماعات والتيار الإسلامية، ملخصًا إياها فى حمل السلاح ضد المجتمعات.

 

وقال "الزمر"، نصًا فى تصريحات له لإحدى المواقع الموالية لجماعة الإخوان، إجابة عن سؤال أخطاء التيار الإسلامى: "أما عن الأخطاء، فكان أبرزها تصور بعض الحركات لبعض الوقت أنها يمكن أن تغير أوضاع مجتمعاتها السياسية والاقتصادية والثقافية عن طريق العنف، وهو ما يتعارض مع عملية التغيير السياسى والاجتماعى بالغة التعقيد، والتى لا يزيدها العنف إلا تعقيدًا".

 

وأضاف: "الخطأ الثانى هو تصور البعض أن التصور الصحيح للوجود هو فى بناء الجماعات ككيانات موازية للمجتمعات، بينما البناء الرشيد هو الذى يجعل الحركات الإسلامية شرايين مجتمعاتها تقوم بدور حيوى لصالح استمرار حياتها كما لا يمكن فصلها عنها".

 

وأشار "الزمر"، الذى يتنقل بين تركيا وقطر إلى أن من أبرز أخطاء الجماعات الإسلامية تمسك القيادات بمناصبهم داخل التنظيم وعدم اتاحة الفرصة للشباب، قائلاً: "أما الخطأ الآخر فتمثل فى عدم التجديد فى هيكل القيادة عبر الانتخابات، وعدم إتاحة الفرصة لجيل جديد يتبوأ موقع القيادة العامة أو يؤهل لها على أقل تقدير، ولهذا فأنا أرى أن ثورات الشباب فى 2011 كانت فى أحد جوانبها هى ثورات على قيادة الحركات المعارضة إسلامية وغير إسلامية".

 

ودعا "الزمر"، إلى ما أسماه مشروع إسلامى جديد، قائلاً: "الحقيقة أن الحاجة أصبحت ماسة لمشروع إسلامى جديد أو بمعنى أدق إعادة طرح هذا المشروع فى ضوء المستجدات والمتغيرات الهائلة التى شهدها العالم والإقليم، بل ومجتمعاتنا خلال الأربعين عاما الماضية، وهو ما يستدعى رؤية استراتيجية جديدة ترصد المستجدات والمتغيرات التى شهدها العالم منذ سقوط الاتحاد السوفيتي، حيث بدأ تدشين نظام عالمى جديد".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

فكرى

شعب اليابان فائق الأدب والصدق والأمانة والدقة والنظام والعدل .. الخ

رغم أنه لا يعتنق أحد الاديان الابراهيمية . لخص الرسول الكريم الفيلسوف ( ص ) الدين فى كلمة واحدة ( المعاملة ) وفى الحديث الصحيح - من مشى فى حاجة اخيه ساعة من زمان كان خيرا من اعتكاف شهرا فى مسجدى هذا .

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

.....

...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة