القاهرة تستضيف اجتماعات المجلس الاقتصادى والاجتماعى الإفريقى

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 07:36 م
القاهرة تستضيف اجتماعات المجلس الاقتصادى والاجتماعى الإفريقى المؤتمر
كتب: أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ المجلس الاقتصادى والاجتماعى والثقافى "ECOSOCC"  التابع للاتحاد الأفريقى، إعمال اجتماعاته فى القاهرة اليوم، الثلاثاء، حيث عقد المجلس سلسلة اجتماعات مقرر أن تستمر لمدة خمسة أيام بدأها باجتماع التخطيط المشترك للتجمعات القطاعية برئاسة ريتشارد سواكيريانج رئيس المجلس.

 

وقال "ريتشارد سواكيريانج" إن الإيكوسوك يضم أكثر من 80 منظمة مجتمع مدنى من كافة الدول الأفريقية، ما يدل على أهمية تلك المنظمات، كما لفت خلال كلمته إلى أن اختيار مصر لتلك الاجتماعات جاء لدورها المحورى والاهتمام الذى توليه للشأن الأفريقى.

 

وأضاف "سواكيريانج" بحسب بيان أصدره المكتب الإعلامى “EMS”أن "الإيكوسوك" يضم المنظمات التى تشارك بفعالية فى تنمية بلدانها، ولفت فى نهاية كلمته إلى أن الاتحاد الأفريقى لا يمثل فقط الحكومات الأفريقية ولكنه يمثل أيضا الشعوب الأفريقية خاصة فى العملية الشاملة لتحقيق أجندة الاتحاد الأفريقى 2063.

 

من جانبها وجهت السيدة نجوى متولى رئيس الفصل الوطنى المصرى، رئيس لجنة الاعتماد بالإيكوسوك، الشكر للحضور وللسيد ريتشارد سواكيريانج رئيس المجلس، لاختيارهم القاهرة لعقد هذه الاجتماعات، كما تحدثت عن دور منظمات المجتمع المدنى فى الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية فى الدول الأفريقية.

 

فيما تحدث السفير عبد الحميد بو زاهر رئيس الوفد الدائم للاتحاد الإفريقى لدى الجامعة العربية، مؤكدا أهمية هذه الاجتماعات التى تربط أبناء القارة الأفريقية ببعضهم البعض وتبادل الآراء والخبرات فى المجالات المختلفة، كما أثنى على حسن تنظيم الاجتماع فى القاهرة لوجيستيا وفنيا.

 

وتحدث السيد أحمد البشير مدير إدارة المواطنين والمغتربين الأفارقة (سيدو) -وهى الإدارة المعنية بمشاركة المجتمع المدنى الأفريقى فى برامج وفعاليات الاتحاد الأفريقى بوجه عام كما أنها تقوم بوظيفة الأمانة العامة للإيكوسوك- عن الدور المنوط بإدارته وهو ربط المغتربين الأفارقة بوطنهم الأم مع تفعيل مشاركة المواطنين الأفارقة والمنحدرين من أصول أفريقية فى تحيق أهداف الاتحاد الأفريقى.

 

كما تحدث المستشار محمد حلوانى ممثل عن السفارة المصرية فى أديس أبابا، الذى أثنى على الدور الذى يقوم به الاتحاد الأفريقى بصفة عامة و(سيدو) بصفة خاصة وشكر المسؤولين بالإيكوسوك على اختيارهم القاهرة للاجتماع، والتى ترحب بكل الأشقاء الأفارقة.

 

وصرح السفير جلال شلبة رئيس قسم المجتمع المدنى، أن الاجتماعات مستمرة حتى يوم السبت المقبل الموافق 22 من شهر أبريل الجارى، والمقرر أن يشهد مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تأسيس الفصل الوطنى المصرى بالمجلس الاقتصادى والاجتماعى والثقافى (إيكوسوك) الذى يسعى إلى المساهمة الفعالة فى ترجمة أهداف الاتحاد الأفريقى ومبادئه وسياساته إلى برامج ملموسة لتعزيز وتوطيد الشراكة بين الاتحاد الأفريقى ومنظمات المجتمع المدنى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة