البابا تواضروس يسلم سفير المجر ومستشار بسفارة إيطاليا جائزة الحكمة

الجمعة، 20 أبريل 2018 11:24 ص
البابا تواضروس يسلم سفير المجر ومستشار بسفارة إيطاليا جائزة الحكمة جانب من التكريم
سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى، احتفالية منح جائزة البابا شنوده الثالث "الحكمة والتعاطف" لعام ٢٠١٨، والتى يمنحها المركز سنويًا لبعض الشخصيات العالمية، وبدأ الحفل بعزف السلام الوطنى.
 
كان على رأس الحضور قداسة البابا تواضروس الثانى إلى جانب لفيف من الوزراء والسفراء والشخصيات العامة، منهم وزير التعليم العالى خالد عبد الغفار، ووزيرة البحث العلمى سابقا نادية زخارى، والنائبة مريان عازر، والأنبا ديفيد أسقف نيويورك والأنبا مكسيموس أسقف عام كنائس مدينة السلام.
 
بدأ الحفل بكلمة لنيافة الأنبا إرميا رحب خلالها بقداسة البابا تواضروس الثانى مشيرًا إلى حرص قداسته الدائم على حضور الاحتفالية.
 
وأوضح الأنبا أرميا أن سبب تأجيل احتفالية هذا العام هو الحدث الهام الذى شهدته البلاد، وهو الانتخابات الرئاسية والتى أسفرت عن فوز الرئيس عبد الفتاح السيسى باكتساح وبنسبة حضور ومشاركة كبيرة.
 
وعن جائزة هذا العام، قال الأنبا إرميا إنه بعد إجماع المجلس الاستشارى للمركز واعتماد قداسة البابا تواضروس الثانى تم اختيار كل من السفير الدكتور بيتر كيفك سفير المجر بالقاهرة، والدكتور باولو ساباتينى المستشار الثقافى لسفارة إيطاليا بالقاهرة ومدير المعهد الثقافى الإيطالى للحصول على الجائزة.
 
ووسط حفاوة الحضور سلم قداسة البابا الفائزَيْن الجائزة، ورحب قداسته بالحضور معربًا عن سعادته بحضور هذه الأمسية الجميلة بالمركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى فى وجود عدد كبير من المصريين وغير المصريين، مشيرًا إلى إن مصر هى أم الحضارات والثقافات، متابعًا: "تاريخنا غنى بذلك فيقولون أن مصر هى الوطن الوحيد الذى آتى باتحاد التاريخ مع الجغرافيا".
 
وأضاف: إننا سعداء بأن هذه الأمسية التى نعلن فيها عن جائزة رجل عظيم وهو المتنيح البابا شنوده الثالث صاحب التاريخ الطويل والخدمة الواسعة والعلاقات الطيبة مع الجميع، لكلا من السفير الدكتوربيتر كيفك سفير دولة المجر بالقاهرة، والدكتور باولو ساباتينى المستشار الثقافى لسفارة ايطاليا بالقاهرة مدير المعهد الثقافى الإيطالي.
 
وأشار إلى دورهما الهام فى توطيد العلاقات بين مصر والمجر وأيضا بين مصر وإيطاليا، مؤكدًا أن العلاقات الثقافية القوية بين الدول تساهم كذلك فى توطيد العلاقات بين الشعوب والإنسانية جميعها.
 
يذكر أن جائزة البابا شنوده الثالث "الحكمة والتعاطف" فاز بها خلال الأعوام السابقة الثلاثة الأستاذ الدكتور مارتن شرايبر أستاذ ورئيس قسم أمراض الكلى والضغط بمستشفى كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية (٢٠١٥) وخبير الأنفاق العالمى لبمهندس هانى عازر عضو مجلس علماء وخبراء مصر، والمهندس إبراهيم سمك عالم الطاقة الشمسية بألمانيا (٢٠١٦) والمهندس أنسى ساويرس (٢٠١٧).
 

 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة