بعد خفض خسائرها 10%.. كيف تعود شركات الغزل والنسيج العامة للربحية؟

الخميس، 19 أبريل 2018 09:00 ص
بعد خفض خسائرها 10%.. كيف تعود شركات الغزل والنسيج العامة للربحية؟ الدكتور أحمد مصطفى رئيس القابضة للقطن والغزل والنسيج
تحليل : عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام فى قهر المستحيل، وخفض الخسائر السنوية بنحو 10% للشركات التابعة، رغم ما تعانيه من ظروف قاسية فى مجال الصناعة والتحديات التى تواجه الصناعة.

ولعل ما أعلنه الدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس حول مؤشرات الأداء عن العام المالى 2016/2017، دليل قاطع على نجاح الشركة فى الاتجاه نحو المسار الصحيح.

 

فالشركة القابضة – بصورة مستقلة – حققت إيرادات بلغت 128 مليون جنيه مقابل 39.6 مليون جنيه خلال العام المالى 2015/2016، إضافة إلى تراجع الخسائر إلى 71.4 مليون جنيه بنسبة انخفاض 49.7%.

 وبالنسبة لنتائج أعمال الشركات التابعة خلال العام المالى 2016/2017، ارتفعت إيرادات النشاط الجارى إلى نحو 4 مليارات جنيه بمعدل زيادة 48% عن العام المالى 2015/2016، مع تراجع الخسائر بنسبة 10% لتبلغ 2.7 مليار جنيه، وارتفعت قيمة الصادرات إلى 633 مليون جنيه بنسبة نمو 71%.

والسؤال الذى يطرح نفسه ما أبرز التحديات التى تواجه الصناعة وكيف السبيل إلى معالجتها؟

 

 أن من أبرز التحديات التى تواجه 23 شركة غزل ونسيج عامة يتمثل فى تقادم الآلات والمعدات، مما ترتب عليه انخفاض الإنتاجية، يضاف لذلك وجو نحو 65 ألف عامل فى الشركات يتقاضون أكثر من 40% من الإيرادات بخلاف ارتفاع أسعار الطاقة والتكاليف الصناعية.

كما يعانى القطاع من ظاهرة تهريب الغزول وانخفاض أسعارها نتيجة دعم بعض الدول الأجنبية للمصانع وللقطن،مما يمنحها أفضلية فى المنافسة فى الخارج.

يضاف لذلك عدم توفر الأقطان الجيدة والمادة الخام وصعوبة منافسة الشركات فى سوق الصادرات العالمى.

وبرغم كل تلك التحديات تقاتل الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس للتغلب على الخسائر من خلال التنسيق مع وزارة الزراعة لزيادة المساحات المنزرعة بالقطن، والاستغلال الأمثل للأراضى والأصول غير المستغلة، والعمل على تنفيذ خطة التطوير وإعادة الهيكلة من النواحى المالية والفنية والإدارية والتسويقية وفقًا للدراسة التى أجراها المكتب الاستشارى الامريكى وارنر، والتى تتمثل أولى مراحلها فى تطوير محالج القطن حيث تم الاتفاق مع إحدى الشركات الهندية على تزويد المحالج بتكنولوجيا حديثة والبدء بمحلج فى محافظة الفيوم من المتوقع الانتهاء من تحديثه والتشغيل نهاية أغسطس المقبل، إضافة إلى العمل على تغيير عدد من قيادات الشركات التابعة، وشراء بعض الآلات وقطع الغيار، والمشاركة بمنتجات الشركات فى معارض محلية ودولية والتحديث المستمر للآلات.

 

 

وكان الدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للقطن قدم عرضًا تفصيليًا حول خطة تطوير شركات حليج الأقطان التابعة للشركة القابضة، والتى تضمنت خفض عدد المحالج من 25 إلى 11 محلجا مع زيادة الطاقة الإنتاجية بتكلفة استثمارية نحو 971 مليون جنيه.

  كما وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، برئاسة خالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام، على زيادة رأس مال الشركة القابضة بنحو 1.5 مليار جنيه (قيمة مبالغ مستحقة لوزارة المالية لدى الشركة)، وبذلك يصبح رأس المال حوالى 7.4 مليار جنيه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة