البروفيسور اليابانى ساتورو مورى لـ"اليوم السابع": واشنطن وحلفائها مستعدون لقبول عرض بيونج يانج بالتخلى عن النووى.. كوريا لديها أسلحة متطورة بخلاف إيران.. ومصر تحتاج مزيد من الاستثمارات وموقعها يؤهلها لذلك

الخميس، 19 أبريل 2018 10:58 ص
البروفيسور اليابانى ساتورو مورى لـ"اليوم السابع": واشنطن وحلفائها مستعدون لقبول عرض بيونج يانج بالتخلى عن النووى.. كوريا لديها أسلحة متطورة بخلاف إيران.. ومصر تحتاج مزيد من الاستثمارات وموقعها يؤهلها لذلك ساتورو مورى أستاذ العلاقات الدولية والسياسة الخارجية للولايات المتحدة
أدار الندوة: محمود جاد ـ رباب فتحى ـ شارك فى الندوة: إنجى مجدى ـ محمد محسن أبو النور - هانى محمد ـ تصوير: سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ملفات عدة وأزمات تنتظر حلول تشهدها القارة الآسيوية فى ظل تزايد التهديدات التى تشكلها الترسانة النووية لكوريا الشمالية، بخلاف الحرب التجارية التى تلوح فى الأفق من آن إلى آخر بين الصين والولايات المتحدة، وهو فتح بدوره العديد من المحاولات لتحريك المياه الراكدة بمبادرات جريئة ومن بينها اللقاء المرتقب بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وزعيم بيونج يانج، كيم جونج أون.

ولفك رموز الأزمات، واستشراف ما هو ممكن من حلول، استضاف "اليوم السابع" البروفيسور اليابانى ساتورو مورى، أستاذ العلاقات الدولية والسياسية الخارجية بجامعة هوسى باليابان، والذى تحدث عن العديد من الملفات بصحبة وفد من السفارة اليابانية لدى القاهرة، فإلى نص الحوار:

إنها المرة الثانية لك فى مصر هل يمكنك أن تخبرنا المزيد عن انطباعاتك عن البلاد بشكل عام؟

أنا أيضا ذهبت إلى الجزائر وتونس قبل أن آتى إلى هنا، وكنت أريد أن اختبر شعورا جديدا وآخذ فكرة جديدة عن مصر ووجدتها مثيرة للغاية، والقيمة التى حصلت عليها هى ماهية التحديات والفرص التى تحدث فى مصر ونحن بصدد بلاد تتطلع إلى القوة والأمن والتطور الاقتصادى مثل الصين، وباقى البلاد الآسيوية على مستوى التعليم وغيره.

فى رأيك هل يمكن أن تكون مصر جزءا من التطور والنمو الذى حدث فى آسيا بحكم أنها بلد إفريقى؟

أعتقد أن مصر يتعين عليها أن يكون لديها استراتيجية مثل اليابان وغيرها من الدول المتطورة وهى تحتاج إلى أمرين أولهما أن تعزز جذب الاستثمارات من الخارج كما عليها أن تستفيد من موقعها الجغرافى المتميز وأعتقد أن مصر لديها موقع مهم للغاية يمكنه أن يمنحها مزيدا من الفرص.

نود أن نركز على كوريا الشمالية.. كيف ترى القمة المرتقبة بين ترامب وزعيم بيونج يانج وما هى توقعاتك حول المعاهدات والاتفاقات المحتملة؟

أعتقد أن أجندة اللقاءات حددت أن القمة ستكون فى مايو المقبل، وأتصور أن تلك القمة ستركز على الاهتمامات المشتركة ونحن حين نريد أن نقيم الأشياء المهمة، فأن القمة ستتناول الاهتمامات المشتركة وننحن هنا لدينا أمرين مهمين أولا خريطة العالم وثانيا تخلى كوريا الشمالية عن الأسلحة النووية لكن السؤال ما هو الشىء الذى يمكن أن تعطيه كوريا الشمالية وما هو الشىء الذى يمكن أن تأخذه وأتصور أن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها وخاصة اليابان مستعدون للقبول بالعرض الكورى المقايض بين المكتسبات الاقتصادية والسياسية والتخلى عن البرنامج النووى.

إلى جانب ذلك أتوقع أن تمنح أمريكا كوريا الشمالية بعض الضمانات الأمنية، هذا رقم واحد، أما رقم اثنين، وهو صعب للغاية فأعتقد أن على الجميع التأكد أولا من التزام بيونج يانج بمخرجات القمة وليس كما حدث فى عام 1994 وفى عام 2002 و2005. وعليه فأن واشنطن وسيول سيستمران فى الحصول على ضمانات حتى لا يتعرضان للغش من جانب بيونج يانج. وعليه فأن الجميع وخاصة فى الكونجرس الأمريكى سيفعلون كل شىء للحصول على التزامات وضمانات من بيونج يانج فى هذا الصدد.

 

هناك موقف متناقض بين ترامب والدول الأوروبية تجاه الاتفاق التووى الإيرانى.. كيف يتعلق ذلك بقضية كوريا الشمالية؟.. هل يمكن تطبيق اتفاق مماثل مع بيونج يانج؟

أعتقد أن اتفاق القوى الدولية مع إيران JCPOA قابل للبقاء وجيدا، وفيما يتعلق بكوريا الشمالية هو نزع تسليحها النووى وليس تعليقه أو تجميده لعدة سنوات مثلما هو الحال مع إيران، لأنه بيونج يانج قامت بالفعل بتطوير أسلحة نووية على عكس إيران.

فى ظل حالة التشكك الحالية كيف يمكن للمفاوضات المقبلة بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والزعيم الكورى الشمالى أن تسير؟

أعتقد أن كوريا الشمالية عليها أن تدرك أن تطوير أسلحة نووية لن يكون فى صالحها وأنها ستقوض المنطقة بل عليها أن تتوقف وتتجه نحو تطوير علاقات جيدة مع جيرانها.. الأمر بالطبع سيستغرق وقتا.. وأشير إلى أن هناك حالة من التفاؤل بشأن المحادثات المتوقعة بين ترامب وكيم جونج أون، وهذا التفاؤل ربما يتعلق بأن كيم جونج أدرك أنه ليس فى صالح بلاده أن يمضى قدما فى البرنامج النووى، لكن بالنسبة لى هناك سيناريو آخر متشائم وهو أن كيم كونج سيجلس للحديث بينما يواصل تطوير أسلحته النووية لأن المحادثات لا تعنى الالتزام، فربما أراد الجلوس للتفاوض مع أجل المساومة والحصول على موقف أفضل وأعتقد أن هذا افتراض أكثر واقعية بشأن نوايا كوريا الشمالية.

كوريا الشمالية لديها تاريخ من العنف ضد كوريا الجنوبية وفى حالة شن أى هجوم فسوف نرد، وهذا هو السبب فى أن واشنطن وطوكيو وسيول يقومون دائما بمناورات عسكرية تحفظا لأى هجوم ولا نريد استخدام القوة لكن علينا ردع أى تحرك عسكرى .. لكن ما نحاول فعله الآن هو إقناع بيونج يانج بالتخلى عن البرنامج.  

 

ما الدور الذى يمكن للصين وروسيا لعبه فى هذه القضية؟

أعتقد أن كلا من الصين وروسيا عليهم دور يلعبوه وقت العقوبات، فنحو 90% من تجارة كوريا الشمالية هى مع الصين، وقد دعت واشنطن وطوكيو، الصين لتنفيذ العقوبات الأممية على بيونج يانج، لأنه أعتقد أن الجانب الاقتصادى مهم جدا ومؤثر لذا على الصين دور مهم جدا فى إقناع كوريا الشمالية أن الصواريخ النووية ليس فى صالح بيونج يانج.

كيف ترى الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين ؟

لا أعتقد أن يكون هناك حرب عسكرية بين البلدين، ولكن هناك فعلا تنافس بين البلدين فى مجال التجارة، حيث ان البلدين بينهم حرب تجارية ولكن لا أعتقد أنها قد تصل إلى حرب عسكرية، لأن الولايات المتحدة تعتبر هذا مسألة أمن وطنى.

هناك أيضا تنافس عسكرى وتكنولوجى بين البلدين حيث تحاول كل دولة من الدولتين إظهار قوتها العسكرية، ولكن لن يصل الأمر إلى حرب عسكرية  بين البلدين، بسبب مشاكل اقتصادية.

هل هناك تهديد من داعش لمنطقة آسيا أو جنوب آسيا بعد خروج داعش من العراق وسوريا؟

الإرهاب سيكون محور هام أيضا فى قارة آسيا، هذا النوع من الإرهاب سيؤثر على السياحة والاقتصاد، ولكن هذه الدول مستقرة ولكن سيكون صعب السيطرة عليها من قبل الإرهابيين، مؤكدا أن هذه الدول ليس لديها سجلات لها علاقة بالإرهاب أو العمليات الإرهابية على مدار التاريخ، وهذا متوقف على موقف الدول نفسها.. اليابان فى 2020 ستكون مستعدة لاستقبال بطولة الألعاب الأولمبية وإنها مستعدة بدرجة كبيرة على جميع المستويات لاستقبال البطولة.

 

بالنسبة للمحادثات بين كوريا الشمالية والجنوبية هل تجدها جيدة ؟

على ما أعتقد أن المحادثات لم تنجح حتى الآن، وستحتاج إلى وقت حتى الاستقرار، ولست متأكد متى بالفعل يمكن أن تكون هذه المحادثات فعالة.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة