وزير الكهرباء: الربط الكهربائى بين مصر والسودان فى مرحلة الدراسات.. "المصرية لنقل الكهرباء": 56 مليون دولار تكلفة إنشاء الخطوط على أرضينا.. وقدرة المشروع 300 ميجا وات لتلبية احتياجات الشعب السودانى

الأربعاء، 18 أبريل 2018 09:00 م
وزير الكهرباء: الربط الكهربائى بين مصر والسودان فى مرحلة الدراسات.. "المصرية لنقل الكهرباء": 56 مليون دولار تكلفة إنشاء الخطوط على أرضينا.. وقدرة المشروع 300 ميجا وات لتلبية احتياجات الشعب السودانى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجرى حاليا وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عددا من الدراسات مع جمهورية السودان الشقيقة تمهيدًا لبدء مشروع الربط الكهربائى، لتوفير احتياجات الشعب السودانى من الكهرباء.

 

مشروع الربط الكهربائى مع السودان مازال قيد الدراسة

وكشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مشروع الربط الكهربائى مع السودان مازال قيد الدراسة، مؤكدًا أنه جارى الانتهاء من المراحل النهائية من الدراسات الخاصة بالمشروع للبدء فى عملية الربط.

وأوضح شاكر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مصر حريصة على دعم دول أفريقيا وحوض النيل لتلبية احتياجاتهم من الكهرباء، خاصة فى ظل ارتفاع قدرة الشبكة القومية للكهرباء بمصر عن احتياجات الشعب المصرى.

 

مصر لديها احتياطى بالشبكة يفوق الاحتياجات 

ومن جانبه، قال المهندس جمال عبد الرحيم، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن مشروع الربط الكهربائى مع السودان يهدف لتوفير احتياجات الشعب السودانى فى المقام الأول وسيتم تحديد قدرة الخط بناء على احتياجات السودان، لافتا إلى أن مصر ليست فى حاجة إلى تبادل قدرات فى ظل وجود احتياطى بالشبكة يفوق احتياجات الشعب المصرى.

وأوضح جمال عبد الرحيم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قدرة مشروع الربط الكهربائى مع السودان تتراوح ما بين 200 إلى 300 ميجا وات، موضحا أن القدرة سيتم تحديدها بناء على طلب الأشقاء فى السودان حسب احتياجاتهم من الكهرباء.

 

التكلفة الاستثمارية لمشروع الربط 56 مليون دولار

وأشار عبد الرحيم إلى أن التكلفة الاستثمارية المتوقعة لمشروع الربط الكهربائى مع السودان تبلغ حوالى 56 مليون دولار، مشيرا إلى أن هذه التكلفة تعد قيمة الخطوط ومحطات المحولات التى سيتم إنشائها على أرض مصر فى حين تتحمل السودان تكلفة الخطوط على أرضها.

 

وأكد أن مصر لديها القدرة والمعدات التى تؤهلها لتنفيذ المشروع خلال 6 أشهر من تاريخ توقيع العقود بين الجانبين المصرى والسودانى.

 

وتابع رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء قائلاً إن الربط مع السودان سيكون نقطة انطلاق للربط الكهربائى بين مصر وأفريقيا بالكامل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبده

قولو الحقيقة

هو احنا عندنا كهربا فايضة عشان نصدرها اصلاً؟ قولو الحقيقة: ده استعداد لكهرباء سد النهضة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة