خالد صلاح

فيس بوك يقر بجمع بيانات من خارج مستخدميه

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 08:59 ص
فيس بوك يقر بجمع بيانات من خارج مستخدميه مارك زوكربيرج
(أ ف ب)
إضافة تعليق

أقر موقع فيس بوك المتورط فى فضيحة استغلال بيانات شخصية، أمس، بانه يجمع بيانات رواد الإنترنت حتى عندما يكونون خارجه، وهى ممارسة يؤكد أنها غير محصورة به فقط.

كان المدير العام للموقع مارك زوكربيرج أوضح خلال سؤاله مرارا فى هذا الصدد عند مثوله أمام الكونجرس الأسبوع الماضى، أن الشبكة تجمع بينات غير تلك التى يتقاسمها مستخدموها على صفحاتهم.

وشرح ديفيد بيسر أحد مسئولى "منتجات" فيس بوك بالتفصيل على مدونة الموقع الاثنين، كيف "يجمع الموقع بيانات من مواقع أو تطبيقات أخرى"، مستخدما إحدى "أدوات" التسويق المتعددة لديه والتى تتيح قياس تأثير دعايات هذه المواقع والتطبيقات على فيس بوك وأيضا خارجه.

وعلى سبيل المثال، يخزن فيس بوك معلومات عندما ينقر مستخدم على زر "أعجبنى" أو "تقاسم" على موقع آخر (مقال على موقع اخبارى مثلا)، أو عندما يدخل الى موقع أو تطبيق أخر عبر بيانات دخوله إلى فيس بوك، إلا أن المواقع التى تنشر إعلانات على الموقع يمكن أن تنشرها أيضا خارج الموقع. وعندما ينقر مستخدم على إعلان لموقع ضمن شبكة المعلنين على فيس بوك فإن هذا الأخير يقوم بحفظ بعض المعلومات.

وتابع "بيسر" أنه بهذه الطريقة "عندما تزورون موقعا أو تطبيقا يستعمل خدماتنا فإننا نحصل على المعلومات حتى لو لم تكونوا مسجلين أو لم يكن لديكم حساب فيس بوك، وذلك لأن التطبيقات والمواقع الاخرى لا تعلم من يستخدم فيس بوك"، مشيرا إلى أن العديد من الشركات الاخرى تجمع بيانات بمثل هذه الطرق على غرار تويتر أو جوجل.

ومن بين المعلومات التى يتم جمعها عنوان بروتوكول الانترنت آى بى والمتصفّح كروم وسفارى واكسبلورروحتى نظام التشغيل اندرويد وويندوز.

وأكمل بيسر "نطالب المواقع والتطبيقات التى تستخدم أدواتنا بأن تقول لكم إنها تجمع معلومات وإنها تتقاسمها معنا ونطالبها بأن تطلب منكم ترخيصا بذلك"، وكانت شركة كامبريدج اناليتيكا جمعت بيانات عشرات ملايين مستخدمى فيسبوك دون علم منهم وذلك عبر تطبيق ثالث على فيسبوك.

 

 


إضافة تعليق




التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصري

بالنظام و القانون بيخدوا كل شئ

ايها السادة الفيس بوك اخد كل بيانات مستخدميه لو ان امريكا كانت حابه تجمع هذه المعلومات بدون التكنولوجيا لصرفت وجندة ملايين الجواسيس و الفيس وخان الأمانه ويطلون برؤسهم الأن كأنهم ملائكة الأرض كيف ان الفيس ياخذ معلومات المستخدمين ويضحكون علينا من جديد وبعد ان اخذوا كل مايريدون الأن يفكرون كيف ندفع لهم المال في العام 19 دولار - اى 325 جنيه بعد خيانة الأمانه - وندفع حتي يتفرجوا علي مانفعل يوميا دون عناء منهم ونحن من ندفع لهم كمان ياللعار علينا كله بالنظام و القانون - هل من يفكر ويغلق حسابه بالفيس بوك وتويتر لنرد لهم الصاعه صاعين - اتمنى ان نكون عند حسن انفسنا في فكرنا -

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

اول من استخدم الانترنت كانت وزارة دفاع العصابة الصهيوامريكية ثم تعممت في اول التسعنيات

يعني اساس الانترنت لجمع المعلومات و التجسس علي الاخرين

عدد الردود 0

بواسطة:

Lolo

??

ليس لي فيس بوك ولكن عندما أفرط في متابعة الاخبار في مختلف المواقع أشعر بتأنيب شديد لتقصيري في حق بيتي وأسرتي واتساءل كيف يعيش عبيد الفيس بوك في بيوتهم هكذا كأنهم صم بكم عمي؟ وأين حق أهلهم عليهم ؟ ، فالمرء دائما بحاجه الى تقدير وحب ومتابعة أهله وأحباؤه فاذا أتى هذا الحب والتقدير من الخارج فعلى الاسرة السلام في ترابطها ووحدتها ،فيصبح الصديق الافتراضي قيمته أكبر عند المرء من أمه وأبيه وأخوته وشريك حياته !! ، حفظنا الله وابناءنا وازواجنا من مواطن الشبهات ما ظهر منها وما بطن.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة