ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟.. مذكرات جيمس كومى تكشف عن تفاصيل جديدة تتعلق بترامب.. الأمير محمد بن سلمان وحيدر العبادى ضمن الـ100 الأكثر تأثيرا فى العالم.. وسفير بريطانى سابق يدعو بلاده لصداقة الأسد

الجمعة، 20 أبريل 2018 02:11 م
ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟.. مذكرات جيمس كومى تكشف عن تفاصيل جديدة تتعلق بترامب.. الأمير محمد بن سلمان وحيدر العبادى ضمن الـ100 الأكثر تأثيرا فى العالم.. وسفير بريطانى سابق يدعو بلاده لصداقة الأسد محمد بن سلمان و دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - محمد محسن أبو النور - هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" اليوم الجمعة، خلال تغطيتها اليومية تقارير عدة، حيث اهتمت الصحف الأمريكية الصادرة اليوم، الجمعة، بمذكرات جيمس كومى، مدير الإف بى أى السابق. وقالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن المذكرات كشفت أن ترامب تحدث صراحة مع كومى عن بعض الملفات الحساسة التى يحقق فيها FBI ومنها علاقة ترامب بروسيا والتحقيق فى علاقات مستشاره الأسبق للأمن القومى مايكل فلين مع مسئولين روس.

 

ووصفت "نيويورك تايمز" المذكرات بأنها تقدم نظرة استثنائية على التعاملات الخاصة بين القادة فى أعلى مستويات الحكومة الأمريكية.ورجحت الصحيفة أن تكون تلك المذكرات دليلا على إعاقة محتملة من قبل ترامب لسير العدالة بإقدامه على إقالة كومى، وهى المسألة التى يركز عليها روبرت مولر، المحقق الخاص فى قضية التدخل الروسى، والذى تم تعيينه فى أعقاب إقالة كومى.

ورأت الصحيفة، أنه رغم إنكار ترامب لبعض ما جاءت به المذكرات مثل طلبه المزعوم من كومى إغلاق التحقيق الخاص بفلين، لكن بعض التفاصيل تمنح تلك المذكرات مصداقية؛ من بينها أن تلك المذكرات جاءت محددة وتشمل تفاصيل بشأن من كان جالسا وشهد بعض الوقائع، وتوقيتات ومدد محددة للمحادثات، فضلا عن أن مدير "إف بى آىي" السابق قد شارك روايته لبعض الوقائع فور حدوثها.

 

 ونشرت مجلة "تايم" الأمريكية قائمتها السنوية للشخصيات المائة الأكثر تأثيرا فى العالم، وتضمنت القائمة ولى العهد السعودى محمد بن سلمان. وقالت الناشطة السعودية فى حقوق المرأة منال الشريف، إن محمد بن سلمان "يرفع القيود عن النساء ويسمح لنا بشغل وظائف كانت مقتصرة على الرجال، وكذلك ممارسة الرياضة وحضور الفعاليات العامة، وفي يونيو سيسمح لنا أخيرا بالقيادة".

 ومن بين أبرز الأسماء التى تضمنتها القائمة أيضا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والكورى الشمالى كيم جونج أون والصينى شى جينبنج ورئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون.

 

وشملت أيضا مؤسس موقع أمازون جيف بيزوس أثرى رجل فى العالم، ورئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى  والأمير هارى، نجل ولى العهد البريطانى، وخطيبته الممثلة الأمريكية ميجان ماركل، ورئيس الوزراء اليابانى شينزوا أبى.

 ومن بين مشاهير المجتمع الأأمريكى اختارت المجلة الممثلة نيكول كيدمان والمغنيتين ريهانا وجنيفر لوبير، إلى جانب الإعلامية أوبرا وينفرى.

 

الصحف البريطانية: سفير بريطانى سابق لدى سوريا يدعو بلاده لصداقة الأسد

 

دعا سفير بريطانى سابق لدى سوريا بلاده إلى ضرورة القيام بإعادة فتح سفاراتها فى دمشق، و"ابتلاع كبريائها" من أجل بناء علاقات مع الرئيس السورى بشار الأسد.

 

 ووفقا لما ذكرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فإن اللورد جرين قال إن نظام الأسد موجود ووصف الرئيس السورى بأنه رئيس دولة أكثر من أن يكون ديكتاتورا.

 

وتابع قائلا إنه يجب على بريطانيا أن تتحرك فى اتجاه الصداقة مع الأسد، على الرغم من أنه لا ينبغى أن تحتضن لندن الأسد بشكل كامل حتى تقوم  حكومته بتخفيف..وكان اللورد جرين سفيرا لبريطانيا لدى سوريا بين عامى 1991 و1994. وأصبح بعدها مدير لقسم الشرق الأوسط فى وزارة الخارجية قبل أن يتم تعيينه سفيرا لدى السعودية.. وبعد مغادرته للسلك الدبلوماسى، شارك فى تأسيس مركز أبحاث مراقبة الهجرة الذى يسعى للحد منها،  وهو عضو الآن بمجلس اللوردات.

 

وخلال حديث مع مجلة " ذا هاوس"، قال اللورد جرين إن الواقع هو أن نظام الأسد الحالى باقى، وقواته حققت تقدما حاسما على الأرض وتحظى بدعم قوى من روسيا وإيران، وكلتهما من الأطراف الأساسية فى المنطقة الآن،  وحتى الإسرائيليين، فقد تعلموا العيش مع النظام السورى".

 

من ناحية أخرى،  قالت صحيفة "التليجراف" إن  اختصار معايير السلامة وسوء الصيانة وازدراء البرتوكولات العملياتية فى مفاعل يونجبيون النووى فى كوريا الشمالية يعرض حوالى 100 مليون شخص لخطر كبير فى منطقة شمال شرق آسيا، بحسب ما ورد فى تقرير جديد.

 

  وأوضحت دراسة أجراها أوليج شتشيكا، أستاذ الفيزياء والكيمياء فى مدينة فلاديفوستوك الروسية، أن احتياج النظام فى كوريا الشمالية للطاقة يزيد احتمالية وقوع حادثة مشابهة لكارثة تشرنوبل فى عام 1986.

 

 وكانت كوريا الشمالية تسعى للتحول إلى الطاقة النووية منذ الستينيات، ولم تستطيع إحراز تقدم كبير بسبب غياب التمويل والعقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب برنامجها للتسلح النووى.

 

وقال المؤلف إن المخاطر تكمن فى أن الكوريين الشماليين قد يحاولوا إطلاق محطات للطاقة النووية باستخدام مفاعلات دون المستوى ومعايير سيئة. وأوضح أن هذا من شأنه أن يحافظ على تقاليد بيونج يانج فى التضحية بمعايير السلامة من أجل التسريع فى بناء المنشآت الصناعية ذات الأولوية الأكبر.

 

 كيف أهملت أمريكا مخاطر الانتصار على داعش؟

 

فى تقرير مطول لها حاولت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية الإجابة عن سؤال: كيف أهملت الولايات المتحدة الأمريكية مخاطر النصر على تنظيم داعش؟ موضحة أنه بعد ستة أشهر على تحرير عاصمة الداعشيين فى سوريا ظهرت مخاطر جديدة من أنقاض مدينة الرقة.

 

وحكت الصحيفة فى التقرير الذى كتبه تامر الغباشى، قصة فاطمة محمود التى تزور مسقط رأسها فى الرقة، كل ثلاثة أو أربعة أيام، على مسافة 37 ميلاً عبر منطقة جبلية شاسعة من شمال شرقى سوريا، مضيفة أنها تأتى لزيارة مكان استراحة زوجها النهائى، تحت تلة كبيرة من الإسمنت كانت فى السابق موطنها.

 

ولفتت الصحيفة إلى أنها تعلم أنه لا يزال هناك بسبب رائحة جثته التى لا لبس فيها، حيث تحفر فاطمة محمود بين الأنقاض بيديها، بحثاً عن آثار حياتها معه وأى شىء ذى قيمة يمكن أن تبيعه لدفع ثمن الغذاء وملجأها المؤقت فى مكان آخر فى المحافظة.

 

ونقلت الجريدة عن فاطمة محمود بينما وجهها ينهار إثر التنهدات، قولها: "لقد تم تحرير مدينتى، لكننى لا أستطيع العيش فيها".

 

وأوضحت الصحيفة أنه بعد ستة أشهر من قيام القوات المتحالفة مع الولايات المتحدة والتى تدعمها غارات جوية أمريكية بطرد داعش من العاصمة التى نصبت نفسها بنفسها، أصبحت الرقة مدينة مزروعة بالأنقاض والمتفجرات ومزيج غير مستقر من اليأس والعزم على إعادة البناء.

 

ترامب يضم رودولف جوليانى واثنين آخرين لفريقه القانونى

 

من جانبها أوردت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، تعاقد مع المحامى الشهير، رودولف جوليانى، واثنين آخرين للانضمام إلى فريقه القانونى فى التحقيقات التى يجريها المدعى الخاص روبرت مولر بشأن التدخلات الروسية فى الانتخابات الأمريكية.

 

وذكرت الجريدة فى تقرير لها نشرته من خلال موقعها على الإنترنت أن رئيس بلدية نيويورك السابق، رودولف دبليو جيوليانى، واثنين من المدعين الفيدراليين السابقين انضموا إلى الفريق القانونى للرئيس ترامب يوم أمس الخميس، بعد أسابيع من الاضطرابات والصراعات للعثور على محامين يوافقون على تمثيل الرئيس فى التحقيق الفيدرالى الجارى بشأن التدخل الروسى فى الانتخابات لاالرئاسية.

 

وقالت الجريدة إن هذا التعديل يأتى فى منعطف شديد التوتر بالنسبة لترامب، الذى قال مساعدوه إنه محبط بشكل متزايد من تحقيق المحامى الخاص روبرت س. مولر الثالث، ومع كبار المسؤولين فى وزارة العدل.

 

وأوضحت الجريدة أن دخول جوليانى، وهو محامى متمرس يتمتع بسمعة نضالية واسعة النظاق، يثير على الفور أسئلة حول كيفية تعامل ترامب مع مولر وقيادة العدالة، إذ يشعر بعض مستشارى ترامب بالقلق من أن الرئيس قد يستخدم سلطته التنفيذية لإغلاق أو تقليص التحقيق الخاص بالمحامين، الأمر الذى أدى إلى إجراء تحقيق مواز فى نيويورك يستهدف محاميه الشخصى.

 

وقال جوليانى فى مقابلة يوم أمس الخميس: "أنا أفعل ذلك لأننى آمل أن نتمكن من التفاوض على وضع نهاية لهذا من أجل مصلحة البلاد ولأننى أكن اهتماما كبيرا للرئيس ولبوب مولر".

 

الاتحاد الأوروبى يحظر دخول لحوم الدواجن من البرازيل إلى موانئها

 

قالت صحيفة "كلارين" الإسبانية إن الاتحاد الأوروبى يحظر دخول لحوم الدواجن من البرازيل إلى موانئها ، والذى يؤثر على 20 مصنعا برازيليا.

 

وقال وزير الزراعة البرازيلى بليرو ماجى ، إن قرار الاتحاد الأوروبى حظر واردات اللحوم من عدة موردين برازيليين يؤثر على 30 إلى 35 % من صادرات البلاد إلى الاتحاد وسيرغم الشركات على إيجاد أسواق جديدة.

 

وقال وزير الزراعة للصحفيين إن الحكومة البرازيلية ستطلب السماح لبعثة تجارية بزيارة أوروبا للتفاوض على إلغاء هذا الإجراء. وأضاف أنه من ناحية أخرى فإن الشركات البرازيلية "سيتعين عليها أن تبحث عن أسواق جديدة لتحل بسرعة محل هذه الصادرات".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة