"راح فين زمن الهاكرز".. دراسة: المخترقون أصبحوا أكثر كسلا

الأربعاء، 18 أبريل 2018 07:00 م
"راح فين زمن الهاكرز".. دراسة: المخترقون أصبحوا أكثر كسلا هاكرز
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة جديدة أن "الهاكرز" الجدد أصبحوا أكثر "كسلا" من الأجيال القديمة، إذ يعتمدون حاليا على أدوات آلية لاختراق الأنظمة والمواقع بدلا من بذل مجهود فى عمليات الاختراق والقرصنة.

ووفقا لما نشره موقع "ميرور" البريطانى، فإن شركة الأبحاث الأمنية Cybereason قامت بإنشاء سيرفر وهمى يعرف بـ honeypot، والذى يقوم بتسجيل كل شيء يحدث له، لتكتشف الشركة أنه فى غضون ثوانى قام برنامج آلى يعرف بـ "بوت" باختراقه.

وأوضح "روس روستسى" رئيس قسم خدمات الذكاء فى شركة Cybereason :" قام هذا البوت بكل العمل الشاق الذى كان يحتاج الهاكرز للقيام به بأنفسهم فى الماضى، وهو ما يكشف كيف أصبح الهاكرز حاليا أكثر كسلا بفضل تلك التقنيات".

وكشفت الشركة أنها قامت بتصميم "السيرفر الوهمىhoneypot" " ليبدو وكأنه خاص بشركة مالية، ويضم كلمات المرور الخاصة بالعملاء، والتى هى فى الأصل كلمات مرور ضعيفة بشكل متعمد، مع تضمين السيرفر ما يكفى من الزيارات المزورة لدفع المخترقين للاعتقاد أنها حقيقية".

وعقب ثوانى قليلة من الاختراق، قام البوت بعمل مسح للشبكة وسرقة بيانات الاعتماد، كما أنشأ حسابات مستخدمين جديدة يمكن استخدامها من قبل الهاكرز لإجراء العديد من الأنشطة، حيث أوضحت الشركة الأمنية أن عملية الاختراق جرت بالكامل بشكل آلى ولم يتدخل فيها أى هاكرز بشرى.

وقال "سامى ميجيز" وهو عالم بارز فى "Cybereason": "قديما كان" الهاكر" شخصًا يقضى ساعتين فى كتابة بعض النصوص والأكواد ليتمكن من اختراق أى موقع، أما الآن فإن الهاكرز يعتمدون على برامج آلية لا تحتاج سوى 10 دقائق لتحقيق ذلك، وهو ما يعتبر من افعال الهواة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة