مشروع قانون جديد أمام البرلمان لتقنين وضع "البوابين".. مزاولة المهنة بموجب رخصة من مديرية الأمن.. توفير مظلة تأمينية ومعاش.. مطالب بوضع حد أدنى للأجور 1200جنيه.. وتضمين القانون عقوبات للإهمال والتقصير فى العمل

الأربعاء، 18 أبريل 2018 12:00 م
مشروع قانون جديد أمام البرلمان لتقنين وضع "البوابين".. مزاولة المهنة بموجب رخصة من مديرية الأمن.. توفير مظلة تأمينية ومعاش.. مطالب بوضع حد أدنى للأجور 1200جنيه.. وتضمين القانون عقوبات للإهمال والتقصير فى العمل مشروع قانون جديد أمام البرلمان لتقنين وضع "البوابين"
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد انتهاء مجلس النواب وتحديد لجنة الإدارة المحلية من إقرار تشريع قانون "منادى السيارات" السياس، يسعى عدد من نواب البرلمان وفى مقدمتهم النائب محمد الحسينى لإعداد مشروع قانون جديد لتنقين وضع " البوابين" حراس العقارات لوضع تحت مظلة تأمينية صحة واجتماعية لهم، بالإضافة إلى وضع حد أدنى للأجور أسورة بالحد الأدنى المحدد للعاملين بالدولة.

 

أكد النائب محمد الحسينى وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، على أنه بدأ فى إعداد مشروع بقانون خاص بترخيص مزاولة مهنة "البوابين" حارس العقارات، موضحًا أن فلسفة القانون تدور حول ضرورة إلزام من يعمل بوظيفة حارس للعقار بالحصول على ترخيص من مديرية الأمن الكائن بها العقار محل العمل بما يضمن جمع قاعدة بيانات عن جميع العاملين بتلك الوظيفة على مستوى الجمهورية.

 

وأضاف الحسينى، لـ" اليوم السابع"، أن العاملين فى مجال حراسة العقارات "البوابين" يقدر عددهم بالملايين ولا يوجد أى مظلة تأمينية لتلك العمالة متابعا من غير المقبول أن يظل يمارس العمل طيلة 50 عاما ولا يوجد من ينفق على أسرته بعد وفاته، مؤكدًا على أن تلك الفئة تمثل شريحة كبيرة وجزء أصيل من الشعب المصرى.

 

وبسؤاله حول أن وضع تلك الفئة تحت مظلة تأمينية يتطلب فرض رسوم على تلك الشريحة قال وكيل لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن الغرض من القانون حماية هذه الطبقات وليس فرض جباية عليهم و  ضمها للعمالة الرسمية وهدفنا وضع معلومات كافية عن تلك العمالة لتوفير رعاية صحية لهم خاصة وأن تلك الشريحة تم إهدار حقها لسنوات طويلة.

 

وأشار النائب محمد الحسينى، إلى أن القانون يجب أن يتضمن النص على حقوق وواجبات "البوابين" من خلال عقد مع الالتزام بما له وعليه داخل المكان الذى يحرسه وتوفير محل إقامة يثبت بالبطاقة الرقم القومى حتى يتمكن حارس العقار من إلحاق أولاده بالمدارس التابعة لمحل سكن العقار.

 

وأكد وكيل لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، على أن القانون يتماشى مع الإطار العام لرئيس الجمهورية فى حماية المواطنين الأكثر احتياجا للرعاية، لافتًا إلى أننا الآن فى مرحلة استرداد الدولة ويجب أن نسعى للعمل على تقنين أوضاع كافة الفئات العاملة داخل مصر بالتوازى مع جهود قواتنا فى الحدود.

 

ومن جانبه أعلن إلهامى عجينة عضو مجلس النواب، عن تأييده لمشروع قانون تنظيم عمل "البوابين"، مشددًا على ضرورة أن يضمن القانون توفير تأمين صحى ومعاش للعاملين بتلك المهنة على أن ينطبق عليهم كل ما ينطبق من شروط الالتحاق بالعمل الخاص، بالإضافة إلى ضرورة النص على دمجهم بالمجتمع.

 

وأضاف عجينة، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، يجب أن ينص القانون بكل صراحة على كافة حقوق وواجبات "البوابين" حراس العقارات ومن أبرزها النص على وضع حد أدنى لرواتبهم لا يقل عن الحد الأدنى للأجور المحدد بقيمة 1200 جنيه مع عدم اشتراط حد أقصى للأجور.

 

بدوره قال النائب عبد الفتاح محمد عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن مشروع قانون تقنين عمل "البوابين" فى منتهى الأهمية ويتماشى مع حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الاهتمام بالطبقات البسيطة والعمالة الحرة ويهدف إلى توفير الحماية الاجتماعية لتلك الشريحة العريضة.

 

وأضاف عبد الفتاح محمد، أنه يجب أن ينص القانون صراحة على توفير الحماية الاجتماعية والتأمينية والصحية لتلك الفئة من العاملين فى حراسة العقارات خاصة وان عددهم كبير للغاية ولا يمكن تجاهل تلك الشريحة ومطالبهم.

 

وشدد عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، على ضرورة أن يتضمن القانون النص على عقوبات صريحة تجاه العاملين بتلك المهنة نتيجة للإهمال والتقصير على أن تكون العقوبة مقدرة وفقا للجريمة المرتكبة، لافتا إلى أن القانون سيحظى بأهمية كبيرة داخل لجنة القوى العاملة عند إحالته للجنة للمناقشة وتقديمه رسميا للبرلمان وسيتم فتح حوار تشاورى حول القانون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصرى

نقترح قانون لمنع الاستفزاز

مطلوب قانون يمنع إستفزاز المسئولين لخلق الله .. وأمثلة الاستفزازات لا تعد ولا تحصى ..

عدد الردود 0

بواسطة:

زيزو

ده يبقى اسمه قانون البيه البواب!!!، انتوا بتجيبوا الافكار دى منين؟!!

هى ناقصه؟ هو حد عارف يكلم البواب لما تعمله عقد وعنوان على البطاقه ومعاش وبالمرة عداد نور ويبقى صاحب ملك ويطرد صاحب العمارة والسكان بعد كده!!! حد ادنى للأجور ايه؟؟ هو موظف حكومة؟!! ده بيغسل عربيات الشارع كله وبيعمله 3000 جنيه فى الشهر ولا نحاسبه على المياه جدعنه علشان ياكل عيش ده غير مرتبه وغير البقشيش من شراء الطلبات والزكاه والعيديات...وخلافه وغير مراته اللى بتنظف الشقة ب 200 جنيه وتعملها 5000 جنيه فى الشهر ده غير عمايل المحشى!!! ولا بيدفع ايجار ولا نور ومستغل المدخل والمنور والسطوح والجراج..وبعضهم شغال سمسار (واشياء اخرى) ثم انه بيدخل عياله المدارس من غير تغيير عنوان ولا حاجه، ثم ان هذه الشغلانة انقرضت والناس مركبة كاميرات وانتركم وريحت دماغها من البواب ومشاكله التى لا تنتهى مع السكان هو ومراته وعياله، ولو لقى عمارة بزيادة 10 جنيه يسيبك ويجرى، ثم ان قسم الشرطة بيعدى عليهم وياخد بياناتهم والسكان بيصوروا بطاقته و قد يطلبوا منه فيش وتشبيه، هذا القانون العجيب لو تم اقراره سوف يستغنى معظم الناس عن البواب وهايقطع عيشهم تماما !!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى محمد

دخل البوابين أكبر من دخل أصحاب العمارات المؤجره؟!

عماره بها 12 شقه فى أحسن موقع بالقاهره وايجار الشقة لا يتعدى خمسة جنيهات شهريا، يعنى دخل صاحب العماره لايتعدى 60 جنيه شهريا، ووجود بواب بحد أدنى 1200 جنيه شهريا خلاف التأمينات يعنى أن كل شقة ستدفع 100 جنيه شهريا للبواب على الأقل وايجار خمسة جنيهات لصاحب العماره، فأين تعديلات قانون الشقق المؤجره

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف

أين قانون تنظيم الأيجارات القديمة ؟

وياترى من الذي سيدفع ال 1200 جنية شهريا الحد الأدني لأجر البواب في العمارات التي ليس بها اتحاد ملاك أو أتحاد شاغلين ؟ هل سيقوم بذلك مالك العقار وخاصة في العقارات المؤجرة بقانون الإيجارات القديم؟ هل من المعقول ان يدفع المالك 1200 جم شهريا على الأقل لحارس العقار, في حين أنه يحصل 20 جنيه شهريا من المستأجر ؟ وهذة المبالغ الضئيلة تدفع في عقارات بأحياء مثل مصر الجديدة للأسف الشديد وهؤلاء المستأجرين يمتلكون شاليهات في الساحل الشمالي والعين السخنة وشقق تمليك بالمناطق الجديدة, وليسوا فقراء كما يدعون

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

اؤيد تعليقات الاخوه المحترمن 1\2\3....البيه البواب جوكر بتاع كله...حتى تجاره العمله بمناطق بعينها

نايب بولاك الدكرور..او ( نايب العجله )...اللنايب الحسينى مع الكابتن الهامى عجينه مش لاقىين يعملوا حاجه غير تقنيين سياس السيارات بلطحيه ركن السيارات بالشوارع واخيرا البوابين....فى استفزاز اخر للشعب

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء

المالك بيحصل إيجار ٤ ج/أقترح فصل عضو المجلس فورا لعدم الصلاحية/العقل زينه

المالك بيحصل إيجار ٤ ج/أقترح فصل عضو المجلس فورا لعدم الصلاحية/العقل زينه

عدد الردود 0

بواسطة:

مرحبا

مش فاهم

مش فاهم حاجة ؟ انتوا مش شيفين ان فيه حاجة اسمها عمالة غير منتظمه.لها قانون خاص ينظمها..انت ناس فاضيه.ولا هى جباية اموال الشعب المصرى...فاكرين لما سعرتم الحلاقة وسندوتشات الفول والطعمية....والله حصل....خففوا على المواطن استخراج رخصة وشهادات واوراق وخلافه....إلخ وتعطيل مصالح الناس مع مخلفات البيروقراطية وشغل المنفلة...فيه كمبيوتر..وبلاش تتدخلوا فى حاجات تانية

عدد الردود 0

بواسطة:

basha

نطلب فصله لعدم الصلاحية.ده الإيجار٤ ج.والعقل زينة.هايخلق عصابة أخطر من الأمناء.طابور خامس

نطلب فصله لعدم الصلاحية.ده الإيجار٤ ج.والعقل زينة.هايخلق عصابة أخطر من الأمناء.فعلا طابور خامس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة