الغرفة التجارية تكشف كيفية استيراد فوانيس محمد صلاح رغم قرار الحظر.. شعبة الأدوات المكتبية: فانوس العالمى يدخل البلاد كلعبة أطفال وسعره قفز 57 جنيها منذ بداية الموسم.. بركات صفا: تصنيع الفانوس فى مصر غير رسمى

الخميس، 19 أبريل 2018 12:00 م
الغرفة التجارية تكشف كيفية استيراد فوانيس محمد صلاح رغم قرار الحظر.. شعبة الأدوات المكتبية: فانوس العالمى يدخل البلاد كلعبة أطفال وسعره قفز 57 جنيها منذ بداية الموسم.. بركات صفا: تصنيع الفانوس فى مصر غير رسمى فوانيس محمد صلاح
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم قرار حظر استيراد الفوانيس من الخارج والصادر فى أبريل 2015، إلا أن السوق المصرى به كميات غير قليلة من الفوانيس المستوردة لعل أبرزها فانوس لاعب منتخب مصر محمد صلاح، والذى يشهد إقبالًا تاريخيًا عليه، لتكشف شعبة الأدوات المكتبية فى غرفة القاهرة التجارية أن فانوس محمد صلاح يتم استيراده على أنه لعبة أطفال وليس فانوسا ومن ثم لا يخضع لقرار الحظر.

 

57 جنيها زيادة فى سعر فانوس صلاح

وكشفت شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال فى غرفة القاهرة التجارية، عن أن سعر الفانوس المصرى ثابت ولم يتغير عن العام الماضى، لكن سعر فانوس محمد صلاح والمتداول حاليا فى الأسواق فى ارتفاع مستمر، حيث زاد سعره من 98 جنيهًا إلى 155 جنيهًا كسعر الجملة، وذلك لأن الكميات الموجودة منه مستوردة من الخارج وباتت محدودة لدى التجار والمستوردين مع تنامى الطلب عليه من قبل الأطفال.

 

 

استيراد فانوس صلاح ضمن لعب الأطفال

وقال بركات صفا، نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، إن فانوس محمد صلاح يتم استيراده من الخارج كلعبة أطفال ومن ثم لا يخضع لقرار منع استيراد المنتجات ذات الطابع التراثى، والذى يحظر استيراد فانوس رمضان من الخارج.

 

 

وأضاف صفا لـ"اليوم السابع"، أن الإقبال على شراء فانوس محمد صلاح فاق التوقعات وهو ما دفع المستوردين والتجار لرفع سعره من 98 جنيهًا للجملة إلى 155 جنيها حتى الآن منذ بداية الموسم، مشيرًا إلى أن الجمارك حاليا تشدد إجراءات دخول "اللعب الرمضانية" معتمدين على قرار منع استيراد المنتجات التراثية.

 

ثبات أسعار الفوانيس الموسم الجارى

وبشأن أسعار الفانوس المصرى، كشف نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، عن أنها تتراوح من 27 إلى 41 جنيهًا كسعر الجملة ويصل للمستهلك بأسعار مختلفة بحسب المنطقة المتواجد بها، لافتا إلى أن الفانوس – محل الحديث – هو الفانوس المضئ والذى يغنى، كاشفا أن حجم الإنتاج فى الموسم لهذا الفانوس حوالى 500 ألف فانوس وهذا الرقم ضعيف للغاية لأن أغلبها صناعات غير رسمية لأن هيئة التنمية الصناعية ترفض منح مصانع لعب الأطفال سجل تصنيعى مؤقت وتراخيص.

 

 

وقال صفا، إنه يتم توفير أنواع أخرى من الفوانيس لسد احتياجات السوق فمثلا يتم إنتاج 500 ألف فانوس "خيامية" وأكثر من مليون فانوس خشبى و200 ألف فانوس خرز وأكثر من 500 ألف فانوس صاج، كاشفا عن أنه يتم معرفة أحجام إنتاج الفانوس المغنى والمضئ من عدد الأسطوانات المستوردة من الخارج فى كل الموسم وهى تلك الأسطوانة المثبت عليها أغانى رمضان فمثلا إذا استوردنا مليون أسطوانة سننتج مليون فانوس يغنى وهكذا.

 

أسطوانة فانوس رمضان

لفت نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال، عن أن الأسطوانات المستخدمة فى صناعة الفانوس كلها تدخل كمستلزمات إنتاج، لافتًا إلى أن هناك كميات من الفانوس المستورد موجودة فى الأسواق حاليا ودخلت تهريب من الجمارك بسبب الفحص التقليدى للشحنات.

 

 

وعن تقدير الكميات المستوردة من الفوانيس والتى دخلت للأسواق كتهريب، قال صفا، إنه لا يمكن فعلا تقدير الكميات ولكن يمكن أن أقول أنه إذا أعلنت الجمارك عن ضبط 1000 كرتونة فوانيس مستوردة قبل دخولها للأسواق فإن 10 آلاف كرتونة دخلت تهريب، مطالبا باتخاذ إجراءات قوية ضد المستوردين المهربين بإيقاف بطاقاتهم الاستيرادية لمدة سنة وعدم الاكتفاء بالغرامة.

 

وكان منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة أصدر قرارا خلال شهر أبريل 2015 بوقف استيراد فوانيس رمضان من كافة دول العالم والاعتماد على الصناعة المحلية، وأشار القرار الصادر رقم 232 لسنة 2015 إلى منع استيراد الموازييك والمعادن وكافة الفوانيس المستوردة من الخارج، ورفض دخول أى شحنات منها اعتبارا من 5 ابريل الماضى 2015.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة