سياسيون ونواب يشيدون بكلمة السيسى بالقمة العربية.. محمد العرابى: شخصت التحديات والمخاطر.. وفريدة الشوباشى: أكدت على ثوابت مصر تجاه العرب.. وطارق فهمى: حملت رسائل سياسية واستراتيجية وأكدت دعم مصر لأمن الخليج

الإثنين، 16 أبريل 2018 02:00 ص
سياسيون ونواب يشيدون بكلمة السيسى بالقمة العربية.. محمد العرابى: شخصت التحديات والمخاطر.. وفريدة الشوباشى: أكدت على ثوابت مصر تجاه العرب.. وطارق فهمى: حملت رسائل سياسية واستراتيجية وأكدت دعم مصر لأمن الخليج سياسيون ونواب يشيدون بكلمة السيسى بالقمة العربية
كتب مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رسائل عديدة وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال كلمته أمام القمة العربية فى دورتها الـ29 والتى تستضيفها مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية والتى ركزت على قضايا الوطن العربى والأوضاع الإقليمية.

فيما وصف سياسيون نواب حديث الرئيس أمام القمة العربية بأنها يحمل العديد من الرسائل السياسية والاستراتيجية الهامة، كما أكدوا أن كلمة الرئيس شخصت بشكل واضح التحديات والمخاطر التى تعيشها المنطقة العربية.

ومن جانبها، وصفت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشى، كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام القمة العربية فى دورتها العادية الـ29 ، التى تستضيفها مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية بأنها تحمل العديد من الرسائل الهامة خاصة فيما يتعلق بقضايا الوطن العربى.

وأوضحت فريدة الشوباشى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنها ترى أن حديث الرئيس السيسى كان بالغ الأهمية فى القمة العربية وتأكيده على الثوابت التى تنتهجها الدولة المصرية فى التعامل مع القضايا الإقليمية وقضايا الوطن العربى.

وأضاف الكاتبة الصحفية أن الرئيس السيسى شدد على ضرورة عدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية وسوريا، مشيرا إلى أن الرئيس أكد بشكل واضح أنه لا يحق لأحد أن يحدد مستقبل الشعب السورى فهو الذى يحدد مصيره.

وأشارت إلى أن الموقف الدولى تجاه الأزمات العربية مخزى فالأمم المتحدة تتجاهل تماما ما يقوم به الرئيس التركى رجب طيب أردوغان من احتلاله للأراضى السورية.

فى ذات السياق، قال السفير محمد العرابى، عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام القمة العربية فى دورتها العادية الـ29، التى تستضيفها مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية استطاع أن يشخص بدقة كما تعودنا التحديات والمخاطر المحيطة بالأمة العربية.

وأضاف "العرابى" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى نجح فى وصف المخاطر وخطورة تدخلات بعض القوى الإقليمية فى شئون الدول العربية بشكل دقيق كما أنه وضع الخطوط العريضة لاستراتيجية الأمن القومى العربى والحلول العملية لأنهاء الأزمات فى البلدان العربية.

وأشار عضو لجنة الشئون الخارجية إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى تحدث على أهمية وجود  استراتيجية شاملة للأمن القومى العربى لمواجهة التهديدات التى تواجهها الدولة الوطنية فى المنطقة العربية، وإعادة تأسيس العلاقة مع دول الجوار، مضيفا نتمنى أن ترى هذه الاستراتيجية النور قريبا حتى يتم تسوية هذه المشاكل بطرق سلمية.

وتابع: ان الرؤية المصرية هى عملية فى التعامل مع الموقف السورى المعقد وانهاء هذه الأزمة، مضيفا أن الرئيس تحدث بشكل واضح عن القضية الفلسطينة وضرورة إنهاء الانقسام.

بدوره، وصف الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام القمة العربية التى تستضيفها مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية بأنها تتسق مع الموافق المصرية تجاه قضايا الأمة العربية والتأكيد على الثوابت المصرية فى حل الصراعات والنزاعات بالمنطقة.

وأضاف "فهمى" أن تحليل مضمون خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام القمة العربية يتمثل فى التركيز على التحديات والمخاطر ورفض التدخل فى شئون العربية، والتأكيد على دعم مصر لأمن واستقرار الخليج، مشيرا إلى أن حديث الرئيس حمل العديد من الرسائل السياسية الهامة وتحديد عندما أكد على رفض مصر بتوجيه ضربات من عناصر باليمن للسعودية.

وأشار إلى ان الرئيس عبد الفتاح السيسى ختم كلمته بالتركيز على المخاطر التى تواجه الأمن القومى العربى كما أنه وجه رسائل استراتيجية وسياسية لكل من يسعون للتدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية.

من جانبه، قال محمد حامد الخبير فى الشئون الدولية، إن كلمة الرئيس السيسى أمام القمة العربية كانت رصينة وقوية وكتبت بعناية كبيرة وهى تلخص سياسات مصر الخارجية التى رسمت خلال ٤ سنوات الماضية والتى ستستمر خلال ٤ القادمة فى عهدة الرئيس السيسى.

وأضاف أن هدف القمة التأكيد أن أزمات العالم العربى لن نخرج منها الا بالتكاتف والوحدة، وأن ترميم الأمن القومى العربى أولوية قصوى، وأصبح مطلب ملح بهدف التصدي للتدخلات الدولية والإقليمية فى العالم العربى والمنطقة العربية والتى تمر بسوء حالاتها منذ استقلال بلادها كما ذكر الرئيس فى كلمته

وتابع أن القمة الحالية مؤسسة لتحالف وفكر جديد لاستنهاض الروح العربية من كبوتها لاعادة الهمة العربية للتصدى للتدخلات الإقليمية ذات النزعة التفتيتية اوالتقسيمية للعالم العربى وهذا أكد عليه الرئيس السيسى فى كلمته أن بلاد الطوق غير العربى اخترقت عالمنا العربى، وانتهكت أمننا القومى فالقمة سينتج عنها توحد عربى للتصدى التدخلات الإقليمية خلال الفترة القادمة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، شدد خلال كلمته أمام القمة العربية على ضرورة الوقوف أمام واحدة من أخطر الهجمات التى عرفتها المنطقة، قائلا: "نحن بحاجة اليوم إلى استراتيجية شاملة للأمن القومى العربى لمواجهة التهديدات التى تواجهها الدولة الوطنية فى المنطقة العربية، وإعادة تأسيس العلاقة مع دول الجوار".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة