أكرم القصاص - علا الشافعي

3 دول تهرول خلف قرار "ترامب" بنقل سفارة بلادهم من تل أبيب للقدس قبل أسابيع من ذكرى النكبة.. جواتيمالا وهندرواس ورومانيا تقترب من حسم موقفها.. وإسرائيل تكثف من حمالاتها الدبلوماسية

السبت، 21 أبريل 2018 01:00 ص
3 دول تهرول خلف قرار "ترامب" بنقل سفارة بلادهم من تل أبيب للقدس قبل أسابيع من ذكرى النكبة.. جواتيمالا وهندرواس ورومانيا تقترب من حسم موقفها.. وإسرائيل تكثف من حمالاتها الدبلوماسية دونالد ترامب والقدس المحتلة
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى نكبة جديدة للشعب الفلسطينى الذى لا يزال يعيش على إثر نكبة إقامة دولة الاحتلال الإسرائيلى فى مايو 1948، أعلنت كل من رومانيا وهندرواس وجواتيمالا عزمهم نقل سفارات بلادهم من تل أبيب للقدس للتأكيد على أن القدس التى احتلتها فى 5 يونيو 1967 هى عاصمة إسرائيل.

 

دونالد ترامب 

 

ولم يأتى قرار هذه الدول إلا كنتيجة للقرار المشئوم الذى اتخذه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى ديسمبر الماضى، بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال وما تبعه من قرارات أخرى تتمثل فى نقل السفارة فى 14 مايو المقبل فى ذكرى نكبة الشعب الفلسطينى.

 

جواتيمالا

 

أول دولة عقب الولايات المتحدة تعلن نقل سفارتها من تل أبيب للقدس، حيث ذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى، أن دولة جواتيمالا ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس فى 16 مايو المقبل بشكل رسمى، موضحة أن رئيس بلدية القدس نير بركات التقى بمسئول كبير بالخارجية فى جواتيمالا وبسفيرتها لدى تل أبيب وتم تحديد هذا الموعد لنقل السفارة.

 

بنيامين نتنياهو

 

وقالت القناة فى تقرير لها، إن نقل السفارة سيأتى بعد يومين فقط من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية نقل سفارتها من تل أبيب للقدس، مضيفة أنه من المتوقع حضور مسئولين كبار من جواتيمالا حفل نقل السفارة وعلى رأسم رئيس الدولة جيمى مورالس الذى تربطه علاقات قوية برئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو.

 

 وأكد "بركات" رئيس بلدية القدس، على أنه سيتم تقديم كافة التسهيلات لجواتيمالا لاختيار مبنى مناسب ليكون مقر للسفارة فى القدس، داعيًا دولا أخرى لنقل سفارتهم.

 

هندوراس

 

صادق المشرعون فى هندوراسمنتصف الشهر الجارى الشهر على قرار  نقل السفارة، وبحسب موقع "القناة السابعة" الإسرائيلية فإنه بالرغم من أن القرار غير ملزم قانونيا، إلا أنه أحدث علامة على أن دولة أمريكا الوسطى قد تكون على وشك الانضمام إلى الولايات المتحدة، وجواتيمالا، فى الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

رئيس هندوراس 

 

وأشاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون بالتصويت البرلمان فى هندوراس على هذه الخطوة، مضيفا أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تقدم بالشكر لرئيس هندوراس خوان اورلاندو هرنانديز، على هذه الخطوة.

 

رومانيا

 

أعلن ليفيو دراغنيا رئيس الحزب الديموقراطى الاجتماعى الحاكم فى رومانيا، أنّ حكومة بلاده قررت نقل سفارة رومانيا فى إسرائيل إلى القدس، لتحذو بذلك حذو الولايات المتحدة.

 

وقال دراغنيا على قناة "انتينا 3" إنّ "القرار اتُخذ والإجراءات ستبدأ، فى حين لم يصدر أى إعلان رسمى عن الحكومة حول هذا المشروع.

 

ووفقا لزعيم الحزب الاشتراكى الديموقراطى، الذى يؤدى دورا حاسما فى تسيير شؤون السلطة التنفيذية، فإنّ حكومة رئيسة الوزراء فيوريكا دانسيلا اعتمدت مذكرة حول بداية الإجراءات لنقل السفارة إلى القدس.

 

ويأتى ذلك فى الوقت الذى تكثف فيه إسرائيل من حملاتها الدبلوماسية من أجل اقناع العديد من الدول فى أوروبا وأفريقيا لتحذو حذو واشنطن وتلك الدول فى نقل سفارة بلادهم، بتكليفات مباشرة من وزارة الخارجية الإسرائيلية لسفراء هذه الدول.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة