"رابونزيل" مش فيلم انيمشن.. ده اضطراب نفسى ممكن يوصل الإنسان لأكل شعره

الإثنين، 02 أبريل 2018 02:00 م
"رابونزيل" مش فيلم انيمشن.. ده اضطراب نفسى ممكن يوصل الإنسان لأكل شعره رابونزيل-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقوم بعض الأشخاص بشد شعر رأسهم وتناوله بانتظام، ورغم تصورك بأن هذا الأمر صعب ومقزز للغاية إلا أن هؤلاء الأشخاص يقومون بهذا الفعل بتلذذ، وكأنهم يتناولون وجبتهم المفضلة ، رغم ما يسببه ذلك لهم من مشاكل صحية مختلفة بسبب تراكم خصلات الشعر فى المعدة، الذى يقود للإصابة بنزيف المعدة ، والوفاة أحيانًا .

هذه الحالة عبارة عن اضطراب نفسى يعرف باسم اضطراب شد الشعر، والذى أطلقت عليه بعض الصحف الأجنبية، اسم "متلازمة رابونزيل"،  وفقاً لما ذكره الموقع الأمريكى " healthline".

 

متلازمة اكل الشعر
 

 

الدكتور محمد هانى، استشارى الصحة النفسية، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن شد الشعر، وتناول خصلاته نتيجة آثار عصبية ونفسية، ويعانى المريض من نوبات اكتئاب وهلع وخوف وقد يصل إلى الأذى النفسى وقد يتحول إلى أذى من حوله.

 

شد الشعر6

وأضاف يعود أسباب المرض إلى تعرض الإنسان إلى صدمة نفسية وعصبية، أثرت سلبياً على إدراكه ووعيه حتى أصبح يقوم بأفعال غير مسئول عنها وهى تأتى على هيئة نوبات تستغرق مدتها ثلث ساعة، بالإضافة إلى أنه يعانى من ازدواجية فى الشخصية، لذلك يجب وضع المريض تحت المراقبة، لأنه قد يؤذى نفسه، مشيراً إلى إن المريض بمراحل المرض المتأخرة، يصل لمرحلة الجنون.

علاج شد الشعر
 

وأشار إلى أنه يجب علاج المريض بمراحل المرض المبكرة، التى تتطلب تناول أدوية طبية والتى تشمل مهدئات وعلاج الإكتئاب ومنوم، بالإضافة إلى عزله عن الآخرين ثم الخضوع لجلسات تأهيل نفسى، وجلوسه مع الآخرين تدريجياً حتى يستطيع العيش مرة أخرى مع المحيطين به .

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة