خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

هل تستفيد الحكومة من عائد بيع صفقة "مدينة نصر للإسكان" و"سوديك"؟

السبت، 21 أبريل 2018 12:00 ص
هل تستفيد الحكومة من عائد بيع صفقة "مدينة نصر للإسكان" و"سوديك"؟ البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار إعلان شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، منتصف الأسبوع الماضى عن مناقشة اقتراح فرصة التعاون المحتمل مع شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك" إما بالاندماج أو بالاستحواذ، الجدل حول كيفية إتمام الصفقة فى ظل عدم وجود توازن بين مقدم العرض والشركة المستحوذ عليها، إلا أن سؤال آخر طرحه "اليوم السابع" حول تأثير إتمام تلك الصفقة على حصة الحكومة بشركة مدينة نصر للإسكان والتى تعتزم طرحها ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

 

وأعلنت الحكومة خلال شهر مارس الماضى عن المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية والذى يضم 23 شركة من بينها شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير إذ تمتلك الدولة ممثلة فى الشركة القابضة للتشييد والتعمير حصة تمثل 15.15% بها.

 

ويبلغ رأسمال مدينة نصر للإسكان 997.1 مليون جنيه، موزعاً على عدد 997.1 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم، فيما يبلغ رأسمال سوديك 1.37 مليار جنيه، موزعاً على نحو 342.3 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 4 جنيهات للسهم، وتبلغ محفظة أراضى الشركة الأولى 7.3 مليون متر مربع وتقع بشرق القاهرة، فيما تتنوع محفظة سوديك بالقاهرة والساحل الشمالى.

 

فى البداية قالت رضوى السويفى، مدير إدارة البحوث بشركة فاروس المالية، أن إتمام الاستحواذ بين شركتى مدينة نصر للإسكان وسوديك، سيخلق كيان عقارى قوى مما سيرفع من قيمة حصة الحكومة فى الشركة الأولى، وستحصل على إيراد أعلى من ناتج بيعها، وذلك لأن شركة مدينة نصر ستتحول من شركة تمتلك أراضى تطور بعضها عقاريا إلى كيان عقارى ضخم لديه مجموعة أراضى بالإضافة إلى علامة تجارية قوية تمتاز بها "سوديك".

 

واتفق معها معتصم الشهيدى نائب رئيس شركة هوريزون لتداول الأوراق المالية، أن إتمام عرض اندماج أو استحواذ شركتى مدينة نصر للإسكان وسوديك، سيرفعان من قيمة حصة الحكومة بالشركة الأولى، لأنه سيعظم إيرادات الكيان الجديد وسيقلل من التكاليف مما سيرفع من قيمة الكيان الجديد.

 

وأشار معتصم الشهيدى، لـ"اليوم السابع"، إلى أن قرار اندماج الشركتين هو الأقرب بدلا من الاستحواذ، وإذا حدث استحواذ سيتم من خلال مبادلة الأسهم، مضيفا أن اندماج الشركتين سيخلق كيان قيمته السوقية تتراوح بين 21-22 مليار جنيه

 

كانت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، قد أعلنت عن تفويض رئيس مجلس الإدارة فى مراسلة شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك" لمناقشة اقتراح فرصة التعاون المحتمل مع (سوديك ) إما بالاندماج أو بالاستحواذ.

 

وعينت مدينة نصر للإسكان والتعمير كل من المجموعة المالية هيرمس ومكتب الدكتور زكى هاشم وشركاه محامون ومستشارون قانونيون كمستشارين للشركة فى هذا الشأن.

 

فيما رحبت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك"، بالدخول فى مفاوضات مبدئية مع شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، للاندماج أو الاستحواذ وهو ما يساهم فى توسع الأعمال وتعظيم العائد لصالح مساهمى الشركتين.

 

ورفعت فاروس فى مذكرة بحثية القيمة العادلة لسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار ("سوديك") إلى 45.50 جنيه من 27.77 جنيه، وأبقت على توصياتها بزيادة الوزن النسبى.

 

وقالت فاروس، فى مذكرة بحثية، أن الصفقة المحتملة بين شركتى مدينة نصر للإسكان وسوديك لها مغزى استراتيجى نظرًا للعلاقة التكاملية التى تجمع بين الشركتين، حيث أن سوديك تتمتع بصفتها مطورًا عقاريًا، ومدينة نصر تتمتع بصفتها بنكًا عقاريا. 

 

وأضافت ومن المتوقع أن أراض شركة مدينة نصر غير مستغلة، الخالصة من الالتزامات والبالغة مساحتها 7.7 مليون متر مربع، ستحدث نموًا فى بنك سوديك العقارى الصغير نسبيًا، البالغ مساحته حاليا 2.1 مليون متر مربع تقريبًا (مستثنين من ذلك أرض مشروع "سوديك إيست" لأنها ملك شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير).

 

وتابعت وقد توفر هذه الصفقة أيضًا ملاذًا لسوديك من تكلفة الأراضى المرتفعة التى طالما شكلت تحديا أمام المطورين العقارين فى السنين الأخيرة، مشيرة إلى أن الصعوبة التى تواجهها سوديك فى الحصول على أرضى جديدة أكبر من الصعوبة التى تواجهها مدينة نصر لتنمية الأرضى، من ثم، نعتقد أن سوديك سيكون المنتفع الأكبر من هذه الصفقة المحتملة، وسواء اختتمت هذه الصفقة بالنجاح أو الفشل، نتبنى موقفًا إيجابيًا حيال سوديك، فى ضوء سجلها القوى فى نشاط التطوير العقارى، ومستويات مبيعاتها الملفتة للأنظار، وميزانيتها العمومية الجيدة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة