"مصروف البيت يرسم مستقبل الأسرة".. النساء يعيدن حساباتهن المالية بعد سن الـ50.. 56% من المتزوجات يتركن خطط الاستثمار المالى للرجال.. و59% من المطلقات والأرامل ندمن على عدم اتخاذ قرارات تخص الخطط المالية

الإثنين، 16 أبريل 2018 12:00 م
"مصروف البيت يرسم مستقبل الأسرة".. النساء يعيدن حساباتهن المالية بعد سن الـ50.. 56% من المتزوجات يتركن خطط الاستثمار المالى للرجال.. و59% من المطلقات والأرامل ندمن على عدم اتخاذ قرارات تخص الخطط المالية أغلب الزوجات يتركن خطط الاستثمار المالى والقرارات المالية لأزواجهن
رانيا فزاع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فكرة المسئولية المالية بين الأزواج دائما ما تذهب للرجل فى أغلب المجتمعات، وتظهر النتائج السلبية لهذه الخطوة دوما إذا انفصل الزوجان لظروف متعلقة بالطلاق أو وفاة الزوج، وتجد الزوجة نفسها هنا وحيدة ولا تستطع اتخاذ قرارات مالية أو يتبقى لها أموال لتنفقها .

 

وبحسب بلومبرج فعدد كبير من النساء سمحن لأزواجهن باتخاذ قرارات مالية طويلة المدى ، وكان الأثر السلبى لهذه الخطوة عنيفا عندما تعرضوا للانفصال عن أزواجهم ، وأكدت بلومبرج فى تقريرها أن نسبة الطلاق بين النساء فوق سن الخمسين زادت منذ حقبة التسعينات، ويشير هذا إلى شىء أكثر من مجرد الملل بين الطرفين أو انتهاء فكرة الاتكاء على شخص آخر .

 

وهنا يختلف الأمر من شخص لآخر فما يراه أحد حرية يراه طرف آخر خسارة خاصة انهم وجدوا مفاجآت سيئة عندما انفصلوا عن أزواجهم .

 

وحتى الآن وبحسب بلومبرج فنسبة 56% من النساء المتزوجات مازالن يتركن معظم خطط الاستثمار المالى والقرارات المالية لأزواجهن ، ووفقا لورقة بحثية بعنوان "امتلك ثروتك" تم إطلاقها، فهذا الأمر لا يقتصر فقط على النساء الكبيرة فى السن الذين ينخرطون فى أمور التفرقة الجنسية المعروفة والموروثة من آبائهم ، فنسبة 61% من نساء الألفية قالوا أنهن تركن قرارات الاستثمار المالى لأزواجهم ، وهذا بالمقارنة ب 54% من نساء حقبة الحرب العالمية.

 

واعتمدت الدراسة على إحصائية من 600 سيدة تم تطليقهن أو مات أزواجهن فى الخمس سنوات الأخيرة ، مع 1500 زوج يجب أن يكن لديهم على الأقل 250 ألف دولار فى أصول استثمارية لا يعرف عنها النساء شيئا، كما أن كل اثنين من الرجال قالا أن لديهما معرفة أكبر بالشئون المالية أكثر من النساء ، و3 أرباع النساء قلن أنهن لا يعرفن الكثير عن الاستثمار.

 

الاختلاف هنا واضح فى السلوكيات حول اتخاذ القرارات المالية بين النساء المتزوجات والنساء اللاتى حصلن على الطلاق أو أصبحن أرامل ، فنسبة 59% من المطلقات والأرامل ندمن على عدم اتخاذ قرارات خاصة بالخطط المالية طويلة المدى ، و80% من النساء قلن انهن كن راضيات عن المسئوليات المالية المنفصلة فى زواجهن .

 

ورغم كل التطورات مازال هؤلاء النساء يمارسن ما تربين عليه، فالمطلقات والأرامل اللاتى تزوجن مرة ثانية ، 8 من 10 منهن كن نشطات أكبر فى القرارات المالية فى علاقتهم الحالية، عنها فى علاقتهن الأولى وتعد هذه خطوة جيدة لأن الزواج التالى لديه مرتبة أعلى من التفكك عن الأول ، ولأن النساء لديهن توقعات أكبر فى العيش فترة أطول من الرجال .

 

وقد يتوقف الزواج بسبب مفاجآت مالية ظهرت فى الأفق، وحوالى 56% من المطلقات والأرامل اكتشفن تعقيدات مالية فى عملية الانفصال ولم تكن جميعها سلبية، فبعض النساء اكتشفن 401 ألف خطة لادخار أموالهن بسن المعاش ولم يعلمن بوجودها ، أو ببساطة فوجئن بكيف انهم لا يعرفن أى شىء عن شركائهم.

 

فبين أكثر المفاجآت سلبية التى أظهرتها الورقة البحثية إنهم كانوا يخفون تفاصيل الانفاق والادخار والحسابات ، مما حفز الكثير على الحصول على شفافية عن الشركاء .

 

على الجانب الآخر، تصل نسبة المطلقات بعد سن الـ50 فى مصر ل 8660 ، وبلغ إجمالى المطلقات ل192079 ، بحسب إحصائية للجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء المصرى لعام 2016 ، وبلغ عدد الأسر التى تعولها إمرأة ماديا بمصر 3.3 مليون أسرة بنسبة 14%.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة