علاج الدوالى بالحقن وجراحات الليزر

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 04:00 ص
علاج الدوالى بالحقن وجراحات الليزر خيارات علاج الدالى
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرف الدوالى بأنها عروق متضخمة وتكون الأوردة الأكثر إصابة هي تلك الموجودة في الساقين والقدمين، وذلك لأن الوقوف في وضع مستقيم يزيد من الضغط في عروق جسمك السفلية.

قد تشير الدوالي وفقا لموقع " mayoclinic"،  إلى خطر أعلى من مشاكل الدورة الدموية الأخرى، وقد يشمل العلاج إجراءات الرعاية الذاتية من قبل الطبيب لإغلاق أو إزالة الأوردة.

دوالى الساق
دوالى الساق

 

تشخيص الدوالى
 

لتشخيص دوالي الأوردة ، سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي ، بما في ذلك النظر إلى ساقيك أثناء الوقوف للتحقق من وجود تورم، و قد يطلب منك الطبيب أيضًا وصف أي ألم  تشعر به في ساقيك.

قد تحتاج أيضًا إلى اختبار الموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كانت الصمامات في العروق تعمل بشكل طبيعي أو إذا كان هناك أي دليل على وجود جلطة دموية.

تشخيص الدالوى
تشخيص الدالوى

 

علاج  الدوالى
 

لا يعني العلاج عادة الإقامة في المستشفى، فبفضل الإجراءات الأقل تدخلاً ، يمكن علاج الدوالي بشكل عام في العيادة الخارجية.

يمكن من خلال الرعاية الذاتية  للشخص  مثل ممارسة الرياضة ، وفقدان الوزن ، وعدم ارتداء الملابس الضيقة ، ورفع الساقين ، وتجنب فترات طويلة من الوقوف أو الجلوس ، يمكن أن تخفف الألم .

ارتداء جوارب ضغط طوال اليوم هو غالباً العلاج الأول الذي يجب تجربته قبل الانتقال إلى علاجات أخرى، بسبب أن الضغط باستمرار على الساق، يساعد الأوردة وعضلات الساق على تحريك الدم بشكل أكثر كفاءة.

ارتداء جوارب للسيطرة على الدوالى
ارتداء جوارب للسيطرة على الدوالى

 

علاجات إضافية لعلاج الدوالي الأكثر شدة
 

1- حقن الدوالى:
 

يقوم الطبيب بحقن الدوالي الصغيرة ومتوسطة الحجم بمحلول يجرح ويغلق هذه الأوردة،  في غضون بضعة أسابيع ، يجب أن تتلاشى دوالي الأوردة المعالجة.

على الرغم من أن نفس الوريد قد يحتاج إلى حقن أكثر من مرة ، فإن العلاج يكون فعالًا إذا تم القيام به بشكل صحيح،  لا يتطلب هذا النوع من العلاج التخدير ويمكن القيام به في عيادة الطبيب.

علاج الوالى بالليزر
علاج الوالى بالليزر

 

2- جراحات الليزر:
 

 يستخدم الأطباء التكنولوجيا الحديثة في العلاج بالليزر لإغلاق الدوالي والأوردة العنكبوتية الأصغر، تعمل  جراحة الليزر عن طريق إرسال اشارات قوية من الضوء على الوريد ، مما يجعل الوريد يتلاشى ببطء ويختفي. .

3- إجراءات المساعدة بالقسطرة باستخدام ترددات الراديو أو طاقة الليزر:
 

 في واحدة من هذه العلاجات ، يقوم الطبيب بإدخال (قسطرة) في الوريد المتضخم ويسخن طرف القسطرة إما باستخدام ترددات الراديو أو طاقة الليزر، تدمر الحرارة الوريد عن طريق التسبب في انهياره وإغلاقه، هذا هو العلاج المفضل لأوردة الدوالي الأكبر.

علاج-الدوالي-بالليزر
علاج-الدوالي-بالليزر

 

4- إزالة الوريد:
 

يتم إزالة الوريد قبل أن ينضم إلى الوريد العميق وذلك من خلال شقوق صغيرة ويتم  فى العيادات الخارجية لمعظم الأشخاص،  إزالة الوريد لن يؤثر سلبًا على الدورة الدموية في ساقك لأن الأوردة العميقة في الساق تعتني بكميات أكبر من الدم.

علاج الدوالى بالمنظار
علاج الدوالى بالمنظار

 

5- جراحة الأوردة بالمنظار:
 

قد تحتاج جراحة الأوردة بالمنظار فقط في حالة متقدمة تتضمن قرحة الساق إذا فشلت العلاجات الأخرى،  يستخدم الجراح كاميرا فيديو رقيقة يتم إدخالها في ساقك لتصوير وإغلاق الدوالي ثم إزالة الأوردة من خلال شقوق صغيرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة