خالد صلاح

مساعد وزير الداخلية لبحوث الاستثمار: 924 منفذ أمان تتحدى الجشع وهدفنا تخفيف العبء عن البسطاء.. اللواء أشرف محمود: وفرنا أطنانا من السلع بأسعار مخفضة وكراتين مجانية برمضان.. وكيلو اللحم بـ80 جنيها والجودة شعارنا

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 01:19 ص
مساعد وزير الداخلية لبحوث الاستثمار: 924 منفذ أمان تتحدى الجشع وهدفنا تخفيف العبء عن البسطاء.. اللواء أشرف محمود: وفرنا أطنانا من السلع بأسعار مخفضة وكراتين مجانية برمضان.. وكيلو اللحم بـ80 جنيها والجودة شعارنا محرر اليوم السابع مع مساعد وزير الداخلية لبحوث الاستثمار


كتب محمود عبد الراضى
إضافة تعليق

924 منفذ أمان تتحدى جشع التجار، وأطنان من السلع الغذائية وفرتها وزارة الداخلية بأسعار مخفضة لشهر رمضان، فضلاً عن توفير كراتين مجانية للمواطنين فى الشهر الكريم، هذا ما أكده اللواء أشرف محمود، مساعد وزير الداخلية لبحوث الاستثمار، مضيفاً فى حواره لـ"اليوم السابع: لا نسعى للربح وهدفنا تخفيف العبء عن كاهل البسطاء، وسياراتنا تجوب المناطق المحرومة فى المحافظات، وأمان الخير تعالج المرضى وتفك كرب الغارمات وترمم دور الأيتام وتنقذ القرى المنكوبة؛ وإلى نص الحوار..

 

لماذا تم إنشاء منافذ أمان بوزارة الداخلية؟

بداية الهدف من انشاء منافذ أمان ليس للربح، وإنما بهدف توفير السلع الغذائية، خاصة الاستراتيجية "الأرز، والسكر، والزيت"، وتوفير اللحوم، وضبط الأسعار، ومواجهة جشع التجار، الذين يحتكرون السلع الغذائية فى بعض المواسم لرفع سعرها، وتسعى وزارة الداخلية على توفير كافة السلع الغذائية بأسعار مخفضة للغاية مقارنة بالخارج، من أجل عدم ترك البسطاء فريسة لجشع التجار، توفير كافة السلع على مدار الـ 24 ساعة بناءً على توجيهات اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية بالاهتمام بالحفاظ على قوت المصريين.

 

وكم عدد منافذ أمان على مستوى الجمهورية؟

وزارة الداخلية قامت بإنشاء " منظومة أمان"، للمساهمة فى تلبية احتياجات المواطنين من السلع الغذائية الأساسية بأسعار تنافسية، حيث تم افتتاح 924 منفذًا بكافة محافظات الجمهورية، خاصةً بالمناطق الشعبية والأكثر احتياجاً، منها 734 منفذًا ثابتا ومحلا تجاريا، و190 منفذا متحركا، وجار التوسع فى فروع تلك المنظومة تباعاً.

 

وماذا عن افتتاح أول ماركت متطور فى منطقة الدراسة؟

افتتح وزير الداخلية "ماركت أمان" المطور للمنتجات الغذائية بمنطقة الدراسة والمكون من طابقين بمساحة 450 مترا، ويأتى ذلك فى إطار تنفيذ الخطة المعتمدة للتوسع والانتشار فى منظومة "منافذ أمان" لتشمل كافة المحافظات فى إطار الدور المجتمعى الذى تضطلع به أجهزة الوزارة لمحاربة الغلاء والاحتكار وضبط الأسعار، والحفاظ على توافر كافة السلع والمواد التموينية وضبط حركة الأسواق، وتخفيف ورفع العبء والمعاناة عن كاهل المواطنين.

 

هل هناك نية فى التوسع فى افتتاح ماركت بالمحافظات والأقاليم؟

نعم.. هناك نية توسعية فى افتتاح الماركت فى العديد من المناطق، بهدف توفير احتياجات المواطنين على مدار الـ 24 ساعة، بأسعار مخفضة.

 

يوجد مجموعة من هايبرات التابعة لمنافذ أمان..هل سيتم التوسع فيها مستقبلاً؟

تم إقامة مجموعة مما يطلق عليها "مينى هيبر" فى عدة مناطق مثل الشيخ زايد والمعادى والعباسية، وهناك نية للتوسع فى هذا الأمر، سواء فى القاهرة الكبرى أو المحافظات، بهدف استهداف كافة المناطق وتوفير السلع الغذائية.

 

البعض يتساءل عن مصدر السلع الغذائية التى يتم عرضها فى منافذ أمان؟

السلع الغذائية التى يتم عرضها فى منافذ أمان سواء الثابتة أو المتحركة معظمها مصدرها شركات مصرية، حيث نحرص على تشجيع المنتج المصرى، والترويج له باستمرار، ويتم فى بعض الأحيان استيراد بعض السلع الغذائية التى يحتاجها المواطن، فالهدف هو توفير مستلزمات المواطن، بكميات كبيرة، وبأسعار مخفضة.

 

هل تعرضوا السلع الاستراتجية الأساسية فقط.. أم تعرضوا كافة السلع؟

منافذ أمان تحرص على عرض كافة السلع التى يحتاجها المنزل المصرى، حيث نوفر السلع الاستراتيجية الأساسية من "أرز وسكر وسمنة وزيت"، وكافة السلع الغذائية الأخرى.

 

وماذا عن اللحوم؟

نعرض لحوم بأسعار مخفضة مقارنة بالخارج، حيث يتم عرض كيلو اللحم البلدى بـ 90 جنيها، واللحوم السوادنية من 80 إلى 85 جنيها، وتم الحاق مكان لبيع اللحوم بجوار كل منفذ، بهدف توفير اللحوم فى كافة المنافذ المنتشرة على مستوى الجمهورية، خاصة الأقاليم.

 

هل سيتم التوسع فى السيارات المتحركة التى تحمل السلع الغذائية؟

بالفعل يتم التوسع فى منظومة السيارات بشكل كبير، بهدف استهداف الأماكن المحرومة والملتهبة والشعبية، التى تعانى من نقص فى السلع الغذائية، حيث يتم عرض السلع بأسعار مخفضة وتوفير كميات كبيرة من كافة السلع بما يضمن تحقيق الاكتفاء الذاتى للمواطنين.

 

ما هى شروطكم على الشركات التى توفر السلع الغذائية لمنافذ أمان؟

الأهم لدينا أن تكون السلع الغذائية ذات جودة عالية، وصالحة للاستهلاك الآدمى ومدون عليها تاريخ الصلاحية، ومعروفة المصدر، ومعروضة بشكل يليق بالمواطن.

 

ما هى الأوقات الرسمية لعمل منافذ أمان؟

معظم المنافذ تعمل من التاسعة صباحاً لمدة 12 ساعة، ويتم التخطيط لعمل المنافذ على مدار الـ 24 ساعة، بهدف توفير السلع للمواطنين فى أى وقت يحتاجوا فيه هذه السلع.

 

ومن الذى يقوم بالبيع داخل منافذ أمان؟

يعمل داخل منافذ أمان المنتشرة فى ربوع الجمهورية عدد كبير من الشباب، حيث هدفنا توفير فرص عمل للشباب والاعتماد عليهم، فالمشروع له عدة أهداف أبرزها تخفيف العبء عن البسطاء، وتوفير فرص عمل للشباب واحتوائهم.

 

هل هناك رقابة تتم على منافذ أمان.. أم أنها خارج الرقابة باعتبارها تتبع وزارة الداخلية؟

بالعكس.. هذه المنافذ تخضع للرقابة المستمرة، والتفتيش المتكرر، لضمان تقديم منتجات ذات جودة عالية بأسعار معلن عنها مسبقاً.

 

ما تفسيرك لثقة المواطنين فى منافذ أمان؟

السلع الغذائية والمنتجات التى تعرض داخل منافذ أمان معروف مصدرها والجهة التى تعرضها للمواطنين، ومن ثم يكون المواطن على ثقة من تقديم أفضل المنتجات له، بجودة عالية وصالحة تماماً للتناول، ومن ثم يزيد الإقبال على المنافذ.

 

وهل هناك اقبال الآن على المنافذ قبل شهر رمضان الكريم؟

بالفعل.. تشهد منافذ أمان اقبال كبير من قبل المواطنين بصفة مستمرة، حيث توفر للمواطنين كافة احتياجاتهم من سلع غذائية، فضلاً عن وجود ياميش رمضان ومستلزمات الشهر الكريم بأسعار مخفضة للغاية.

 

بمناسبة شهر رمضان.. ما هو استعدادكم للشهر الكريم؟

نوفر أطنان من السلع الغذائية الاستراتيجية لضخها فى المنافذ، حتى يضمن المواطن وجود كافة احتياجاته فى هذه المنافذ على مدار الشهر، بأسعار مخفضة وثابتة، ونحرص على توفير السلع التى يحتاجها المواطن خلال شهر رمضان، فضلاً عن تجهيز كراتين رمضانية بها كافة المستلزمات للشهر الكريم بأسعار متنوعة، وهناك كراتين يتم تجهيزها سنوياً لتوزيعها بالمجان على البسطاء من المواطنين فى الأقاليم والمحافظات، للتأكيد على أن جهاز الشرطة جزء لا يتجزأ من نسيج هذا الشعب العظيم، يعمل لراحته ويوفر له كافة الاحتياجات اللازمة، فشغلنا الشاغل هو المواطن، والشرطة ليس دورها فقط مكافحة الجريمة وإنما لها دور إنسانى كبير من ضمنه توفير السلع الغذائية ومصدر القوت على مدار العام، وعدم ترك المواطنين فريسة لجشع التجار لاستغلالهم.

 

منظومة أمان لها فرع خيرى "أمان الخير".. ما دورها فى المجتمع؟

أمان الخير تسعى لمساعدة المواطنين وتقديم يد العون لهم باستمرار، حيث ساهمت خلال الفترة الماضية فى تطوير عدداً من دور الأيتام، حيث شهد اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية مؤخراً افتتاح أعمال تطوير ورفع كفاءة دار "مؤسسة الجمالية لرعاية الأيتام"، وذلك فى إطار مبادرة وزارة الداخلية من خلال جمعية "أمان للأعمال الخيرية" بالتعاون مع بعض منظمات المجتمع المدنى لرفع كفاءة وتطوير بعض دور رعاية الأيتام والمسنين وذوى الاحتياجات الخاصة، وتساهم الجمعية فى تفعيل الدور المجتمعى لوزارة الداخلية من خلال تبنى وتدعيم المساهمات الإنسانية والأنشطة المجتمعية الخيرية. وقد شملت أعمال التطوير رفع كفاءة مرافق الدار بالكامل والتى من المقرر أن تستوعب 100 طفل يتيم وتوفير بيئة كاملة لمعيشة الأطفال، وتعتبر دار "مؤسسة الجمالية لرعاية الأيتام"، هى الدار الثانية التى شملتها المبادرة بعد دار "أقدار لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة" بعين شمس، والتى أطلقتها الجمعية تحت رعاية وزير الداخلية إيمانًا بالمسئولية الإنسانية والمجتمعية لوزارة الداخلية من خلال التركيز على الفئات الأكثر احتياجًا إلى الدعم الإنسانى والاجتماعى، وتستهدف المبادرة دور الرعاية التى تتطلب تأهيل ورفع كفاءة بمختلف محافظات الجمهورية، للمساهمة فى تقديم الرعاية للأطفال الأيتام وذوى الاحتياجات الخاصة بالأسلوب النموذجى بما يكفل حياة كريمة لهم ويساهم فى إعدادهم نفسيًا ومهاريًا لتخريج جيل فاعل فى مسيرة المجتمع نحو التقدم.

 

وماذا عن القوافل الطبية وعلاج المرضى؟

بالفعل تساهم "أمان الخير" فى ارسال القوافل الطبية للقرى والنجوع والأقاليم لعلاج المرضى من أهالينا وصرف الأدوية لهم بالمجان، وقد تحملت نفقة إجراء عملية جراحية لطفل صغير، وحرصت وزارة الداخلية من خلال جمعية "أمان الخير" التابعة للوزارة، والمشهرة برقم 10327 لسنة 2016، على مد يد العون لأبناء الشعب المصرى، خاصة البسطاء من المواطنين، وأطلقت الجمعية العنان للتبرع بآلاف الأموال للغارمات اللاتى دخلن السجن بسبب "الفقر"، فخرجت عشرات السيدات من خلف القضبان، فى مبادرات لـ"لم الشمل" بإشراف اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، ولم يقتصر نشاط "أمان" على الأمور السابقة، إذ أطلق وزير الداخلية العنان لمساعدة المرضى غير القادرين على العلاج، ففتحت مستشفى الشرطة أبوابها لاستقبالهم، وتم استدعاء أطباء وخبراء أجانب بأموال جمعية "أمان الخير" لإجراء عمليات جراحية لغير القادرين، لتؤكد وزارة الداخلية عبر هذا التوجه أن رسالة الأمن رسالة متكاملة، تتحقق عبر العمل الشُرطى والأمنى، وتكتمل بالعمل الإنسانى والاجتماعى، فى إطار رؤية متكاملة لصيانة حقوق الإنسان.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة