رئيس الفتوى الأسبق: لايحق للاعبى المنتخب الإفطار بالمونديال ..وسعاد صالح: ربنا أعطى رخصة

الأربعاء، 18 أبريل 2018 12:08 ص
رئيس الفتوى الأسبق: لايحق للاعبى المنتخب الإفطار بالمونديال ..وسعاد صالح: ربنا أعطى رخصة مشادة بين الدكتورة سعاد صالح وعبد الحميد الأطرش
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشبت مشادة بين الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، والدكتور عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، حول إفطار لاعبى منتخب مصر فى كأس العالم، وذلك ببرنامج "رأى عام" على قناة "ten" مع الإعلامى عمرو عبد الحميد.

 

وقالت سعاد صالح، إن من أسباب التخفيف التى جعلها الله فى العبادة هى المرض والسفر، والسفر لم يحدد عند الفقهاء إلا بالمسافة، وهى ألا تقل عن 89 كيلو مترًا، وسواء السفر بطائرة أو قطار فإنه يطلق عليه مسافر، ومن حقه الإفطار.

 

وأضافت أنه طالما وصل الرجل إلى البلد الآخر، وبعض الفقهاء قالوا طالما خارج وطنه من حقه الإفطار، وذلك مذهب الحنابلة وابن تيمية، وهناك من قال إن المسافر إذا مكث 3 أيام فقط أو 7 من حقه عدم الصوم.

 

فيما قال الأطرش، إن الصوم من المنح التى أعطاها الله للأمة المحمدية، والنبى يقول قواعد الدين ثلاثة عليهم أسس، ومن ترك واحد منهم فهو كافر بها، حلال الدم، أى دمه حلال، من بينها صيام شهر رمضان.

 

فيما قاطعته الدكتور سعاد صالح: "أى مرتد، ومعقولة رخص ربنا هنتركها"، فيما قال الأطرش: "أنتى اتكلمتى ولم أقاطعك ولو سمحت سيبينى اتكلم".

 

وأشار الأطرش، إلى أن الصيام سر بين العبد وربه، وهى فريضة شاقة على المؤمن، ويمارسها العبد من أجل الله، والله أعطى للصائم رخصًا من بينها ما قاله ربنا هى المرض والسفر، مضيفاً أن الله يريد بنا اليسر وليس العسر، وهناك بعض الفقهاء قال أن المسافر الذى يباح له الصيام هو سفر الطاعة وليس المعصية.

 

وتابع: "مثل المسافر لطلب العلم أو المجاهد، أو طالع يحرر بيت المقدس، أو يشتغل، وهناك بعض الفقهاء أطلقوا مبدأ السفر بغض النظر إن كانت دابة أو طائرة".

 

وتساءل: "هل يجوز للاعب الكرة الإفطار فى رمضان؟"، مضيفًا: "ليه منأجلش كأس العالم لبعد رمضان، وهيجيلنا ايه من كأس العالم يعنى هنحرر بيت المقدس، والمسافر رايح ليه عشان يلعب كرة".

 

فيما رد عمرو عبد الحميد، قائلًا: "لاعب الكرة مهنة الآن، وأصبحت مصدر رزقه الوحيد"، ورد الأطرش: "ده رأيى، وأى حد من أصحاب الأعمال الشاقة عليه أن يبطل عمله فى رمضان ويصوم، ومحدش عارف هيلحق للسنة المقبلة ولا لأ".

 

فيما ردت سعاد صالح: "مع احترامى لتصريحات الشيخ عبد الحميد، الله أعطى الرخص للجميع"، ورد الأطرش: "لا خلاف على ذلك، والرخص الربانية مذكورة فى القرآن، وأنا رفضى لإفطار لاعب الكرة، وكل عالم له رأيه".

 

https://www.youtube.com/watch?v=QspJ_8wTH9g

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

أم أحمد

اتقوا الشبهات

هو رايح يعمل إيه يلعب يلعب يلعب اتقوا الله فى اعمالكم ثم اتقوا الشبهات حتى لا تقع فى الحرمات

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

بغض النظر عن كل اللى اتقال

من ضمن الكلام اللى اتقال فى النص عدم الصوم كافر ودمه حلال الصوم علاقة بين العبد وربه وربنا هو اللى بيحاسب مش البشر وبعدين هو المفطر بيعلن للناس انه مفطر يبقى هيباح دمه ازاى هنراقب ونتجسس على بعض اللى بيصوم من عدمه يا ريت نركز فى الكلام اللى بيترمى فى النص ده عشان فى منتهى الخطورة وبعدين السؤال لاعبى المنتخب مباح لهم الافطار فى كاس العالم ام لا مش الصوم يتساب مدى الحياة رد الشيخ اصلا مبنى على فهم السؤال بالخطا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد كمال

سعاد صالح اتقى الله ايتها العجوز

اتقو الله والله حرام مصر بلد الاسلام والمسلمين ضاعت واهلكتها الفتاوى الضاله واعداء الاسلام ومنها الازان يسبب الازعاج للمرض وطلاب الثانويه الصوم مباح للاعبين وغيره وغيره فى ايه شهر رمضان فيه ليله من الف شهر فيه فضائل ورحمات لا تعد ولا تحص كيف نضيع كل هذا الثواب من اجل ماتش كره فى دوله اوربيه درجه حرارتها 15 درجه يعنى مفهاش اى مشقه او تعبه مع العلم لاعبى مصر والاهل والزمالك لعبو قبل ذالك فى رمضان وهم صائمون فى افريقيا ودرجه حراره عاليه بلاش كده فى اعمال شاقه فى مصر واصحابها بتصوم وهل الفاطر يضمن ان يعيش العام القادم حتى ينال نفس الثواب واخيرا وليس اخرا الرخصه واضحه وصريحه للمرض والمسافر سفر شاق فى مشقه مش راكب طائره مكيفه اتقو الله مصر بلد الازهر والاسلام والمسلمين

عدد الردود 0

بواسطة:

Zaka

استفتى قلبك

استفتى قلبك..وان افتاك الناس وافتوك...سافرنا بالبر فى رمضان إلى مكة للعمرة وكنا شباب وشيوخ منا الصائم ومنا الفاطر......وكلا على حق.كل واحد أدرى بنفسه...استفتى قلبك كما قال رسول الله.

عدد الردود 0

بواسطة:

Great

ليه منأجلش كأس العالم لبعد رمضان

ليه منأجلش كأس العالم لبعد رمضان.............!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة