هل تتأثر فاعلية حبوب منع الحمل عند تناول أنواع معينة من الأدوية ؟

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 05:00 م
هل تتأثر فاعلية حبوب منع الحمل عند تناول أنواع معينة من الأدوية ؟ حبوب منع الحمل- ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حبوب منع الحمل هى الوسيلة الأشهر التى تستخدمها الكثير من السيدات لمنع حدوث الحمل، أو تنظيمه لوقت معين، ولكن قد يحدث الحمل أثناء تناول الحبوب خاصة إذا تم ذلك مع تناول أدوية أخرى.

وأوضح الدكتور عمرو حسن، استشارى النساء والتوليد والعقم، أن أقراص منع الحمل هى إحدى وسائل منع الحمل ووظيفتها منع حدوث التبويض عند المرأة، لاحتوائها على هرمونى الأستروجين والبروجستيرون معًا.

وأضاف استشارى النساء والتوليد فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أنه قد يقل مفعول تلك الحبوب وقد يحدث الحمل، عند تناول بعض الأدوية الطبية،  حيث أثبتت الدراسات أن بعض المواد الفعالة تعمل على زيادة تأثير تلك الهرمونات وتقل فاعلية الأقراص وبالتالى تزيد من فرص حدوث الحمل، وتشمل تلك الأدوية:

- بعض أنواع المضادات الحيوية التى تستخدم لعلاج الدرن " ريفابوتين" يحدث نوع من الاضطراب فى تركيب حبوب منع الحمل.بعض الادوية المضادة للتشنجات مثل الصرع "كاربامازيبين" يعمل على زيادة تأثير الهرمونات على الجسم.

لذلك قبل البدء فى أخذ حبوب منع الحمل يسأل الطبيب المرأة عن أى أدوية تتناولها أو تنتظم عليها لضمان عدم تعارضها مع الحبوب، فيمكن اللجوء لوسيلة أخرى أمنة مثل اللولب، وإذا حدث وتناولت المرأة نوع من هذه الادوية يمكن الاستعامنة بوسيلة عزل مثل استخدام الواقى الذكرى لضمان عدم حدوث حمل.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة