وكيل تضامن الإسكندرية: غلق 687 جمعية أهلية لوجود مخالفات و18 أخرى محظورة.. كمال الدين حجاجى: إغلاق 400 حضانة غير مرخصة وإحالة إدارة 4 دور أيتام للنيابة.. 40 ألف أسرة تستفيد من برنامج تكافل وكرامة

الجمعة، 20 أبريل 2018 09:00 ص
وكيل تضامن الإسكندرية: غلق 687 جمعية أهلية لوجود مخالفات و18 أخرى محظورة.. كمال الدين حجاجى: إغلاق 400 حضانة غير مرخصة وإحالة إدارة 4 دور أيتام للنيابة.. 40 ألف أسرة تستفيد من برنامج تكافل وكرامة وكيل وزارة التضامن بالإسكندرية محمد كمال الدين حجاجى
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعاظم فى الآونة الأخيرة الدور الذى تقوم وزارة التضامن الاجتماعى، برئاسة الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، وذلك فى ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتحقيق العدالة الاجتماعية، ورفع العبء عن المواطنين.
 
وهو ما جعل دور وزارة التضامن الاجتماعى يتجلى فى الأزمات والطوارئ التى تشهدها البلاد، أو فى مواجهة الجمعيات الأهلية التى تتبع جماعة الإخوان الإرهابية، بالإضافة إلى تطبيق برنامج تكافل وكرامة للأسر الأكثر احتياجا، وأخيرا الاهتمام الخاص بفئة المعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة، بعد أن أطلق الرئيس السيسي هذا العام عام المعاقين.
 
"اليوم السابع" التقى بوكيل وزارة التضامن بالإسكندرية، محمد كمال الدين حجاجى، فى حوار حول أهم الملفات الساخنة التى شهدتها الإسكندرية فى الفترة ما بعد الثورة، ودور مديرية التضامن فى مواجهة الأزمات وتقديم المساعدات اللازمة، بالإضافة إلى خطة المديرية فى عام المعاقين.
 

بداية.. شهدت مصر فترات صعبة فى أعقاب ثورة يونيو.. كان أهمها مواجهة جماعة الإخوان الإرهابية.. خاصة فى الجمعيات الأهلية التابعة لها.. ما عدد تلك الجميعات وكيف تم التعامل معها؟

مديرية التضامن الاجتماعى بالإسكندرية تشرف على 3242 جمعية أهلية، منها 18 جمعية محظورة تم حظرها بعد ثورة 30 يوينو وكانت تتبع جماعة الإخوان الإرهابية، فيما قامت المديرية بحل 687 جمعية أخرى، وذلك بعد الفحص والتفتيش وتبين وجود مخالفات مالية وإدارية بها.
 
وهناك تعاون كبير من المديرية والجمعيات الاهلية ومنظمات المجتمع المدنى، بشكل مستمر، فقد قامت المديرية من خلال تلك الجمعيات بالتنسيق مع صندوق تحيا مصر بتوزيع 6900 دواجن و17340 كجم لحوم، و22 مليون طن خضروات مجمدة، بإجمالى 25 ألفا و640 أسرة مستفيدة من الأسر الأكثر احتياجا.
 
كما تم توزيع 6 آلاف بطانية و500 لحاف ومستلزمات مدارس على التلاميذ بإجمالى 2600 شنطة مدرسية، بالإضافة إلى توفير إيجار 20 شقة لغير القادرين بمدينة بشاير الخير1.
 
- ماذا عن الإشراف على الحضانات ودور الأيتام خاصة أن هناك بعض دور الأيتام غير المرخصة أو التى يوجد بها مخالفات؟
 المديرية تولى اهتماما كبيرا بالحضانات ودور الأيتام خاصة أنها تتعامل مع الأطفال فى عمر الزهو، فقد قامت المديرية بإغلاق 400 حضانة غير مرخصة خلال السنوات الخمس الأخيرة، فيما تم إحالة إدارة 4 دور أيتام إلى النيابة لوجود مخالفات جسيمة، كما تم إغلاق دار أيتام كانت تتلقى الأطفال بدون ترخيص ولا تتبع إِشراف الوزارة، وبالفعل تم التنسيق مع الأمن وإغلاقها العام الماضى وإحالة الأطفال وتوزيعهم على دور الأيتام التابعة للوزارة والتى يبلغ عددها 52 دار أيتام عاملة، بالإضافة إلى أن المديرية تحرص على وجود حملات تفتيشية دورية على دور الأيتام والكشف الطبى عليهم بصفة دورية.
 

- ماذا عن دور المسنين وخاصة أن هناك بعضهم إشتهر عنه سوء الخدمة المقدمة ؟؟

المديرية تشرف على 20 دار مسنين، وهناك البعض منها يقدم خدمة فندقية جيدة، ولا يوجد دار يقدم خدمة سيئة ولكن هناك دار تحتاج إلى التطوير لتقديم خدمة أفضل، حيث تم التنسيق مع جميعة رجال الأعمال فى الإسكندرية لتولى دار " الهدايا " للمسنين، والذى كان يعانى من إهمال شديد فى السنوات الأخيرة بسبب سوء إدارة الجمعية الأهلية التى كانت تقوم بالإشراف عليه، وذلك قامت وزارة التضامن بقيادة الدكتورة غادة والى بالتعاقد مع جمعية رجال الأعمال الإسكندرية لتتولى الدار وتقوم بتطويرها ورفع كفاءة مبانى الدار وصيانتها بقيمة 7 ملايين جنيه، مع تحسين البنية التحتية وتطوير الإدارة وزيادة القدرة الاستيعابية.
 
- وفقا لتعليمات الرئيس السيسي بتحقيق العدالة الاجتماعية.. كم يبلغ عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة
 تطبيق برنامج تكافل وكرامة، قد شمل حتى الآن أكثر من 40 ألف أسرة بمحافظة الإسكندرية وذلك طبقا لتوجيهات الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، وبلغ عدد الاسر التى حظيت بنظام برانامج تكافل وكرامة 44 ألفا و252 أسرة، بالإضافة إلى الاستمرار فى صرف المعاشات، والتى تشمل بالإجمالى 71 ألفا و944 أسرة بالمحافظة بقيمة أكثر من 26 مليون جنيه شهريا والمديرية تحرص على وصول المعاش إلى مستحقية، خاصة فيما يتعلق ببرنامج تكافل وكرامة، وذلك من خلال لجان المسألة المجتمعية حيث تم تدشين ولأول مرة بالإسكندرية، من خلال تدريب 1066 فرد للعمل بها، وهى إحدى آليات تصحيح مسار برنامج تكافل وكرامة، ومن خلالها سيتم تنقية كشوف المستفيدين واستبعاد غير المستحقين، وإدخال المستحقين لهذا البرنامج من خلال تلك اللجان.
 
كل هذا يتم بالتوازى مع تقديم منح لطلاب المدارس غير القادرين ضمن المعاشات الضمانية، حيث قامت المديرية بتقديم منح لعدد 20 ألفا و561 طالبا، بالاضافة إلى معاش قانون الطفل الذى يشمل 2833 طفلا.
 

- ماذا عن ملف الإعانات والمساعدات فى مجال الكوارث والحوادث المختلفة ؟

مديرية التضامن تحرص دائما على التواجد فى مقدمة الصفوف لتقديم الإعانات والمساعدات التى تقرها وزارة التضامن الاجتماعى، وكان للمديرية دور فى حوادث شهدتها الإسكندرية فى الآونة الأخيرة، حيث بلغ إجمالى قيمة ما قدمتة المديرية نحو 3.5 مليون جنيه إعانات هذا العام، فى حوادث مثل حادث حريق مخزن البويات بالعجمى، حادث تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، حادث تصادم قطار رشيد، بالإضافة إلى إستقبال الأسر المسيحية القادمة من العريش وتوفير أماكن مجهزة للإقامة حى تتم تسليم الوحدات السكنية مجهزة بالفرش والأثاث، وكذلك حادث انهيار عقار "الأزاريطة" بتوفير 21 شقة بالعامرية مجهزة بالفرش، وصرف مبالغ مالية للإعاشة اليومية بدل وجبات وفق المدة التى تقررها الوزارة.

أطلق الرئيس العام الحالى ليكون عام المعاقين.. ماذا قدمت المديرية لتلك الفئة فى هذا العام؟


لقد تم توفير 25 دراجة بخارية مخصصة للمعاقين و50 كرسيا متحركا وصرف 1616 شهادات تأهيل، بالإضافة إلى صرف 5522 بطاقات تأهيل لإعاقات مختلفة، كما تم تعيين 568 معاقا، وترخيص 7 جمعيات أهلية تعمل فى مجال التأهيل المهنى للمعاقين، بالإضافة إلى صرف إعانات أخرى مثل صرف 300 بطانية و50 كرتونة مواد غذائية مخصصة لتلك الفئة، ودفع مصروفات نحو 89 طفلا معاقا سنويا.
 

- ماذا عن ملف أطفال الشوارع؟

 ملف أطفال الشوارع بدأ يشهد طفرة جديدة من خلال افتتاح الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى مجمع الدفاع الاجتماعى الذى يضم أطفال بلا مأوى، وهو يعد نقلة نوعية فى التعامل مع هذا الملف، والمجمع تبلغ مساحته 5 آلاف متر مربع، وتم رفع الطاقة الاستيعابية له من 100 إلى 150 طفل، ويمكن أن يصل إلى 200 طفل فى حالة الطوارئ، واستغرق فترة التطوير نحو 22 شهرا بتكلفة 5 ملايين جنيه و600 ألف مقدمة من صندوق تحيا مصر، كما أن هناك 3 وحدات متنقلة تعمل على إستقطاب أطفال الشوارع لمجمع الدفاع الاجتماعى والذى يحتتوى على 6 ورش مهنية لتعليم الحرف المختلفة.
- ماذا عن تنظيم رحلات الحج ومساعدة المقبلين على الزواج وتكريم الأمهات المثاليات ؟
المديرية تقدم نحو 570 رحلة حج سنويا من خلال القرعة التى تجرى بالجمعيات الأهلية، كما قامت المديرية هذا العام بتكريم نحو 38 أم مثالية من مختلف القطاعات بالمحافظة لأول مرة، وتقديم هدايا عنينة بلغت قيمتها 100 ألف جنيه، كما تقوم المديرية بتوفير جهاز العروسين من أجهزة كهربائية وأثاث منزلى للأيتام والأسر الأكثر احتياجا وتنظيم حفلات زواج بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدنى.
 

 


 

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة