أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. ترجمة 3 ملايين كلمة وإنتاج 1500 فيديو تعليمى ضمن تحدى الترجمة بدبى

الإثنين، 02 أبريل 2018 05:08 م
صور.. ترجمة 3 ملايين كلمة وإنتاج 1500 فيديو تعليمى ضمن تحدى الترجمة بدبى الشيخ محمد بن راشد يتابع محتوى المنتج مع المناهج التعليمية العربية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت مشروع "تحدى الترجمة"، المندرج ضمن مشروع محمد بن راشد للتعليم الإلكترونى العربى، عن الانتهاء من ترجمة 1500 فيديو تعليمى من أصل 5000 فيديو بمعدل 3 ملايين كلمة من أصل 11 مليون كلمة، من خلال أكثر من 300 متطوع يعملون بشكل يومى لإنجاز المشروع.

 

وشهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، انطلاق مرحلة موافقة المحتوى المنتج مع المناهج التعليمية العربية، إلى جانب انطلاق مجموعات الدراسة للتأكد من جودة الفيديوهات المنتجة قبل إطلاق المشروع فى سبتمبر المقبل.

 

1
 

كما زار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لـ "مصنع الترجمة" حيث تابع مراحل العمل بدءًا من اختيار الفيديوهات وترجمة محتواها وتدقيقه وانتهاءً بتركيب النصوص المترجمة صوتياً على الفيديوهات بعد إنتاجها بالكامل. كما اطلع سموه على خطة عمل المشروع فى الفترة اللاحقة بما يتوافق مع المستهدف الرئيس والمتمثِّل فى إنتاج 5000 فيديو تعليمى خلال عام تكون متوفرة مجاناً لأكثر من 50 مليون طالب عربى فى مختلف أنحاء العالم.

 

و"مصنع الترجمة" هو محاكاة عملية لترجمة وإعداد وإنتاج عدد من الفيديوهات التعليمية العالمية إلى العربية، وفق آلية العمل المعتمدة لـ "تحدى الترجمة"، التحدّى الأشمل عربياً لتعريب محتوى تعليمى متميز من نوعه فى مواد العلوم والرياضيات.

 

2
 

وقد تابع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مراحل إنتاج الفيديوهات التعليمية، عبر منصات العمل المختلفة فى "مصنع الترجمة"، كما شارك فى أحد مراحل الإنتاج من خلال قيامه بتسجيل صوته، كمعلِّق، على نصّ معرَّب لفيديو تعليمى، وكذلك شارك الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، بتسجيل فيديو تعليمى آخر خلال زيارته لمصنع الترجمة.

 

3
 

وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، فى بيان رسمى، بالقول: "سعيد بالطاقة والحماسة لدى المتطوعين فى تحدى الترجمة.. ولدينا فريق واحد من آلاف المتطوعين لبدء مرحلة جديدة فى مسيرة التعليم العربية"، لافتاً سموه: "طلابنا بحاجة لمحتوى تعليمى متقدم.. ومشروع محمد بن راشد للتعليم الإلكترونى سيكون المنصة الأكبر عربيا للمحتوى التعليمي". وأشار صاحب السمو قائلا: "الرياضيات والعلوم فى المدارس العربية مفتاح لاستئناف الحضارة العربية"، موضحاً: "نحن بحاجة لدعم مواد العلوم والرياضيات فى مدارسنا.. وتشجيع طلابنا على دراستها.. لبناء جيل من العلماء والباحثين والمفكرين العرب"، مشيرًا إلى أن التعليم الالكترونى سيكون الطريق الأسرع لردم الفجوة التعليمية فى وطننا العربى. وختم الترجمة أساس من أسس النهضة وتفتح الأبواب لاستيعاب كل أنواع المعارف والعلوم.

4
 
5









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة